معلومات عامة

ما هي فوائد زيت زهرة الربيع

ما هي فوائد زيت زهرة الربيع

ما هي فوائد زيت زهرة الربيع، ما يميز هذه الزهرة عن غيرها أنها مليئة بفوائد علاجية وصحية، بسبب احتوائها على حمض غاما اللينولينيك (GLA): هو يعد حمض دهني متواجد بشكل معتاد داخل الزيوت النباتية، وعبر موقع موسوعة سنوضح لكم ما هي زهرة الربيع وما هي فوائد زيت زهرة الربيع.

زهرة الربيع

تعد هذه الزهرة من النباتات البرية تعتبر كبيرة الحجم، اصلها يعود الى قارة أمريكا الشمالية، وتعتبر هذه الزهرة ملفتة للأنظار نظرا للونها الاصفر، وفاكهتها يوجد بها الكثير من البذور الصغيرة، وهذه الزهرة يتم استخراجها من النبتة وتكون على شكل كبسولات، ويمكن تناول زيت هذه النبتة بواسطة الفم ولمعالجة العديد من الامراض.

شاهد ايضاً: فوائد غذاء ملكات النحل والجنسنغ

ما هي فوائد زيت زهرة الربيع

ويدخل حمض اللينوليك وحمض غاما اللينولينيك اللذان يتواجدان داخل الزهرة هما من المكونات الاساسية لجدار الالياف العصبية وغشاء الخلايا العصبية، وغشاء للخلايا العصبية، وهناك العديد من الفؤاد لزيت زهرة الربيع الذي سنوضحه في النقاط التالية:

  • يساهم في علاج آلام الأعصاب: بحيث بينت بعض النتائج من تناول هذه الزهرة مدة من 6-12 شهرا قد يساهم في تقليل من تلف خلايا العصبية الناتج عن مرض السكري.
  • يساهم في التقليل من خطر هشاشة العظام: بينت بعض الدراسات والتجارب على تناول زيت الربيع مع حبوب زيت السمك، للأشخاص كبار السن يساعد على التقليل من الاصابة بهشاشة العظام، واحيانا يزيد من صلابة العظام لدى كبار السن، ولكن الدراسات غير كافية لتؤكد دور زيت هذه الزهرة في العلاج.
  • يساعد على علاج الأكزيما: فقد يساهم تناول زيت الزهرة هذه بواسطة الفم في تعديل الخلل الموجود في خلايا الاحماض الدهنية المتواجدة في الاكزيما، وقد يستطيع حل هذا الخلل الموجود في الأكزيما بعيد عن الاعراض الجانبية.
  • يساهم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي: بينت بعض الابحاث ان حمض غاما اللينولينيك المتواجد داخل زهرة الربيع يساهم بالتخفيف من التهابات المفاصل الروماتويدي.
  • يساهم في علاج حبِّ الشباب: بينت بعض الابحاث ان حمض جاما لينولينيك المتواجد داخل زهرة الربيع يساهم في التقليل من حب الشباب بواسطة تقليل من التهابات الجلد، والمحافظة على رطوبة الجلد.

محاذير استهلاك زيت زهرة الربيع

في حالة استخدام زيت زهرة الربيع بحدود العام فهو أمن نسبيا، وفي أغلب الاحيان قد يحدث بعض الاعراض الجانبية الخفيفة، منها: القيء، والإسهال، والصداع، اضطراب المعدة، ونوضح فيما يأتي بعضاً من المحاذير التي يجب أخذها احتياطاً عند استخدام هذا الزيت:

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: يعتبر اخذ زيت زهرة الربيع للمرأة الحامل ضار، لأنه قد يزيد من تعرض الحامل الى عدة مضاعفات تنقلب عكسي على حالة المرأة، بينما اخذه للمرضعة فهو أمن، ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص قبل الاستخدام. 
  • الاضطرابات النزفية: لا يجب تناول هذا الزيت في حالات النزيف والاضطرابات النزفية، لأنَّه قد يسارع حدوث كدمات.
  • الصرع: الاشخاص المصابين بالصرع يمنع استخدام هذا الزيت، لأنه يزيد من فرص التعرض لنوبات الصرع.
  • داء الفُصَام: (Schizophrenia)؛ بحيث بينت ان بعض مرضى الانفصام تعرضوا لنوبات تشنج بعد تناولهم علاج الفينوثيازين (Phenothiazine)، وفيتامين هـ، وحمض غاما-اللينولينيك الموجود في زيت زهرة الربيع.
  • الجراحة: يجب في حالة ان الشخص يريد ان يقوم بأجراء عملية بمنع استخدام زيت الزهرة هذا بمدة لا تقل عن اربعة عشر يوماً، لأنه يزيد من حدوث نزيف أثناء عمل العملية.
  • التداخلات الدوائية: يجب المتابعة مع المختصين من مقدمي الرعاية الطبية، ولذلك لأثبات عدة حالات بحدوث مضاعفات اثناء تناول زيت الزهرة مع الاطعمة العشبية، التي تعمل على تخثر الدم منها: الكركم، والصفصاف، والبرسيم، والثوم، كما يجب عدم تناول زيت زهرة الربيع مع بعض الادوية منها:
    • ادوية ضد التخثر مثل: الوافرين (بالإنجليزيّة: Warfarin).
    • أدوية علاج الأمراض العقلية.
    • مضادات الالتهاب اللاستيرويدية (بالإنجليزيّة: NSAIDs) ؛ مثل: الأسبرين، والإيبوبروفين.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا والذي كان بعنوان ما هي فوائد زيت زهرة الربيع، وقد تحدثنا بشكل موجز عن زهرة الربيع، وتحدثنا عن فوائد هذه الزهرة وايضا عن التحذيرات استهلاك هذه الزهرة لبعض الحالات.

السابق
كيف تتخلص من أصوات البطن المحرجة
التالي
ماهي اعراض البواسير عند الرجال

اترك تعليقاً