صحة

فوائد وأضرار فول الصويا

فوائد وأضرار فول الصويا

فوائد وأضرار فول الصويا، لا يخفى على أحد أهمية فول الصويا وآثاره على الانسان فهناك مجموعة من الفوائد الصحية لفول الصويا فهو غني بالعناصر الغذائية ويحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية، والقيمة الغذائية الكبيرة التي يحتويها فول الصويا لذلك قمنا بتسليط الضوء في مقالنا هذا عبر موقع موسوعة للحديث باستفاضة حول فوائد فول الصويا والأضرار التي تؤثر على صحة الانسان عند تناول فول الصويا

فوائد فول الصويا

هناك مجموعة من الفوائد التي تعود على صحة الانسان عند تناول فول الصويا ومنها ما يلي:

تقليل مستوى السكر

تناول فول الصويا ومنتجاته يساعد فيخفض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، لكن يجب الانتاه الى بعض الأمور منها:

  • عند تناول فول الصويا مع أدوية السكر يجب الحذر من إمكانية اختلاط الأدوية مع فول الصويا ويتسبب ذلك في انخفاض كبير يتجاوز الحد في جسم الانسان.
  • استخدام منتجات الصويا المعالجة مثل بروتين الصويا لا تؤثر على مستوى السكر في الدم.
  • تناول فول الصويا بانتظام يقلل من فرصة الإصابة بمرض السكري.
  • يعمل فول الصويا في علاج مشكلة مقاومة خلايا الأنسولين للمصابين بحيث تعمل على امتناع امتصاص الخلايا للسكر وهذا يشكل خطر على صحة الانسان.

التحكم في مستوى الكولسترول

تناول فول الصويا يعزز ويزيد من كثافة الكولسترول الجيد ويعمل على انخفاض الكولسترول الضار لجسم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستوى الكولسترول، لكن يجب التنبيه الى أن استخدام مكملات الصويا لا تؤثر على نسبة الكولسترول في الجسم، لذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول فول الصويا وليست المكملات للحصول على النتائج المطلوبة، ويحتوي فول الصويا على الألياف والليبيدات التي تسبب خفض نسبة الكولسترول في الجسم.

تقليل ضغط الدم

يعتبر فول الصويا غني بالبروتينات ويحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات هذا الأمر الذي يساعد على خفض ضغط الدم عند تناول فول الصويا بانتظام وتأثيره على مستوى ضغط الدم الانقباضي يكون حوالي من 2-5 نقاط من مستوى ضغط الدم الانقباضي وتناول فول الصويا يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

يقي من خطر الإصابة بالكلى لدى مرضى السكري

الحرص على تناول بروتينا لصويا بدلا من البروتين الحيواني يقي من خطر الإصابة بتلف الكلى من قبل الأشخاص المصابين بمرضى السكري كونهم أكثر عرضه للإصابة بتلف الكلى، أما منتجات الصويا تحتوي على الأكسالات وهي السبب الرئيسي لتكوين حصى الكلى، لذلك ينصح بعدم تناولها للخطر التي تسببه في تكوين حصى الكلى، كما وتحتوي منتجات الصويا على مواد سامة ممكن أن تسبب الفشل الكلوي خاصة للأشخاص الذين لديهم سجل وراثي للإصابة بالمرض.

التخلص من الاسهال

يساعد تناول الرضيع للحليب الصناعي الممزوج بفول الصويا من القضاء على الاسهال فهو يقلل من مدة اصابتهم بالإسهال لكن يجب الحذر من استخدام منتجات حليب الصويا لأنه لم تثبت بعد مدى خلوه من الآثار السلبية على صحة الانسان.

يقي من خطر الإصابة بأمراض القلب

ينصح كثير من الأطباء بضرورة اتباع نظام غذائي صحي غني بفول الصويا وذلك لفعاليته في التقليل من خطر الإصابة بالسكتات القلبية، والسكتات الدماغية خاصة عند النساء في مرحلة انقطاع الطمث، ويساعد تناول فول الصويا في الحفاظ على صحة القلب ويقلل من الكولسترول الضار في جسم الانسان.

شاهد أيضًا: فوائد الفول السوداني

أضرار فول الصويا

يعتبر تناول فول الصويا من الأطعمة الآمنة عند تناوله لفترات قصيرة لكن يجب الحذر من تناوله لدى الحامل والمرضعة و الأطفال والحرص على تناوله بكميات محددة وللتعرف على تأثير فول الصويا على الحالات التالية:

الحامل والمرضعة: يعتبر تناول فول الصويا بكميات معتدلة آمن على المرضعة والحامل اما الاسراف في تناول كميات كبيرة منه يسبب خطر على صحة الجنين وعلى كثافة الحليب لدى المرضعة لذلك يجب الحرص على تناوله بكميات معتدلة.

الأطفال: يجب الحذر من تناول الأشخاص المصابين بحساسية الحليب من تناول فول الصويا أما ماعدا ذلك فهو آمن على الأطفال.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي أفردناه للحديث حول فوائد وأضرار فول الصويا.

السابق
فوائد ثمرة السدر
التالي
ما هي فوائد سمك الجري

اترك تعليقاً