السعودية

أصل عائلة المعيوف من أين يرجع

أصل عائلة المعيوف من أين يرجع

أصل عائلة المعيوف من أين يرجع، تعد عائلة المعيوف من أكبر القبائل العربية حيث عرفت منذ القدم، و كانت تعيش في المملكة العربية السعودية وفي بعض دول الخليج العربي كذلك، حيث انحدر أصل الكثير من القبائل العربية المعروف بعراقتها وأصالتها وتاريخها العريق في شبه الجزيرة العربية، فمن خلال مقالنا عبر موقع موسوعة سنتمكن من التعرف على أصل هذه العائلة ومن أين يرجع.

المعيوف من أين يرجع

تنحدر أصول عائلة المعيوف للأصول العربية فهم استقروا منذ القديم داخل شبه الجزيرة العربية، وشمال بلاد الرافدين، حيث استقرت هذه العائلة في المملكة العربية السعودية تحديدًا بعد تأسيسها و توحيدها من قبل الملك عبد العزيز آل سعود، وبعدها وُزعوا على مناطق مختلفة في المملكة السعودية، ويوجد فروع أخرى تتواجد في بعض دول الخليج، ولكن النسبة الأكبر المعروفة لعائلة المعيوف تتواجد في المملكة العربية السعودية ،حيث يوجد اختلاف لأصل العائلة القبلي.

أصل عائلة المعيوف في السعودية

نحدر أصل عائلة المعيوف لقبيلة بنو شمر وهذا بحسب ما جاء به المؤرخين، كما يعتقد بعض المؤرخين بأن أصلها يرجع إلى قبيلة بني تميم، فهم يعتقدون بأن أصل هذه العائلة يرجع لمنطقة جلاجل، ومنطقة روضة سدير، وأيضًا يوجد جزء من عائلة المعيوف ينحدر نسبه لقبيلة الدواسر، وكذلك يوجد أفراد من هذه العائلة في مناطق أخرى من المملكة العربية السعودية، مثل منطقة وادي التهامي والذي يصب في البحر الأحمر.

أصل عائلة المعيوف في الكويت

يعود أصل هذه العائلة في الكويت لجماعة الحيدرة، وهي تنتمي لقبيلة الفوادرة والتي تسكن هناك منذ القرن الثامن عشر، والتي يرجع أصلها لقبيلة بني تميم الكبيرة والتي تعد من أقدم القبائل التي تواجدت في شبه الجزيرة العربية ،حيث كان موطنهم الأول قبل أن يستقروا في الكويت بلاد فارس التي  انتقلوا منها إلى الكويت بسبب اضطهاد وظلم الفرس لهم، حيث يتمركزون في منطقة جبلة في الكويت ،فيعرف أبناء هذه القبيلة بصيد السمك ويقومون بالغوص في أعماق البحار للبحث عن اللؤلؤ.

رأي المؤرخين الأرجح أن شجرة عائلة المعيوف ينحدر لمنطقة روضة سدير وجلاجيل، ويعتبر هذا رأي مرجح كما يقال ويعتمده معجم عائلات بني تميم، فلهذا فإن المعيوف يعتبر واحداً منهم، من أبناء وهبة من بني تميم، كما وجزء منهم يعود نسبهم لقبيلة الدواسر، التي تعتبر من أقدم القبائل العربية.

شخصيات بارزة من عائلة المعيوف

يمتلك أبناء عائلة المعيوف شأن عال في داخل المجتمع السعودي وأيضًا  داخل المجتمع الكويتي، فقد عُرف منهم العديد من الشخصيات التي تحمل اسم هذه العائلة، ومن أهم هذه الشخصيات ما يأتي:

  • من السعودية: عبدالله المعيوف حارس مرمى في فريق نادي الهلال، وحارس مرمى في فريق المنتخب الوطني السعودي أيضًا. وهو من مواليد 1978م، حيث حقق نجاحًا بارزًا مع المنتخب السعودي.
  • من الكويت: النائب عبد الله المعيوف وهو من أهم النواب داخل مجلس الأمة الكويتي.

قبيلة شمر وانقساماتها

تعتبر من أقدم وأشهر وأكبر القبائل في المملكة العربية السعودية، وفي دول الخليج أيضا، حيث يعود أصل قبيلة بني شمر إلى قبيلة طيء، حيث انقسمت هذه القبيلة لثلاثة أقسام:

  • شريحة.
  • زوبعة.
  • أسلم.

إلى هنا نصل لختام مقالنا أصل عائلة المعيوف من أين يرجع وأيضا قد تعرفنا على أصل هذه العائلة في السعودية والكويت وعلى أهم وأبرز الشخصيات التي تعود لها، وتعرفنا على قبيلة شمر وانقساماتها.

السابق
من هي زوجة علي بن أبي طالب
التالي
معدل السكر الطبيعي حسب العمر للاطفال واعراض ارتفاعه

اترك تعليقاً