قارات وجزر

ما هو الأرخبيل

ما هو الأرخبيل

 ما هو الأرخبيل، أرخبيل كلمة يونانية تعني البحر الرئيسي، حيث أُطلق هذا الاسم على بحر إيجه قديماً، ثمّ استُخدم بعدها ليدل على الجزر التي يحتوي عليها هذا البحر،  أما حديثاً يطلق اسم أرخبيل على الجزر المجاورة لبعضها البعض في المكان نفسه، ومن خلال موقع موسوعة سنتعرف على الفرق بينه وبين الجزر، بالإضافة إلى أشهر الأرخبيلات حول العالم.

ما هو الأرخبيل

يستخدم اسم أرخبيل على الجزر المتجاورة، حيث تتكون هذه الجزر نتيجة لنشاط بركانيّ أو عوامل التعرية والرواسب التي تحدث في هذه الجزر، والتي توجد بالقرب من الأراضي الكبيرة أو في المحيطات البعيدة عن البر، ويوجد العديد من الأرخبيلات حول العالم، حيث يتركز معظمها في جنوب شرق آسيا. وبين السواحل الشمالية الشرقية للولايات المتحدة وغرينلاندا.

الفرق بين الجزر والأرخبيل

يتمثل الفرق بين الجزر والأرخَبيل في التالي:

  • الجزر: هي عبارة عن قطعة من اليابسة، تحيطها المياه من جميع الجهات، سواء كانت في البحر، المحيط، البحيرة أو النهر، وتعتبر المساحة التي تشغلها الجزر أقل من مساحة القارات.
  • الأرخبيل: هو عبارة عن عدد من الجزر التي تكون  قريبة من بعضها، وتكون هذه الجزر متصلة على شكل جزيرة واحدة، ولكن نشاط البراكين في هذه المنطقة أدى لانفصالها وتشكل الأرخبيل، ويمكن أن يكون في منتصف المحيط بعيداً  أو قريب من اليابسة.

لماذا تتشكل الجزر 

الجزر هي عبارة عن نتائج للعمليات الجيولوجية المختلفة على سطح الأرض، و التغيرات التي تحدث في قشرة الكرة الأرضية مع مرور الوقت. كما تتشكل القارات، و تتشكل أيضًا جزر من أنواع مختلفة مثل:

  • الجزر القارية: وهي التي لها نفس منشأ باقي القارة، وهي متصلة بالقارة من خلال الجرف القاري،  الرغم من أنها مفصولة عن القارة بالماء الا أن الكثير منها كانت جزء من القارة قديماً،  عندما كانت مستويات مياه المحيط أقل.
  • الجزر البركانية : تتكون نتيجة نشاط البراكين تحت الماء، وترسب المواد الجوفية على السطح،  فتبرد وتتحول إلى تراب صلب.
  • الجزر المختلطة:   وهي التي تحدث نتيجة لزلازل  والبراكين مع الصفيحة القارية.
  • الجزر المرجانية: وهي التي تكون مسطحة ومنخفضة وتكونت نتيجة لتراكم المواد المرجانية  تحت الماء.
  • الجزر الرسوبية: وهي التي تتكون نتيجة لتراكم الرواسب عند مصبات الأنهار الكبيرة والتي تحمل كمية كبيرة من الرمل والحصى، ثم تتماسك مع مرور الوقت والتي تشكل دلتا عند مصب النهر.
  • الجزر المتدفقة: هي التي تتشكل وسط الأنهار نتيجة التغيرات في مسارها، مما يؤدي إلى ظهور التلال،  المياه الضحلة و المنخفضات المستنقعية في السهول الفيضية.

أشهر الأرخبيلات حول العالم 

هناك العديد من الأرخبيلات المتواجدة حول العالم ومنها:

أرخبيل النرويج

وهو أكبر أرخبيل في العالم لأنه يحتوي على آلاف الجزر المليئة بالمرجان، و يحتوي أيضاً على محمية طبيعية يوجد بها العديد من  الحيوانات النادرة في العالم.

أرخبيل تواموتو

يقع جنوب المحيط الهادي ويتكون من العديد من  الجزر المرجانية يبلغ عددها قرابة الثمانين جزيرة مرجانية.

أرخبيل كندا

يقع شمال كندا ويعتبر في المرتبة الثالثة من حيث المساحة، ويحتوي على العديد من الجزر المأهولة بالسكان.

أرخبيل تشاغوس

يقع في المحيط الهندي جنوب جزر المالديف، ويحتوي على العديد من الجزر، ويبلغ عددها حوالي 60 جزيرة منها مرجانية ومنها مأهولة بالسكان، ويتواجد في هذا الأرخبيل حيوانات وطيور نادرة.

وفي الختام وصلنا الى نهايه مقالنا والذي كان بعنوان ما هو الأرخَبيل والذي تعرفنا من خلاله على الأرخبيل والفرق بينه وبين الجزيرة، وتحدثنا عن الجزر وأنواعها، وفي النهاية تعرفنا على أشهر الأرخبيلات حول العالم.

السابق
ما فوائد قشر الليمون المغلي
التالي
ماذا يحدث للجسم عند تناول ملعقة عسل يوميا

اترك تعليقاً