طب عام

أعراض القولون الهضمي النفسية

أعراض القولون الهضمي النفسية

أعراض القولون الهضمي النفسية، تختلف اعراض الامراض التي تصيب الأعضاء في جسم الانسان  حسب عدة عوامل مختلفة نفسية وجسدية، حيث ان تقدم المرض ومدى الإصابة يؤثران بشكل كبير على المريض، ويعد مرض القولون الهضمي من الامراض المنتشرة في وقتنا الحالي بشكل كبير نظرا لان القولون يتأثر بعوامل عديدة تصيب الجسم، وفي مقالنا هذا عبر موقع موسوعة سوف نتحدث عن اهم الاعراض النفسية التي تصيب مريض القولون الهضمي .

القولون الهضمي

وهو أيضا ما يسميه البعض الاخر بالقولون العصبي وهذا هو الاسم العلمي الأكثر صحة له، حيث انه يتأثر القولون بشكل كبير بنوعية الأغذية التي يأكلها الشخص من اطعمة حارة وذات توابل كثيرة، حيث ان وظيفته في جسم الانسان تنظيم امتصاص الماء والاملاح المعدنية من الغذاء والتخلص من الطعام الزائد الى الأمعاء الغليظة ليتخلص الجسم منها عبر فتحة الشرج.

اعراض القولون الهضمي النفسية والجسدية

لاشك ان اي مرض يزيد مع توتر المريض وخوفه والقلق الذي يعيشه او الحالة التي يكون فيها، وكذلك القولون العصبي حيث انه يزيد مع الاكتئاب والحزن والقلق وهما عوامل نفسية تزيد من الالام الجسدية وتصاب به النساء اكثر من الرجال نظرا لأنهن اكثر عاطفية وحساسية في الأمور من الرجال ومن اهم اعراض القولون النفسية والجسدية التي تظهر على المصاب:

  • تقلصات والم شديد في منطقة البطن.
  • اضطرابات تحدث في الأمعاء مع وجود امساك او اسهال.
  • انتفاخ البطن مع وجود غازات.
  • الشعور بعد الراحة في الجلوس او خلال اليوم.
  • حرقة في المعدة او في الصدر مع الاجهاد والتعب.
  • الشهور بالضيق النفسي والاكتئاب والتوتر الدائم.

هل التوتر والقلق يزيد من اعراض القولون العصبي

نعم لاشك ان التوتر والقلق هما اكبر عاملان من العوامل النفسية التي تزيد من الألم والتقلصات عند المصاب بالقولون العصبي، حيث اثبتت الدراسات ان نسبة 60 في المئة من المصابين هم بسبب التوتر والقلق الدائمان، مما يحفز الدماغ على وجود مرض ما في الجسم ويزيد من اضطراب الأمعاء والقولون الذي يسبب عدم راحة للمريض طوال اليوم، اضافة الى الهوس والحزن الدائم.

درجات القولون العصبي

حيث ان الأطباء قاموا بتصنيف الإصابة بالقولون الهضمي الى عدة تقسيمات حسب درجة تطوره كالاتي:

  • التهاب يحدث في المستقيم الموجود بجانب فتحة الشرج، ويكون مصاحب له نزيف في عملية الإخراج.
  • التهاب القولون السيني مع المستقيم ويكون اشد الما من السابق مع وجود اسهال فيه نقاط دم ووجع في البطن حاد.
  • التهاب في جنب القولون مع التهاب المستقيم والمنطقة السينية ويكون شديد حيث يصاحبه الم حاد في البطن وفقدان شهية للأكل واسهال فيه دم.
  • التهاب القولون بشكل كلي و يكون حادا بشكل كبير وتطور الالتهاب يلزم تدخل الطبيب في هذه الحالات لان المريض يصعب عليه السيطرة على الألم.

وفي نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن القولون الهضمي، وأعراض القولون الهضمي النفسية، والجسدية وان القلق والتوتر هما العاملان الرئيسيان اللذان يزيدان من الم القولون في الجسم.

السابق
افضل نظام غذائي للمرضعة
التالي
كم جرعة زيت السمك للأطفال

اترك تعليقاً