شخصيات

من هم الاغوات في الحرم

من هم الاغوات في الحرم

من هم الاغوات في الحرم، يعتبر المسجد الحرمين الشريفين أحد أهم الأماكن المُقدسة لدى المسلمين، ويقصد بالحرمين هما: المسجد الحرام في مكة و المسجد النبوي في المدينة المنورة وللحرمين اغوات، ومن خلال موقعنا موقع موسوعة سنوضح من هم اغوات الحرم ومعلومات أخرى عنهم.

من هم الاغوات في الحرم

يعتبر الاغوات جماعة من المسلمين مهمتهم خدمة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكلمة اغوات هي عبارة عن اشتقاق من كلمة آغا وهي كلمة تركية الأصل تقصد بها رئيس أو سيد، ويستخدمها أيضاً الأكراد في كلامهم بمعنى شيخ، وتستخدم أيضاً في اللغة الفارسية بمعنى رئيس العائلة.

تاريخ الاغوات

يعود تاريخ وجود الاغوات الى عهد الصحابي معاوية بن أبي سفيان، حيث عين معاوية أول أحد العبيد كخادم للكعبة أما أول من استخدم الخصيان ليقوموا بخدمة الكعبة المشرفة هو يزيد بن معاوية، ويعتبر الخليفة أبو جعفر المنصور هو أول من عمل على ترتيب الاغوات في الحرم.

وظائف اغوات الحرم

كانت قديماً وظائف الاغوات عبارة عن وإنارة القناديل وغسل المطاف وتنظيف الحرمين، أما حالياً فاقتصرت مهامهم على:

  • خدمة الضيوف القادمين الى الدولة وفرش السجاد لصلاة وتقديم ماء زمزم لهم.
  • القيام باستقبال ملك المملكة مع مشاركة الوفد القادم معه.
  • تنظيف حجرة النبي صلى الله عليه وسلم وفتحها للضيوف.
  • القيام بفصل النساء عن الرجال في وقت الطواف.

شروط الالتحاق بسلك الاغوات

يعتبر الشرط الرئيسي للعمل مع أغوات الحرم هو أن يرابط في الحرم لمدة سبع سنوات متواصلة بناء لجدول خاص في  المناوبة للاغوات ويقوم بتأدية واجباته وإطاعة أوامر الرؤساء، بالإضافة إلى التمتع  بصحة جيدة، أما حالياً لا يتم أي التسجيل لاغوات جدد إتباعاً للأوامر المنفذة، ويعتبر آخر منصب للاغوات عُين سنة 1399 هجريًا، أما بالنسبة لعددهم فهم حالياً ٢٦ آغا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا والذي تحدثنا من خلاله عن من هم الاغوات في الحرم وتاريخهم والوظائف التي يقومون بأدائها للمساعدة في تنظيم الحرمين الشريفين وفي الختام تعرفنا على شروط الالتحاق بالاغوات.

 

 

السابق
رسالة عتاب عن صلة الأرحام
التالي
من الذي اشار بحفر الخندق

اترك تعليقاً