صحة

ما هو تحليل الفيتامينات والأملاح المعدنية

ما هو تحليل الفيتامينات والأملاح المعدنية

ما هو تحليل الفيتامينات والأملاح المعدنية، يحاول أن يحافظ الإنسان على حياة صحية خالية من المشاكل الصحية أو الأعراض المرضية، مهما كانت بسيطة، ولذلك يقوم بعمل التحاليل بانتظام لمكونات الجسم وخاصة مركبات الدم، ومن خلال موقع موسوعة يقدم الإجابة عن أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم وأنواعها.

ما هو تحليل الفيتامينات والأملاح المعدنية

فإنّ تحليل الفيتامينات والأملاح المعدنية هو معرفة كميات الفيتامينات أو الأملاح المعدنية الموجودة في الجسم، لمعرفة المادة الأقل ومن ثم القيام بتنظيمها وإرجاعها إلى النسبة الطبيعية، بحيث يحتاج الجسم لنسب معينة من الفيتامينات والمعادن لتأمين حاجاته الحيوية والفيزيائية، بحيث يقوم بتصنيع العديد منها، وينقص منها فيحصل عليها من مصادر خارجية، وتسمى هذه المواد بالفيتامينات، هي مواد تقوم باستمرار العمليات الحيوية وتنظيمها.

الفيتامينات

الفيتامينات (بالإنجليزية vitamins) هي مركبات عضوية، يحتاج لها جسم الإنسان بنسب معينة، تساعد في عمليات الأيض الحيوية (بالإنجليزية metabolism)، حيث أنها تنشط العمليات الحيوية، كما نعلم أنه لا يستطيع جسم الإنسان بإنتاج الفيتامينات بكميات لتلبية احتياجات جسمه، فلا بد من أن يحصل عليها من مصادر خارجية وهناك عدة مصادر خارجية منها: الحيوانية والنباتية، ونقول إن المصادر النباتية تكون في الخضراوات والحبوب، باستثناء فيتامين B12، فهو غير موجود سوى بالمصادر الحيوانية، لذلك الأطباء ينصحون الأشخاص النباتيّن بتناول مكملات فيتامين B12.

أنواع الفيتامينات 

هناك نوعان للفيتامينات من حيث طريقة ذوبانها في السوائل الطبيعية في جسم الإنسان، وهي فيتامينات مذابة بالسوائل الدسمة وهي الفيتامينات (E, K, A, D)، والنوع الثاني هو الفيتامينات الذائبة في السوائل المائية وهي فيتامينات B وهي (فيتامين B1، فيتامين B2، فيتامين B3، فيتامين B5، فيتامين B6، فيتامين B7، فيتامين B9، فيتامين B12) وفيتامين C.

الفيتامينات الذوابة في الدسم

كما ذكرنا فإن الفيتامينات الذائبة في السوائل الدسمة هي فيتامين E، وفيتامين D، وفيتامين A، وفيتامين K، لذلك يفضل أن تأخذ بعد وجبة دسمة وذلك لكي تذاب بشكل جيد، ويجب الانتباه على أن التسمم بالفيتامينات الذائبة بالدسم (تناول كميات كبيرة) خطير، نذكر الفيتامينات المذابة في السوائل الدسمة:

  • فيتامين A: له العديد من الأشكال، مثل ريتي نول وريتينوك أسيد، وهو إحدى مشتقات الكاروتينوئيدات، مفيد في تقوية البصر، لأنه يعتبر مادة مسؤولة عن الحساسية للضوء، وأيضا يستخدم في كريمات التقشير للبشرة الدهنية، انخفاض نسبته يسبب ضعف في الرؤية وجفاف الجلد، لا يعطى في الحمل فهو يشوه الجنين، وهو يوجد في الجزر والخضروات الملونة.
  • فيتامين k: يسمى فين وكينون أو مينا كينون، له ثلاثة أشكال، نباتي وحيواني ومصنع، يستخدم في عملية التخثر الدموية، ويساعد في عملية التنفس، انخفاض نسبة فيتامين k يسبب النزيف، ويساعد في أمراض الكبد والمرارة، ويوجد في السبانخ والخضروات الورقية.
  • فيتامين E: الاسم العلمي ألفا توك فيرول، يوجد في الزيوت النباتية، يساهم في عمليات التكاثر، ويساعد في تقليل فرص الإصابة بالسرطان، ويحمي الأغشية الخلوية، لذلك يدخل في تركيب كريمات البشرة، انخفاض نسبته يسبب ضمور في العضلات.
  • فيتامين D: ويسمى كالسي فيرول، يتم الحصول عليه من الغذاء ويتم تحليله في الكلية، وأيضا يتفاعل بالضوء يتم بالتعرض للشمس، ويستخدم الكالسيوم لنمو العظام والأسنان، انخفاض نسبته يسبب الكساح للصغار وهشاشة العظام للكبار والصغار، وزيادة تراكيزه تسبب تصلب الشرايين، وتكلس النسج المرنة.

الفيتامينات الذوابة في الماء

وهي الفيتامينات التي تذوب في المحاليل المائية، وهي فيتامين C وفيتامينات B، إن الزيادة في كمية هذه الفيتامينات أقل خطورة من الزيادة في تراكيز الفيتامينات الذائبة بالدسم، لأن الجسم لا يمتص منها إلى ما يحتاجه.

  • فيتامين C: ويطلق عليه حمض الأس كوربيك، ويعتبر من أكثر الفيتامينات الموجودة في الطبيعة، وهو مهم لإتمام عمليات النمو ويزيد من الشهية، ويقلل من ارتفاع الضغط، يساهم على امتصاص الحديد من الوجبة الطعام، ويساعد في تقوية المناعة، ويوجد في الحمضيات والفليفلة الخضراء.
  • فيتامين B1: الفيتامين هي مهمة لتحسين أداء الجهاز العصبي، انخفاضه يسبب خلل بالأعصاب.
  • فيتامين B2: يسمى الريبوفلافين يدخل بتركيب العديد من الأنزيمات يساهم في نمو الخلايا ويساعد في امتصاص الحديد ضمن جزيء الهيموجلوبين، ويساعد في صنع الحموض النووية.
  • فيتامين B3: يسمى النياسين يساهم في تركيب مركبي ال NAD و NADP، ومهم لعمل الأعصاب.
  • فيتامين B5: يسمى حمض البانتونويك، يساعد بترميم خلايا الجسم، ويستخدم في صناعة الكريمات والمراهم كمراهم في حالات الجروح والحروق.
  • فيتامين B6: يوجد على شكل بير دوكسين وبيرد وكسال وبيؤدوكسامين، يساهم بشكل أساسي في استخراج البروتينات والليبيدات (المواد الدسمة)، ويدخل في صنع كل من التربتان والنيكوتين.
  • فيتامين B7: ويسمى فيتامين H أو فيتامين البيوتين قد يكون على شكل طليق أو مرتبط مع البروتينات والليبيدات والحموض الدسمة، هو كإنزيم(طليعة الأنزيم) لإنزيمات الكربوكسيل.
  • فيتامين B9، وفيتامين B12: يسمى فيتامين B9 حمض الفوليك، ويسمى فيتامين B12 سيانوكوبولامين وهما مركبان يساعدان في انقسام خلايا الكريات الحمراء ونموها.

المعادن الهامة للجسم

يحتاج جسم الإنسان إلى العديد من المعادن وذلك للقيام بوظائف الجسم بأكمل وجه، وهناك فيتامينات يحتاجها بكميات كبيرة وتسمى مجموعة المعادن الكبرى، وبعض المعادن يحتاج لها الجسم بكميات بسيطة وتسمى مجموعة المعادن الصغرى، والمعادن الهامة في الجسم هي:

  • مجموعة المعادن الكبرى: وهي مرتبة من الأقوى إلى الأضعف: البوتاسيوم K، الصوديوم Na، والفوسفور P، الكبريت S، المغنيسيوم Mg، الكلور Cl، الكالسيوم Ca.
  • مجموعة المعادن البسيطة: وهي مرتبة من الأقوى إلى الأضعف: الحديد Fe والمنغنيز Mn والنحاس Cu واليود I.

وظائف المعادن

هناك العديد من الوظائف المهمة للمعادن في جسم الانسان، مثل:

  • اتزان الماء، والذي يحتاج إلى المعادن التالية: الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور.
  • نقل الاشارات العصبيّة والذي يحتاج إلى الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.
  • مساعدة الإنزيمات بالقيام ببعض التفاعلات الكيميائية، مثل المغنيسيوم والنحاس والسيلينيوم.
  • المساهمة في عملية التنفس، بحيث معدن الحديد الذي يدخل في تركيب الهيموجلوبين.
  • يساعد على نمو الجسم وتطوره مثل فيتامين الكالسيوم والفوسفور.

إلى هنا قد نكون انتهينا من مقالنا هذا والإجابة عن سؤالكم، ما هو تحليل الفيتامينات والأملاح المعدنية، وتحدثنا عن الفيتامينات المذابة بالدسم والفيتامينات المذابة بالماء، وما هي المعادن المهمة في جسم الإنسان.

السابق
يؤدي عقار الدوبامين إلى تغير في وظائف الجسم
التالي
خطوات التقدم في وظائف أمن المنشآت للنساء 1444

اترك تعليقاً