دين

من هو قائد معركة ذات السلاسل

من هو قائد معركة ذات السلاسل

من هو قائد معركة ذات السلاسل، المعركة التي تعد من أهم المعارك التي وقعت في تاريخ الحضارة الإسلامية حيث أنها كانت أول معركة تقع بين الإمبراطورية الفارسية والخلافة الراشدة، وانتصر فيها المسلمون نصرا حاسما وقويا غير مجرى الأحداث وكانت سببا في اتساع الدولة الإسلامية، وعبر مقالنا هذا في موقع موسوعة سوف نتحدث عن قائد معركة ذات السلاسل وأهم المعلومات عنه وعن المعركة ذاتها.

ماهي معركة ذات السلاسل

معركة ذات السلاسل، هي معركة قتالية حدثت في عهد الخلافة الراشدة لأبي بكر الصديق في تاريخ الثاني عشر من شهر محرم لعام 633م، بين جيش المسلمين والإمبراطورية الفارسية الساسانية في أرض “كاظمة” شمال الكويت، وحقق فيها المسلمون نصرا عظيماً واتسعت بعدها رقعة الدولة الإسلامية.

من هو قائد معركة ذات السلاسل

خالد بن الوليد _رضي الله عنه_ هو قائد معركة ذات السلاسل، أسلم في السنة الثامنة للهجرة وخاض العديد من المعارك التي حقق فيها نصرا كبيرا وكان من ضمنها معركة ذات السلاسل بأمر من الخليفة ابو بكر الصديق _رضى الله عنه_، ذهب خالد لفتح بلاد ما بين النهرين التي كانت تحت الإمبراطورية الفارسية، حيث رفض حاكمها “هرمز” أن يستسلم لجيش خالد بن الوليد وقرر المسلمين حينها مواجهتهم في معركة سميت بذات السلاسل، حقق فيها خالد نصرا عظيما للمسلمين.

سبب تسميه معركة ذات السلاسل

سميت معركة ذات السلاسل بهذا الاسم نسبةً إلى أوامر قائد الفرس هرمز الذي أمر جنوده بربط أنفسهم بالسلاسل في المعركة حتى لا يهربوا من ساحة القتال، الأمر الذي سهل على خالد بن الوليد خطته في انهاك الجيش الفارسي حيث استغل وجود الدروع والسلاسل الثقيلة عليهم وانهكم بتغير أرض المعركة والعودة مرة اخرى إليها، وحصلت بعدها مبارزة بينه وبين قائد الفرس هرمز وقتله خالد بن الوليد وزعزع أمان عدوه وهزمهم شر هزيمة.

أحداث معركة ذات السلاسل

عندما تلقى خالد بن الوليد قائد المسلمين الأمر من أبو بكر الصديق تقدم الى إمبراطورية الفرس، وحينما علم قائد الفرس “هرمز”سارع إلى طلب المساعدة من الإمبراطور “كسرى” وعندما حصل على المدد منه واصل مسيره الى منطقة “كاظمة” التي وقعت فيها المعركة وكانت أبرز الاحداث فيها:

  • حنكة خالد بن الوليد جعلته يغير منطقة المعركة من كاظمة الى الحفير.
  • حينها تفاجأ جيش الفرس بهذا التغير وذهبوا وراء المسلمين في منطقة حفير.
  • عاد خالد مع جيش المسلمين مرة ثانية الى أرض كاظمة من أجل أن يلحق التعب بجيش الفرس الذين ربطوا أنفسهم بسلاسل ثقيلة وحملوا الدروع.
  • تواجه خالد مع قائد الفرس هرمز من خلال مبارزة وقعت بينهم وقتل فيها هرمز قائد الفرس.
  • تزعزع ثبات جيش الفرس بعد مقتل قائدهم الأمر الذي حقق الانتصار للمسلمين.

نتائج معركة ذات السلاسل

نتج عن معركة ذات السلاسل أحداث كثيرة كان من أبرزها هزيمة جيش الفرس أمام المسلمين، وتوسع رقعة الدولة الإسلامية بعد أن انتصروا بعدها المسلمين أيضا في ثلاثة معارك اخرى، وفتحوا فيها بلاد العراق.

في نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال من هو قائد معركة ذات السلاسل، ولماذا سميت بهذا الاسم وماهي معركة ذات السلاسل وأبرز احداثها ونتائجها التي تمثلت بانتصار المسلمين وهزيمة الفرس.

السابق
كم عدد ساعات نوم الطفل الرضيع
التالي
ما هو النوم القهري وما هي اسبابه

اترك تعليقاً