السعودية

أشهر المحميات الطبيعية في السعودية

أشهر المحميات الطبيعية في السعودية

 أشهر المحميات الطبيعية في السعودية، وهي دائماً ما يذهب إليها السائح في السعودية وخارجها، حيث تتمتع المملكة بتنوع مناخي وحيوي كبير، حيث يهتم به جهات مختصة من حيث إنشاء عدد من المحميات تساهم في حفظ الحياة البرية والبحرية من الإنقراض، وفي هذا المقال من موقع موسوعة سنبين لكم أشهر المحميات الطبيعية في السعودية.

أشهر المحميات الطبيعية في السعودية

تعتبر الممكلة العربية السعودية بلد كبيرة ومترامية الأطراف ونجد فيها كل الوجهات الخلابة، حيث أن كل ما فيها من المعالم المشهورة عالمياً، والمحميات الطبيعية فيها متنوعة ومذهلة، ويحرصون على المحافظة عليها وتكاثر الحيوانات المهددة بالإنقراض فيها.

محمية الجبيل للحياة البرية البحرية

في سنة 1991 وقعت الخليج العربي في كارثة نفطية، وبسبب ذلك تأثرت الحياة النباتية والحيوانية في المنطقة بشكل كبير، حيث عملت اللجنة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وتنميتها في الممكلة العربية السعودية والإتحاد الأوروبي على مشروع يهدف إلى عمل موائل بحرية ومحمية للحياة البرية في الخليج وهو يعتبر مشروع محمية جبيل للحياة البرية والبحرية.

هذا المشروع تضمن إنقاذ الحياة البرية، وإستخدم لعلاج 1500 طير من الطيور الملوثة بالنفط،وأيضاً تم استحداث محطة أبحاث مجهزة بمختبرات وكاتب ومخازن وغرفة للزوار ،حيث تشمل المحمية مجموعة من الشعاب المرجانية ومساحة لتعيش السلاحف البحرية.

محمية حرة الحرة

تعتبر الحرة حقل بركاني بازلتي كبير وقريب من الحدود الشمالية الغربية من المملكة السعودية ،فتضم منطقة الحرة حقولاً كبيرة وواسعة وسهولاً من الحصى وذلك لأنها في الأساس منطقة بركانية. حيث في عام 1986 بقيت حرة الحرة مساحتها 12150 كيلو متر مربع في شمال السعودية.ىحيث يعيش فيها حوالي 22 نوعاً من الثديات داخل حدودها وثمانية أنواع من الحيوانات آكلة اللحوم المحلية مثل: الذئب العربي،والضبع المخطط والكاراكال، وهي موطن للغزال الرملي المهدد بالإنقراض، أيضاً النسر الذهبي ومجموعة كبيرة من الطيور الأخرى.

محميات الرياض الطبيعية

نتج عن الإهتمام في المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية تنوعاً في أماكن وجودها حول السعودية حيث عملت على تنوع البيئة والمناخ، ولكن العاصمة الرياض كان لها الفرصة الأوفر من المحميات الطبيعية المتميزة التي لا يمكن أن نراها في أماكن أخرى، وفيما يلي مجموعة من المحميات الطبيعية في الرياض:

محمية الحائر للأراضي الرطبة

تقع هذه المحمية الطبيعية في جنوب منطقة الحاير، وهي جنوب الرياض، حيث تقدر مساحتها ب 40 كم، ويوجد فيها سد يصب فيه وادي حنيفة، وهو وادي من الطبيعة تنبع فيه المياه الجوفية، وتعيش فيه مجموعة من الطيور مثل الصقور وأنواع من البط والعقبان، والقماري، والبلشون، والنسور، والعصافير، والطيور المائية.

عدد المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية

تشرف الهيئة السعودية للحياة الفطرية على 15 محمية طبيعية وأراضي محمية بالتنسيق مع هيئات مختلفة، حيث تم إنشاء ال15 محمية على مدار 30 سنة، وبينت فيها الحيوانات المهددة بالإنقراض في المملكة وخارجها، حيث قرر الملك سلمان في عام 2018، إفتتاح 6 محميات ملكية تشرف على كل منها جهاز إداري خاص، لتحافظ على البيئة في المملكة، ولكن خلال أبحاث تم دراستها في عام 2015 أن التكاثر ليس حلاً جذرياً ولكن لم يستبعد الخبراء ذلك ويتمنون أن تساعد التربية في المحميات في تجديد الأعداد.

هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال، وبينا فيه أشهر المحميات الطبيعية في السعودية، وفي الرياض، وذكرنا مشروعات المحيميات الجديدة التي تم إنشاؤها مؤخراً بأمر من الملك سلمان.

السابق
إضافة تابع في حساب المواطن عن طريق الجوال
التالي
رقم شركة بداية لتمويل المنازل

اترك تعليقاً