طب عام

ما سبب ظهور الحبوب في الوجه

ما سبب ظهور الحبوب في الوجه

ما سبب ظهور الحبوب في الوجه، لاشك في أنّ ظهور الحبوب في الوجع يعد أمرًا مكروهًا ومحبطًا جدًا لدى الشباب، وخاصًة لدى النساء، الأمر الذين يجعلهم يبحثون عن أسرع العلاجات للتخلص منها، ومعرفة أسباب ظهورها، ومن خلال سطور هذا المقال عبر موقع موسوعة سنتعرف على أسباب ظهور الحبوب في الوجه، وعن طرق علاجها والتخلص منها.

ما سبب ظهور الحبوب في الوجه

هناك الكثير من الأسباب التي قد تكون هي العامل الرئيسي في ظهور وبثور الوجه، ونذكرها فيما يلي:

  •  انسداد المسام

حيث أنّ انسداد المسام يعمل على منع إفراز البشرة للمواد الدهنية التي تعمل على ترطيب البشرة، فبالتالي يؤدي هذا إلى تراكم الزيوت والبكتيريا وكذلك الجلد الميت في المنطقة، فيظهر على هيئة حبوب في الوجه.

  •  الجينات

إنّ العامل الجيني الوراثي يحدد حساسية البشرة لجميع التغيرات الهرمونية في داخل الجسم، ومدى السرعة التي تجدد فيها خلايا البشرة، وكذلك كمية الزيوت التي تعمل البشرة على إنتاجها، ومدى استجابتها للالتهاب.

  •  خلل في الهرمونات

وقد يكوب السبب في ظهور بثور في الوجه هو ارتفاع  في نسبة الهرمونات الأندروجينية عند فترة البلوغ لكلا الجنسين، مما يؤدي إلى حدوث تضخم في الغدد الدهنية فبالتالي ارتفاع إفرازها للزيوت والدهون.

  • التوتر

 حسب الدراسات فقد تبين أن حدوث التوتر يعمل على زيادة انتشار الحبوب في الوجه وذلك لأن الغدد الدهنية تحتوي على مسقبلات للهرمونات الناتجة عن التوتر، مما يزيد من نسبة إنتاج الزيوت في البشرة عند الإصابة بالتوتر.

  • التدخين

وأيضًا يعتبر التدخين سببًا في ظهور الحبوب في الوجه، حيث يؤدي لحدوث خلل في الهرمونات وتوازنها.

  • النظام الغذائي

هناك بعض الأطعمة التي قد تساعد على ظهور الحبوب في الوجه، ومنها: الحليب خالي الدسم و الشوكولاتة المهدرجة و الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات مثل المقالي والخبز والبطاطا، وكذلك المكسرات، خاصًة إذا تناولت بكثرة.

  • بعض الأدوية والمستحضرات التجميلية

يوجد بعض الأدوية التي تحتوي على هرمونات الستيرويدات القشرية وكذلك على هرمون التستوستيرون  والتي تزيد من فرصة ظهور الحبوب على البشرة. وكذلك استعمال بعض مستحضرات العناية بالبشرة  بشكل كبير، كواقي الشمس وومزيل المكياج وغيرها.

أسباب ظهور الحبوب فجأة

 وقد تظهر البثور أو الحبوب في الوجه بشكل مفاجيء، وقد يعود ذلك للأسباب التالية:

  • ممكن أن يكون ظهورها بسبب عملية إزالة شعر الوجه.
  • السفر لمكان جديد مختلف قد يلحق التعب والضرر بالبشرة، مما يؤدي لظهور الحبوب.
  • الهواتف الذكية، فقد تكون سببًا في نقل البكتيريا التي تسبب ظهور الحبوب في الوجه.

علاج الحبوب في الوجه

كما يعرف أنّ عملية علاج حبوب الوجه تستغرق فترة زمنية لابئس بها، فمن الممكن أن يستغرق العلاج أشهرًا طويلة وهذا يرجع حسب الحالة المصابة، فمن الممكن استخدام علاج موضعي من الصيدليات وذلك لتطهير وتنظيف البشرة، ولكن من الأفضل استشارة طبيب الجلدية الذي بإمكانه تحديد نوع العلاج، فمن الممكن أن يقترح حقن الكورتيزون في داخل الحبوب وذلك للحد من الالتهاب والشفاء، أو قد يستخدم بعض الأدوية الهرمونية مثل الموانع المستخدمة لمنع الحمل، حيث يتم تناولها عبر الفم، فقد تكون مناسبة لعلاج ظهور حب الشباب.

إلى هنا نكون وصلنا لنهاية هذا المقال، والذي تعرفنا فيه على أسباب ظهور الحبوب في الوجه، وكذلك أسباب ظهورها بشكل مفاجيء، كما تعرفنا على أبرز طرق علاج الحبوب التي ينصح بها.

السابق
ما هي أدوات الشرط الجازمة
التالي
فوائد زيت الزيتون لحب الشباب

اترك تعليقاً