اللغة العربية

مكونات الجملة في اللغة العربية

مكونات الجملة في اللغة العربية

مكونات الجملة في اللغة العربية، اللغة العربية هي لغة الضاد، لغة التعبير والكلام، وأداة التعارف والتواصل، وتتكون اللغة العربية من الحروف والكلمات والجمل التي عندما تجتمع تعطينا أجمل الكلمات، وأرق المعاني، وأعمق العبارات،وتنقسم اللغة العربية إلى ثلاث أقسام : وهي الاسم، والفعل، والحرف، وهذه الأقسام الثلاث عندما تضم إلى بعضها فإننا نحصل على كلام مفيد وجمل ذات معنى، والجملة لها شروط معينة وهي أن تتكون من كلمتين فأكثر،والشرط التاني أن تفيد معنى يمكن أن نقف عليه، مثل قول: أحمد شاب محترم،فهذه الجملة مكتلمة الأركان والشروط، وسنتعرف عبر موقع موسوعة على الجملة في اللغة العربية ومكونات الجملة وأنواعها فيما يلي.

الجملة في اللغة العربية

الجملة عبارة عن كلام مركب من كلمتين فأكثر، وقد عرفها الزمخشري بأنها اجتماع كلمتين فأكثر مسندتين إلى بعضهما ليكوّنا كلاماً مفيداً وذا معنى، وتحتوي الجملة على شيئان وهما المسند والمسند إليه، مثل إسناد الخبر إلى المبتدأ، والفعل إلى الفاعل، والجملة في النحو العربي هو كل لفظ سواء كان مفيد أو غير مفيد،فإذا كان مفيداً سمي جملة مفيدة أو كلاماً، وإن لم يكن مفيداً سمي جملة غير مفيدة، وفيما يلي سنوضح مكونات الجملة.

شاهد أيضًا:مقال عن لغة الضاد

مكونات الجملة في اللغة العربية

مكونات الجملة هي الأركان التي تتكون منها الجملة ،فالجملة تتكون: من اسم وفعل، أو اسمين، ولكن لايمكن أن تتكون من حرف وفعل، أو اسم وحرف، ولاحرفين، وفيما يلي سنذكر أركان الجملة ومع التوضيح.

  •  الاسم : يعرّف الاسم على أنه ما دلّ معناه على شيء لا يقترن بزمن معيّن، سواء كان الزمن ماضي أو حاضر أو مستقبل، ويقسم الاسم إلى عدة أنواع وهي:
    • اسم العين، وهو الاسم الذي يدل على معنى بذاته مثل(عليّ).
    • واسم المعنى، وهو الاسم الذي يدّل على معنى بذاته ويحتاج تعريفاً وتفسير ولايمكن فهمه دون تفسير مثل
    • (التعاون، الأخلاص).
    • الاسم الأعظم، هو الاسم الذي تجتمع فيه كل معاني الأسماء، وهو اسم الله( عزوجل).
    • الاسم المنسوب وهو ما يكون أخره ياء مشددة جعله منسوب إلى غيره من الأسماء مثل جاء عربيّ، وهنا نسبنا الشخص الذي جاء إللى جنس العرب.
  • الفعل :هو ما دلّ على حدث مقترن بزمن، فأي كلمة دلت على زمن من الأزمنة فهي فعل، وينقسم الفعل إلى ثلاثة أقسام وسنوضحها فيما يلي:
    • الفعل الماضي، هو ما دلّعلى فعل حدث وانتهى في زمن الماضي، مثل قولنا: كتب أمجد الدرس، فالفعل كتب فعل ماض يدل على أن الفعل حدث وانتهى.
    • الفعل المضارع، هو الذي يدل على فعل مازال مستمر في وقتنا هذا أو في زمن التكلم مثال: يكتب أمجد الدرس،فالفعل يكتب مستمر حتى وقت الحديث عنه.
    • فعل الأمر، هو الفعل الذي يدل على زمن المستقبل ويدل أيضًا على زمن الحاضر كذلك فالشخص اللذي يأمر شخص بفعل أمر ما فأنه يأمره بفعله في زمن الحاضر مثال: اكتب درسك الآن.
  • الحرف: لايدل الحرف على معنى إلا إذا كان متصلاً بغيره، أما إذا جاء وحده فلا يدل على معنى ،ويعرف النحويون الحرف على أنه الذي يدل على معنى في غيره، ولا يفهم معناه إلا بارتباطه باسم أو فعل، وللحرف عدة وظائف في الجملة بحسب مكان وروده وبحسب نوعه،إذ له أنواعاً وأقساماً عديدة منها للعطف مثل:( الواوا، حتى، الفاء، ثم)، ومنها للاستفهام  مثل :(هل والهمزة)، ومنها للجرّ مثل:(على، في، الكاف، الام، من، عن، إلى، الباء)، ومنها للنصب والجر.

أنواع الجمل في اللغة العربية

تتكون الجمل في اللغة العربية من قسمين: أولاً الجملة الاسمية، وثانياً الجملة الفعلية، وسوف نوضحهما فيما يلي:

الجملة الاسمية : هي الجملة التي تبدأ باسم أو وصف يدل على الثبوت، وتتكون من ركنين المبتدأ الذي يأتي بداية الجملة، وتسند بقية الجملة عليه، والخبر الذي يأتي بعد المبتدأ ليكمل معنى الجملة مثل قول: (أحمد مجتهد)، فالمبتدأ هنا أحمد، والخبر مجتهد.

الجملة الفعلية: وهي الجملة التي تبدأ بالفعل، فهو الجزء الرئيسي فيها، والذي أسندت بقية الجملة عليه، وهي بذلك تتكون من الفعل سواء كان ماض أو مضارع أو أمر والفاعل هو الجزء التاني من الجملة والذي وقع عليه الفعل أو الحدث، بالإضافة إلى العنصر الثالث المفعول به والذي يدل على من وقع عليه فعل الفاعل، فنقول مثلاً:أكل الطفل التفاحة، فهنا أكل فعل ماضي والطفل فاعل والتفاحة مفعول به.

أنواع الجمل في اللغة العربية

ونصل إلى ختام مقالنا هذا الذي تكلمنا به عن مكونات الجملة في اللغة العربية ووضحنا معنى الجملة في اللغة العربية، وأنواع الجمل في اللغة العربية.

السابق
ماهي علامات الجزم
التالي
صفات الله الواجبة

اترك تعليقاً