كتب وروايات

من هو مؤلف معجم لسان العرب

من هو مؤلف معجم لسان العرب

من هو مؤلف معجم لسان العرب، إن معجم لسان العرب هو معجم لغوي مشهور للغة العربية، يرجع إلى هذا المعجم الدارسين والباحثين عن مفردات لغة القرأن، فهو معجم كبير يحتوي على ما يقارب 80000 مادة، لذلك يعتبر مرجع مهم للمحققين، من خلال هذا المقال عبر موقع موسوعة سنعرض إجابة سؤال من هو مؤلف معجم لسان العرب، ونذكر أهم المعلومان عنه وأين درس وأهم الشيوخ الذين تلقى عنهم العلم، وسنتحدث عن طريقته في عملية تبويب المعجم.

من هو مؤلف معجم لسان العرب

إن صاحب معجم لسان العرب هو العالم إبن منظور، هو محمد بن جلال الدين بن مكرم بن نجيب الدين الرويفعي الأنصاري، لقد ولد عام 630هجري، لقد اختلف المؤرخون حول مكان ولادته، البعض قال أنه ولد في مصر، وأخرون قالوا أنه ولد في طرابلس، لكن القول المرجح أنه مصري الجنسية، لقد عمل في دار الإنشاء الموجودة في القاهرة، بقد أخذ العلم من كبار الشيوخ منهم ابن المقبر ومرتضى بن حاتم وكذلك عبدالرحمن بن طفيل، وأخد أيضا من يوسف بن المخيلي، وقد تتلمذ على يده الذهبي والسبكي.

 معجم لسان العرب لابن منظور

لقد اعتمد ابن منظور في تصنيف معجمه على النقل من معاجم أخرى، حيث اعترف بهذا من خلال عبارة قالها( لا أدَّعي فيه دعوى، فأقول: شافهت أو سمعت، أو فعلت أو صنعت، أو شددت الرحال أو رحلت، أو نقلت عن العرب العرباء أو حملت، فكل هذه الدعاوي لم يترك فيها الأزهري وابن سيّده لقائل مقالاً، ولم يخلّيا لأحد فيها مجالاً، فإنهما عيّنا في كتابيهما عمن رويا، وبرهنا عمّا حويا، ونشرا في خطبهما ما طويا. ولعمري لقد جمعا فأوعيا، وأتيا بالمقاصد ووفيا)، لقد قام ابن منظور بجمع مادته من خلال 5 مصادر.

وفاة ابن منظور

لقد أجمع المؤرخون على أن منظور مات في مصر، بعد أن ترك خلفه ما يقارب 500 مجلد، وقد أصيب بالعمى في أخر سنوات عمره، كان أشهر كتاب له بعد وفاته هو لسان العرب حيث جمع فيه أمهات كتب اللغة، وكان له بصمة في كل كتاباته عن اللغة، فأصبح دليل لمن يريد أن يتعرف على مواد اللغة العربية، ومن يريد أن يعمل الأبحاث عن هذه اللغة العربية، حتى في وقتنا هذا يتغنى الجميع بهذا المعجم ويشيدوا بالمعلومات القيمة الموجودة داخله.

إلى هنا نأتي إلى ختام مقالنا، الذي أجبنان وذكرنا أ من خلاله، على سؤال من هو مؤلف معجم العرب،حيث تحدثنا كذلك عن أهم المعلمومات التي تخص ابن منظور وتطرقنا أيضا إلى مؤلفاته والتصنيففات التي اتبعها في كتابة معجمه وذكرنا أيضا بعض المعلومات عن وفاته.

السابق
هل النمل له حليب وما قيمته الغذائية
التالي
ما هي فوائد التمر

اترك تعليقاً