صحة

فوائد الخبز الأسمر

فوائد الخبز الأسمر

فوائد الخبز الأسمر، يعد الخبز الأسود المعروف باسم خبز البر و خبز القمح أحد أنواع الخبز المصنوعة من القمح الخالص حيث يتم طحن بذور القمح وهناك فوق واضح بين أنواع الطحين، فقد يحتوي  الطحين الأبيض على جزء واحد من السويداء على غرار الخبز الأسود الذين يحتوي على الأجزاء الثلاثة التي يتم طحنها وهي الجنيني والنخالة والسويداء لذلك قمنا بتسليط الضوء في مقالنا هذا عبر موقع موسوعة للحديث باستفاضة حول فوائد الخبز الأسود وهل هناك أضرار للخبز الأسود و طرق حفظ الخبز الأسمر.

فوائد الخبز الأسمر

يعتبر الخبز الأسمر أحد العناصر الغذائية المهمة في النظام الغذائي الغني بالألياف والمفيد لصحة الانسان وهناك مجموعة من الفوائد التي يتميز بها الخبز الأسود منها ما يلي:

  • التقليل من ارتفاع السكر في الدم: أثبتت الدراسات فعالية الخبز الأسود في الحفاظ على نسية السكر والجلكوز في الدم فالخبز الأسود الأكثر فاعلية على الحفاظ على نسبة السكر فيا لدم مقارنة بالحبوب الأخرى لذلك ينصح مرضى السكري بتناول الخبز الأسمر بانتظام.
  • خسارة الوزن: يعد الخبز الأسود مصدر غني بالألياف التي تسرع عملية الهضم كذلك يحتوي على سعرات حرارية منخفضة وبتالتالي وجد أن الأشخاص الذين يقومون بتناول الخبز الأسمر قادرين على خسارة كمية من الدهون بشكل أسرع من غيرهم الذين يتناولون الخبز الأبيض.
  • الحفاظ على نسبة الكولسترول في الدم: بعمل الخبز الأسمر على التقليل من نسبة الكولسترول الموجودة في الكبد و يقلل نسبة امتصاص الكولسترول في الجسم.
  • التخلص من أمراض الجهاز الهضمي: بعمل الخبز على تسهيل حركة الأمعاء ويقي من الإصابة بالإمساك وذلك بسبب احتوائه على الألياف.

أضرار الخبز الأسمر

هناك بعض الفئات التي يحب عليها تحرى الحذر عند تناول الخبز الأسود بسبب احتوائه على حمض الفيتيك الذي يعيق امتصاصا لمعادن من الجسم ومن هذه الفئات ما يلي:

  • المصابون بمرضى الكلى: تكون فرصة مرضى الكلى قليلة وغير قادرة على افراز المزيد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور لذلك ينصح بتناول الخبز الأبيض بدلا من الخبز الأسمر بالرغم من احتواء الخبز الأسمر على الألياف لكنه يعيق امتصاص العناصر الغذائية.
  • الأشخاص الذين يعانون من التحسس الغلوتيني:  تبدأ هذه الحالة بالظهور بعد ساعات قليلة من تناول الخبز الأسمر ومن أبرز أعراضها الإصابة بالإسهال والانتفاخ والغثيان ويجب استدعاء الطبيب فور ظهور الأعراض.
  • مرضى الداء البطني: وهي عدم قدرة الأمعاء على امتصاص بعض الأطعمة مثلا لقمح والشوفان والشعير بسبب إصابة الجدار المبطن للأمعاء بالضرر.

شاهد أيضًأ: فوائد وأضرار الخميرة لزيادة الوزن

طريقة حفظ الخبز الأسود

الطريقة الأمثل لحفظ الخبز الأسود للحفاظ عليه أطول فترة ممكنة هو حفظه في الثلاجة وذلك لتجنب تأكسد الزيوت الطبيعية الموجودة في القمح عند تعرضها للهواء.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي أفردناه للحديث عن فوائد الخبز الأسمر، و أضرار الخبز الأسمر وطريقة حفظ الخبز الأسمر.

السابق
فوائد خل قصب السكر
التالي
فوائد شراب القيقب

اترك تعليقاً