صحة

أضرار الفول السوداني

أضرار الفول السوداني

أضرار الفول السوداني، هو أحد أنواع المكسرات التي يصنف ضمن فصيلة البقوليات ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الانسان لكن ربما الافراط فيتناوله يسبب العديد من  الأضرار ويسبب الكثير من المشكلات الصحية لذلك قمنات بتسليط الضوء في مقالنا هذا عبر موقع موسوعة للحديث باستفاضة حول أضرار الفول السوداني و فوائد الفول السوداني للرجيم.

أضرار الفول السوداني

هناك مجموعة من الأضرار التي يتسبب الافراط في تناول الفول السوداني فيها منها ما يلي:

الإصابة بالتحسس من الفول السوداني

من أكثر أنواع الحساسية  انتشارا في العالم  هي حساسية الفول السوداني والتاي تنشأ نتيجة لتناول الفول السوداني ومن الأعراض التي تظهر على مصابون حساسية الفول السوداني ما يلي:

  • الشعور بالدوار والدوخة.
  • السعال الشديد.
  • اسهال حاد.
  • عسر الهضم.

وهناك بعض الأعراض التي تستدعي تدخل الطبيب في الحال لخطورة الموقف منها ما يلي:

  • تغير لون الوجه وشحوب في الوجه.
  • ضعف نبضات القلب.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • فقدان الوعي  والاغماء.

رفع مستويات الكولسترول في الدم

تناول الفول السوداني باعتدال يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الدم نتيجة غناه بمواتد مضادة للأكسدة لكن عند تناولا لفول السوداني بكميات كبيرة والاسراف في تناولها فان هذا يعمل على رفع مستوى الكولسترول في الدم ويسبب أمراض القلب وتصلب الشرايين لذلك يجب الانتباه في عدم الاسراف في تناول الفول السوداني.

زيادة الوزن

يحتوي الفول السوداني على نسبة تصنف مرتفعة من السعرات الحرارية حيث يوجد في 100 غرام من الفوال السوداني 567سعرة حرارية لذلك يجبا لحرص على تناوله بانتظام لأن الافراط  في تناوله يسبب زيادة الوزن.

رفع مستوى ضغط الدم

بعد الفول السوداني مصدر غني بالأملاح التي تعمل على رفع ضغط الدم، ويحتوي على الصوديوم الذي يؤثر ويتحكم في رفع مستوى ضغط الدم في الجسم.

يعيق امتصاص المعادن من الجسم

يمنع الفول السوداني من امتصاص المعادن الموجودة في الجهاز الهضمي مثل الحديد والزنك والمنغنيز والكالسيوم ويعيق امتصاصها والاستفادة منها وذلك بسبب احتواء الفول السوداني على أحماض الفيتيك لذلك يجب الحذر عند تناول الفول السوداني خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص  العناصر الغذائية في الجسم.

احتمالية تلوث الفول السوداني بالعفن

تعتبر البيئة المناسبة لنمو الفول السوداني هي نفس البيئة المناسبة لوجود العفن وتبقى إمكانية تلوث الفول السوداني بالعفن واردة خاصة أنه لا يزول من عمليات المعالجة والتحميص ولكن يظهر أعراضه عند تناول الانسان له ومن  الأضرار التي يمكن أن يتسبب بها سرطان الكبد.

شاهد أيضًا: فوائد الفول السوداني

الكمية الموصى بها من الفول السوداني

عند تناول كميات معتلة من الفول السوداني ه1ا يجنب الإصابة بأضرار الفول السوداني ويحافظ  على صحة الانسان وان الكمية الموصى بتناولها من قبل أخصائيين التغذية حوالي 30 غرام في اليوم الواحد.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي أفردناه للحديث حول  أضرار الفول السوداني، والكمية الموصى بها من الفول السوداني.

السابق
فوائد زبدة الكاكاو الخام
التالي
طريقة التعامل مع الزوج العنيد

اترك تعليقاً