دين

من هو أول من قال لبيك اللهم لبيك في الإسلام

من هو أول من قال لبيك اللهم لبيك في الإسلام

من هو أول من قال لبيك اللهم لبيك في الإسلام، لبيك اللهم لبيك.. ان الحمد لك والملك لا شريك لك.. ، هذه الكلمات عظيمة المعاني، جليلة المباني والمقصود بالتلبية هي شعار التوحيد في الاسلام  للحاج أو المعتمر روح العبادات كلها، مأخوذة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتلبية كأنها استجابة لنداء ودعوة يقعان في قلب المسلم، أن يا عبدي خلي نفسك وتعال لأريحك من هموم كالجبال، ومن خلال هذا المقال عبر موقع موسوعة نتكلم عن من هو اول من قال لبيك اللهم لبيك في الإسلام.

من هو أول من قال لبيك اللهم لبيك في الإسلام

ثمامة بن أثال الحنفي ملك اليمامة، هو أول مسلم على وجه الأرض يدخل مكة و يردد التلبية لبيك اللهم لبيك بصوت عالي في بطن الكعبة، كان ذلك في السنة السادسة للهجرة عندما أرسل النبي صلى الله عليه وسلم رسالة الى ثماني ملوك يدعوهم الى الدخول في الاسلام ومنهم الملك المعروف ثمامة والذي كان لا يعصى له أمر، فأخذته العزة بالإثم و أصم أذنيه عن سماع دعوة الحق و عزم على قتل النبي، فلم يمضي وقت الا وتوجه ثمامة لأداء العمرة ” عمرة الجاهلية” والذبح للأصنام، فوقع في سرية للنبي محمد وربطوه في سارية المسجد، فلما شاهده النبي عرفه وقال لأصحابه انه الملك ثمامة وأمرهم بحسن ضيافته، وأمر بناقته بأن تحلب للملك، فنطق بالشهادة أمام النبي وقال جملته الشهيرة ” والله يا محمد ما كان على ظهر الأرض أبغض عندي من وجهك، وقد أصبح وجهك أحب الوجوه عندي”.

ما معنى لبيك اللهم لبيك

التلبية هي تربية للنفس البشرية المسلمة على توحيد الله والاخلاص في عبادته، وهي بمعنى تقرب بعد تقرب أو اجابة بعد اجابة، ومعناها أن المسلم مقيم على طاعة الله عز وجل ويلبي أمره تقربا وحبا لله، وفي ذلك يقول الدكتور عبد الحليم محمود شيخ الأزهر سابقا رحمه الله معنى التلبية أن أجبناك اللهم في ما دعوتنا إليه عندما كلفت سيدنا إبراهيم فقلت وقولك الحق “وأذّن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق”.

 متى نقول لبيك اللهم لبيك

قال جمهور العلماء أن وقت التلبية “لبيك اللهم لبيك”، بالإحرام وينتهي برمي جمْرَة العقبة، فقد روى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزل يلبِّي حتى بلغ الجمرة، وهذا رأي جمهور العلماء، أما المُعْتَمِر فتنتهي تلبيته حَتَّى يستلم الحَجر الأسود، كما فعله النبي صلى الله عليه وسلم.

وبهذا الكم من المعلومات نصل واياكم الى ختام مقال من هو أول من قال لبيك اللهم لبيك في الإسلام وتناولنا فيه قصة أول ملبي في الاسلام ومعنى التلبية ووقتها.

السابق
كم كان عمر عائشة عندما تزوجها الرسول
التالي
فوائد الفول السوداني

اترك تعليقاً