دين

الفرق بين الرحمن والرحيم

الفرق بين الرحمن والرحيم

الفرق بين الرحمن والرحيم، فقد سمى الله نفسه بأكثر من تسعة وتسعين اسما ومن اكثر الأسماء التي ندعوه بها ونقولها في حياتنا اليومية عند البسملة او اللفظ او بداية عمل شيء ما هي بسم الله الرحمن الرحيم، ولكن الكثير يجهل ما لفرق بين كلمة الرحمن والرحيم، كما وله الأسماء الحسنى كلها والصفات العظمي جل جلاله وتعظمت اسماؤه، وفي مقالنا هذا عبر موقع موسوعة سوف نذكر لكم الفرق بين اسم الله الرحمن واسم الله الرحيم ومتى نلفظ كل منهما.

الفرق بين الرحمن والرحيم

لاشك في أن الاسمان هما من أسماء الله الحسنى المعظمة، ويدلان على وصف الله بالرحمة والرفق، ولكن هناك فرق بينهما في اللغة العربية واللفظ وهنا نضع لكم الفرق:

  • الرحمن: والتي تشير الى رحمة الله الواسعة في الكون والمخلوقات، فهي على وزن فعلان أي الشيء الممتلئ الواسع، وهنا نشير أن الرحمن هو الذي وسعت رحمته كل شيء وملأت الكون.
  • الرحيم: فهي على وزن فعيل وبمعنى فاعل الذي يرحم ويعفو، وإذا قلنا الرحمن الرحيم فإنها تعني رحمة الله الواسعة الى تمتد لكل مخلوقات الله والمسلمين والحيوانات والنباتات .

صور من رحمة الله تعالى

تعددت صور رحمة الله في عباده ومخلوقاته كيف لا وهو الذي خلقهم فكيف يتركهم ويقسو عليهم، ومن اهم هذه الصور التي تتجلى في خلق الله:

  • أن بعث لهم الرسل لهدايتهم، وإخراجهم من الظلمات الى النور.
  • إنزال المطر والغيث الذي يخرج الزرع والنبات ويعطينا ثمار مختلفة اللون والطعم والشكل، وتغير الطقس.
  • وجود أم لكل مخلوق من اجل أن تحبه وترعاه وتهتم به حتى الحيوانات التي لا تعقل زرع الله فيها الرحمة فكيف تجلس الدجاجة على بيضها حتى يفقس، وكيف ترضع الأم طفلها حتى ولو كانت من الحيوانات.
  • القرآن الذي فيه هداياتنا والأجر والثواب العظيم.
  • الأعمال العظيمة التي نكسب فيها الحسنات الكثيرة مثل ليلة القدر ويوم عرفة.

شاهد أيضًا: ما معنى الصمد في اللغة العربية

من أسماء الله الحسنى وصفاته

لاشك أن هناك تسعة وتسعون اسما لله تعالى والتي من ضمنهم الرحمن الرحيم، فالله هو السميع البصير الذي يرى كل شيء ويبصر ما يفعله الظالمون والمؤمنون ويسمع دعاء المظلوم و وكل ما نفعله في السر والعلن، وهو المؤمن والمهمين والعزيز والجبار والمتكبر والخالق والبارئ والمصور، وكل الأسماء هي محببة الى الله يقول ﷺ: إن لله تسعة وتسعين اسمًا، من أحصاها دخل الجنة وفي لفظ: من حفظها دخل الجنة، وهو وتر يحب الوتر قال العلماء: معنى أحصاها يعني عدها، ومعنى حفظها يعني: أتقنها، وتدبر معانيها، وعمل بمقتضاها”.

وفي نهاية مقالنا الذي ذكرنا لكم فيه الفرق بين الرحمن والرحيم، وذكرنا أن رحمة الله واسعة ملأت الكون، وذكرنا لكم اهم صور رحمة الله في عبادة وخلقه، وبعض أسماء الله الحسنى .

السابق
الدعوة إلى الله
التالي
ما هي عوامل ظهور الفلسفة الإسلامية

اترك تعليقاً