دين

مصادر الثقافة الإسلامية

مصادر الثقافة الإسلامية

مصادر الثقافة الإسلامية، وهي العلوم الشرعية التي انتشرت مع انتشار الإسلام في كل أنحاء العالم حيث لنها لم تكن منتشرة في بداية الإسلام وفي فترة حياة الصحابة والتابعين، ولكنها مع الفتوحات الإسلامية وتعدد الثقافات واللغات انتشر مصطلح الثقافة الإسلامية واصبح متداولا في كتب العلم والدين والعلوم الشرعية التي يبحث فيها الناس عن الاحكام الشرعية والضوابط الدينية، وفي مقالنا هذا عبر موقع موسوعة سوف نذكر لكم مصادر الثقافة الإسلامية المباشرة وغير المباشرة.

مفهوم الثقافة الإسلامية

يعد مصطلح الثقافة الإسلامية من المصطلحات التي يتم البحث عنها كثيرا وخاصة مع انتشار الدين الإسلامي في العالم بشكل كبير واصبح الداخلين للإسلام حديثا يبحثون عن امور حياتهم والأحكام الشرعية في ذلك، وتعني علوم الشرع وكل ما يخصه من عقائد وأخلاق ومعاملة وسلوك و اللباس الإسلامي وطريقة الأكل والحياة في الإسلام والفرائض والسنن وكيف تأديتها، وهنا عبر مقالنا سوف نسلط الضوء حول مصادرها الإسلامية وخصائصها.

مصادر الثقافة الإسلامية

تعد الثقافة الإسلامية هي مصدر كل مسلم في جميع أنحاء العالم، ويجب علينا كمسلين ان نعتز بها ونقتدي بها وننهل من مصادرها الكثير من أمور ديننا، وهنا نذكر لكم اهم مصادر الثقافة الإسلامية المباشرة وغير المباشرة:

  • القرآن الكريم: وهو المعجزة الخالدة إلي يوم القيامة والذي يشمل جميع الأحكام الشرعية و شاملا لشرائع الدين كلها.
  • السنة النبوية: وهي المصدر الثاني للفرد المسلم حيث أن القران ذكر الكثير من الأحكام الشرعية ولكن جاءت السنة وفصلتها بشكل اكبر وبينتها وشرحتها.
  • الإجماع والقياس: وهو إذا اختلف الناس في أمر ما ولم يرد في القرآن والسنة فإن حكمه هو الإجماع بين العلماء و اختلاف آراء العلماء هو رحمة للمسلمين في العديد من الأمور الدينية.

شاهد أيضأ: كم عدد الديانات في العالم

خصائص الثقافة الإسلامية

تميزت الشريعة الإسلامية عن غيرها من العلوم بالكثير من الخصائص التي لم تستطع العلوم الاخرى الاتصاف بها، وهنا نضع لكم اهم هذه الخصائص التي تميزت بها عن باقي الثقافات الأخرى في العالم:

  • أنها ثقافة ذات طابع ديني ورباني أحكامها الأصلية من عند الله.
  • واسعة وشاملة ومتكاملة لا خطأ فيها، فهي تشمل جميع الأمور الدينية والحياتية.
  • صالحة لكل زمان ومكان، فالقرآن منذ بداية الدعوة و لحتي يومنا هذا ونحن نستنبط منه العلوم الشرعية والأحكام التي تلزمنا في حياتنا وكذلك السنة النبوية.
  • فيها توزان وشمول و مساواة وعدل بين جميع أفراد المجتمع الواحد ولا فرق بين غني وفقير.
  • أنها تسير كلها حول محور اساسي وهي كلمة التوحيد والدعوة الى الله.

وفي نهاية مقالنا هذا الذي ذكرنا لكم فيه مصادر الثقافة الإسلامية، وذكرنا مفهومها بشكل متكامل ، واهم الخصائص التي تميزت بها عن غيرها من الثقافات الأخرى.

السابق
أعراض التهاب الأمعاء
التالي
الدعوة إلى الله

اترك تعليقاً