شخصيات

معلومات عن ابن بطوطة مختصرة

معلومات عن ابن بطوطة مختصرة

معلومات عن ابن بطوطة مختصرة، يعتبر ابن بطوطة من أهم الرحالة في العالم، ولم يكن رحالة فقط، لكنه شمل العديد من الجوانب الأخرى، فقد عمل كمؤرخ، فقيه وقاضي، ومن خلال موقع موسوعة سنتعرف على هذه الشخصية العظيمة ومعلومات مختصرة عن حياته، وأبرز مؤلفاته الشهيرة.

معلومات عن ابن بطوطة مختصرة

هو أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي المقلب بـ “ابن بطوطة”، من مواليد دولة المغرب وبالتحديد مدينة “طنجة”المغربية. ولد ابن بطوطة في أسرة متعلمة ومثقفة خاصة في أمور الدين الإسلامي، وهو من أصول أمازيغية، حيث ارتبط اسمه بالسفر والترحال، درس في مدرسة ذات مذهب “سني مالكي” حيث كان هذا المذهب هو السائد في هذه المنطقة.

ألقاب ابن بطوطة

لقب ابو عبد الله محمد بن عبد الله بالعديد من الأسماء ومن هذه الألقاب:

  • أمير الرحالة.
  • شمس الدين

إنجازات ابن بطوطة

قام الرحالة الشهير ابن بطوطة بالكثير من الإنجازات التي ما زالت تذكر حتى يومنا هذا:

  • ساهم ابن بطوطة في اكتشاف الكثير من التغيرات المناخية خاصة في المدن التي سافر لها، ولقد أضاف بطوطَة رأيه بالعديد من الظواهر الطبيعية المختلفة التي تحدث داخل الكرة الأرضية وخارجها، وقد  عمل على توضيح وجود واختفاء هذه الظواهر، وبعد فترة في رؤيته في مجال الظواهر الطبيعية أصبح عالماً في الجغرافيا ومختص في علوم الأرض.
  • تمتع بالذاكرة القوية، فقد كان لديه القدرة على تذكر كل ما رآه خلال رحلاته، حتى بالرغم من مرور سنوات عديدة على هذه الرحلة.
  •  امتاز أيضاً برغبته في زياره مناطق عديدة، وقد كان من الرحالة الشهيرين الذين ذكروا العديد من الحقائق التي لم يذكرها أحد من قبلهم أو بعدهم. فقد ذكر استعمال ورق النقد في دولة الصين، وذكر أيضاً استخدامهم للفحم الحجري.

مؤلفات ابن بطوطة

قام ابن بطوطَة بتأليف الكتاب الأشهر “تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار“، حيث وضح هذا الكتاب تفاصيل رحلاته حول العالم، وحمل هذا الكتاب اسم رحلته وصنف هذا الكتاب أنه يحمل سيرة ذاتية لحياة بطوطة، فقد تطرق الكتاب بطريقة موسعة حول كل الاماكن التي زارها، فقد كان يذكر أهل وحكام وعادات وتقاليد جميع المناطق التي كان يزورها، وقام بتخصص أبواب تتحدث عن:

  • مملكة غرناطة.
  • الفقيه ذي اللوثة، فقد تحدث عن ابن تيمية، وهو أحد أهم كبار علماء المسلمين في المذهب”السني الحنبلي”
  • آسيا.
  • بلاد المغرب

وفاة ابن بطوطة

توفي الرحالة والمؤرخ الكبير ابن بطوطة بعد قيامه برحلة حول العالم والتي استمرت من أربعة وعشرون سنة، حيث عاد إلى المغرب طلباً من سلطان المغرب بتوثيق جميع رحلاته، فقام الكاتب ابن جزي بكتابة رحلاته وتزيينها بالزخارف، توفي عام 1377ميلادي عن عمر ثلاثة وسبعين عام، ومات ودفن في مسقط رأسه مدينة طنجة المغربية، حيث أقيم له ضريح في المدينة القديمة بالتحديد.

وفي الختام قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي كان بعنوان معلومات عن ابن بطوطة مختصرة، حيث تعرفنا على اسمه كامل وحياته وكتابه الشهير”تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسف” وفي النهاية تحدثنا عن وفاته ومكان دفنه.

السابق
كم عمر الشيخ عثمان الخميس
التالي
مقادير وطريقة عمل الغريبة العادية

اترك تعليقاً