طب عام

أين توجد مادة السيروتونين في الطعام

أين توجد مادة السيروتونين في الطعام

أين توجد مادة السيروتونين في الطعام، تعد هي أحد النواقل العصبية المسؤولة عن نقل الإشارات بين الخلايا العصبية وباقي أعضاء الجسم، وأطلق عليها اسم السعادة الكيميائية وذلك لأنها تعطي الشعور بالسعادة والهدوء والراحة والاستقرار العاطفي وتتحكمن في الحصول على المزاج الجيد على الصعيد الأخر فان أي انخفاض في مستوياتها يسبب الاكتئاب والقلق، لذلك قمنا بتسليط الضوء في مقالنا هذا عبر موقع موسوعة للحديث باستفاضة حول أين توجد مادة السيروتونين في الطعام ومدى تأثير الأعشاب في زيادة نسبة السيروتونين في الجسم.

مصادر التربتوفان في الطعام

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية للحوصل على التربتوفان منها التعرض لأشعة الشمس أو تناول أنواع معينة من الطعام وتتم العملية داخل الدماغ فيقوم الدماغ بتحويل كمية البروتين الى السيروتونين ومن أهم مصادر الأغذية الغنية بها ما يلي:

  • سمك السلمون: يعد أحد مصادر الفيتامينات واوميغا3 المهمة للحفاظ على سلامة الجسم خاصة الحفاظ على وظائف العين، والمسؤولة عن تقوية العظام لذلك بنصح بتناول وجبتين من سمك السلمون أسبوعيا.
  • البيض: يعتبر البيض أحد العناصر الغذائية الغنية بالبروتين الذي يعمل على زيادة التربتوفان في الدم وتتركز فوائده في صفارا لبيض الغني بمادة التربتوفان كما ويحتوي البيض على مضادات الأكسدة المفيدة لصحة  الانسان.
  • البذور: هي أحد المصادر النباتية للحصول على التربتوفان كما ويتم الحصول على فوائدها عن طريق اضافتها الى السلطة أو الحبوب أو العصيدة لذلك ينصح بإدراج الحبوب صمن مصادر الغذاء الصحي.
  • التوفو: هو أحد منتجات الصويا الغني بالكالسيوم التربتوفان كما ويمكن استبداله بالبروتين في كثير من الوصفات.
  • أطعمة أخرى: من أهم مصادر الحصول على التربتوفان من الأطعمة تتمثل في الجبن والخضراوات والديك والرومي والخضراوات الورقية أمثال السبانخ وغيرها.

هل تساعد الأعشاب على زيادة مستويات السيروتونين

تعتبر الدراسات والأبحاث التي أجريت على الأعشاب قليلة لذلك لا يمكن القول القطعي بأن الأعشاب تساهم في زيادة نسبة السيروتونين، وانما ينصح  باتباع نظام غذائي غني بكميات من البروتين والألياف لتعزيز انتاج السيروتونين في الجسم، ويرتبط انتاجه بتوازن البكتيريا في الأمعاء وذلك لأن الأمعاء هي المسؤولة عن امدادات الجسم للناقل العصبي.

شاهد أيضًا: أعشاب تساعد على الهضم

نصائح عامة لزيادة مستويات السيروتونين

هناك مجموعة من النصائح والتوصيات التي لو تم اتباعها تساعد في انتاج السيروتونين في الجسم وهي ما يلي:

  • الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي مدة نصف ساعة على الأقل وينصح برياضة المشي السريع لأنها تساعد في تحسين المزاج.
  • اطلاق الأنسولين في مجرى الدم فهو يعمل على التخلص من جميع الأحماض الأمينية ماعدا السيروتونين.
  • ضرورة التعرض يوميا لأشعة الشمس لأنه المسؤولة عن زيادة مستوى السيروتونين في الجسم.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي أفردناه للحديث حول أين توجد مادة السيروتونين في الطعام، وأهم التوصيات والنصائح للحصول عليه.

السابق
أنواع الأحماض الأمينية
التالي
فوائد سمك الرنجة

اترك تعليقاً