صحة

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل، تتساءل الكثير من الأمهات بعد الولادة هل الرضاعة الطبيعية تكفي لمنع الحمل، أم يلزمها أن تستعمل مانعا للحمل بجانب الرضاعة الطبيعية، ونحن في مقالنا هذا عبر موقع موسوعة سوف نتحدث عن الرضاعة الطبيعية وهل تمنع الحمل.

فوائد الرضاعة الطبيعية

هي نعمة كبيرة من الله يخلق فيها تواصل كبير بين الأم وطفلها منذ أن يخرج المولود من عالمه الى عالمنا، وينصح الأطباء أن تضع الأم مولودها مباشرة بعد الولادة على صدرها ليعزز الرابطة بين الأم وطفلها، حيث أن الرضاعة الطبيعية فيها من الفوائد الغير موجودة في الحليب الاصطناعي من فيتامينات ومعادن وكالسيوم، وينصح أن ترضع الام ابنها لفترة لا تقل عن ست شهور، ولا تزيد عن عامين حتى يحصل الطفل على جميع الفوائد الازمه لنمو جسمه، ولا شيء أفضل من حليب الأم للطفل خلال الست الشهور الأولى.

هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل

الكثير من النساء يتخذن الرضاعة الطبيعية وسيلة لمنع الحمل، ولكن تتفاجئ الأخريات بحملهن رغم أنهن مرضعات، وهذا اعتقاد سائد عند المرضعات أن الرضاعة تمنع الحمل، الا أن الرضاعة لا تمنع الحمل ولكنها تقلل الخصوبة، ويرجع ذلك الي تركيز هرمون الحليب في الجسم، وقد تنقطع الدورة الشهرية ستة شهور أو عام كامل وبعدها يحدث حمل بسبب الإباضة المفاجئة.

نسبة حدوث حمل مع الرضاعة

لا شك أن نسبة الحمل تكون منخفضة جدا اذا كنتي ترضعين طفلك خلال اليوم ما يزيد عن 6 رضعات مشبعات، لأن ارتفاع هرمون الحليب في الجسم يقلل من نسبة الاباضة والخصوبة، فيما أن نسبة الحمل تكون مرتفعة، اذا كانت الأم تعتمد على الحليب الصناعي بجانب الرضاعة الطبيعية، وترضع طفلها اقل من 6 رضعات في اليوم، فهذا يزيد من فرصة حدوث حمل لديها.

أسباب عدم حدوث حمل أثناء الرضاعة

في حين أن الرضاعة مفيدة للطفل لينمو إلا أنها مفيدة للأم أيضا لرجوع الرحم الي وضعه الطبيعي وتقل فرصة الحمل لعدة أسباب:

  • في فترة الرضاعة خلال العام الأول بالتحديد تقل نسبة الخصوبة عند المرأة.
  • ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم يمنع الإباضة عند المرأة.
  • كلما زادت عدد مرات الرضاعة قلت نسبة الحمل والعكس كذلك.
  • هناك نسبة قليلة من النساء ينقطع التبويض لديهن طوال فتره الرضاعة وتسمى عندهم “بالرضاعة النظيفة” اي لا يحدث حمل خلال هذه الفترة.

في نهاية مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن الرضاعة الطبيعية، وهل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل، ونسبة الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، وأسباب عدم حدوث حمل أثناء الرضاعة.

السابق
من هو حسن العلوي الكيناني ويكبيديا
التالي
كيف أفحم إبراهيم عليه السلام النمرود

اترك تعليقاً