اللغة العربية

ماهي علامات الجزم

ما هي علامات الجزم

ماهي علامات الجزم، اللغة العربية هي أداة للتعبير، وتنسيق الكلمات، وتتكون أقسام الكلام باللغة العربية من اسم، وفعل، وحرف، ولنميز معاني الكلمات عن بعضها يأتي الأعراب فيدخل على الأسماء والأفعال، ومن حالات الأعراب: الرفع وعلامته (الضمة)، والنصب وعلامته (الفتحة)، والجر وعلامته (الكسرة)، والجزم وعلامته (السكون)، فيختص الجر بالأسماء، ويشترك الأسماء والأفعال في الرفع والنصب، وأما الجزم فيختص بالفعل المضارع فقط سواء كان صحيح الآخر، أو معتل الآخر، أو من الأفعال الخمسة، وفيما يأتي سنوضح عبر موقع موسوعة، ماهي علامات الجزم ؟.

معنى الجزم في الأعراب

سنذكر فيما يأتي معنى الجزم :

لغةٌ: تختلف معاني الجزم لغةُ فيأتي بمعنى قطع الشيء، أو بمعنى الحسم، العزم، التأكيد، فنقول: أيضًا جزم الكلمة:أسكن آخرها أو حذفه أو جزم الأناء بمعنى ملأه.

اصطلاحاً:الجزم حالة نحوية في اللغة العربية تختص بالفعل المضارع فقط ، فعندما تدخل أداة من أدوات الجزم على الفعل المضارع؛ فتحذف الحركة الأعرابية من آخره ويحل محلها السكون في الفعل صحيح الأخر أوحذف حرف العلة في الفعل معتل الأخر،أو حذف حرف النون بالأفعال الخمسة.

شاهد أيضًا:علامات الجزم

ما هي علامات الجزم

تنقسم علامات الجزم في الإعراب إلى علامتين:

الأولى :السكون وهو الأصل إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر، والثانية: الحذف وهو نائب عن السكون، ويكون حذف حرف العلة في الفعل معتل الآخر،وحذف النون في الأفعال الخمسة،وفيما يلي سنوضح علامات جزم الفعل المضارع مع الأمثلة:

  • علامة جزم الفعل المضارع صحيح الآخر

يجزم الفعل المضارع صحيح الآخر الذي لم يتصل بنون النسوة أو نون التوكيد، ولم يسبق بأدوات نصب ، وسبق بأحدى أدوات الجزم، يجزم بالسكون على آخره.

مثال:قوله تعالى:”لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ”، وهنا أداتا الجزم لم، وفعلا المضارع المجزومان (يَلِدْ، يُولَدْ) وحركة أعرابهما السكون.
مثال آخر: لا تتكاسلْ بالدراسة، وهنا أداة الجزم لا الناهية، والفعل المضارع المجزوم تتكاسلْ، وحركة أعرابه السكون.

  • علامة جزم الفعل المضارع معتل الآخر

يجزم الفعل المضارع معتل الأخر بحذف جرف العلة، ونقصد بمعتل الآخر الفعل الذي ينتهي بأحد حروف العلة (الواو، الياء، الألف)، فيحذف حرف الواو إذا كان معتل بالواو، مثل (يدعو)وويمثل عنه بالضمة على الحرف الذي يسبقه، ويحذف حرف الياء إذا كان معتل بالياء، مثل(يرمي)،ويمثل عنه بالكسرة على الحرف الذي يسبقه، ويحذف حرف الألف إذا كان معتل بحرف الألف، مثل(تخشى)ويمثل عنه بالفتحة على الحرف الذي يسبقه.

مثال: لا تَدْعُ إلى الشر.

مثال: لا تَمْشِ بِكِبرياء.

مثال:لا تَخْشَ إلا اللهَ.

علامة جزم الأفعال الخمسة

تجزم الأفعال الخمسة التي تأتي على نحو (تفعلين، تفعلان، يفعلان، تفعلون، يفعلون) بحذف حرف النون من آخرها، إذا سبق بإداة جزم.

مثال: قوله تعالى: (فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي)، وهنا جزم الفعلين تخافي، وتحزني بحذف النون لإتصالهما بياء المخاطبة وسبقا بأداة الجزم لا الناهية.

مثال: (وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا)، وهنا جزم الفعلين تصلحوا، وتتقوا بحذف النون، لإتصالهما بواو الجماعة وسبقا بأداة الجزم (إن).

مثال:(ٱذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِـَٔايَٰتِى وَلَا تَنِيَا فِى ذِكْرِى)، معنى “تنيا “تضعفا، وهنا جزم الفعل تنيا بحذف النون لأتصاله بألف الاثنان، وسبق بأدة الجزم لا الناهية.

إلى هنا ينتهي مقالنا الذي تحدثنا به عن ماهي علامات الجزم ، وذكرنا فيه أيضًا معنى الجزم في الإعراب، جزم الفعل المضارع بكال حالاته سواء الفعل صحيح الآخر والفعل المعتل الآخر والأفعال الخمسة.

 



 

السابق
فوائد اللحم الضاني
التالي
مكونات الجملة في اللغة العربية

اترك تعليقاً