دين

أين دفن سيدنا يوسف عليه السلام

أين دفن سيدنا يوسف عليه السلام

أين دفن سيدنا يوسف عليه السلام، يعتبر سيدنا يوسف من الأنبياء الذين تعرضوا للابتلاءات والمحن الكبيرة لذلك  قصصهم من أهم القصص التي تعطي الانسان الكثير من العبر و العظات، حتى يستطيع الانسان مواجه ابتلاءاته ويجعل من دروس الماضي درسا لمواجهة الواقع، ولقد أفردنا مقالنا هذا عبر موقع موسوعة للحديث بالتفصيل عن سيدنا يوسف وأين دفن سيدنا يوسف عليه السلام.

يوسف عليه السلام

سيدنا يوسف هو ابن نبي الله يعقوب ابن إسحاق بن إبراهيم الخليل، فهو يعتبر الاحب والاقرب لقلب سيدنا يعقوب وقد أحبه وفضله عن اخوته الاثني عشر فكان إبراهيم الأقرب لقلبه، الامر الذي جعل اخوته كثيري الغيرة منه، لذلك فقد فكر اخوته بمكيدة له  حتى يتمكنوا من التخلص منع وابعاده عن قلب والد سيدنا يعقوب -عليه السلام-  ولقد شرف الله سيدنا يوسف وكرمه وورد ذكره في القران الكريم، وحثنا رسول الله على التفكير في قصص الأنبياء لأخذ العبرة والدرس منهم.

أين دفن سيدنا يوسف عليه السلام

يجب التنويه الى أن القبر الوحيد الذي اتفق العلماء على وجوده هو قبر سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وبالنسبة لباقي القبور تعددت الروايات فيها، وهناك مجموعة من الاجتهادات نذكر الأقرب للصحة، والامر الأشهر هو أن قبر سيدنا يوسف في بلاد الشام تحديدا في نابلس في منطقة تسمى القلعة، وقد ذكر عن الامام الترمذي ما يؤكد على هذا الرأي -فذكر ان قبر يوسف عليه السلام في البقيع الذي خلف الحيز بجانب قبر يعقوب عليه السلام-.

أين دفن سيدنا يوسف أول مرة

دار خلاف كبير بين أهل مصر حول مكان دفنه وبعد خلاف طويل تم الاتفاق على دفنه في نهر النيل بعد وضعه بصندوق من المرمر وهو حسب الراي الراجح المكان الأول الذي دفن فيه سيدنا يوسف عليه السلام.

أين دفن النبي يوسف عند الشيعة

الرأي الراجح والمتفق عليه عند جمهور الشيعة أن سيدنا يوسف، دفن في أحد ضفاف نهرا لنيل، اعتقادا منهم أن الضفة التي دفن فيها حظيت بوفرة الماء والخضرة فلما اعترض أهل الضفة الأخرى بان لهم نصيب من يوسف عليه السلام، فقاموا بنقل جثمانه الى الضفة الأخرى التي كانت قاحلة فلما دفن فيها أصبحت الضفة مليئة بالخضرة والماء، الى أن احتد الخلاف والصراع بين أهل مصر فوجدوا بأن الحل الأمثل وضعه في تابوت من مرمر ووضعه بنهر النيل حتى تعم وتنتشر البركة على كلا أهل الضفتين، ولكي تمر الماء بجسده فينتشر الخير والبركة، الى ان أوحى الله لسيدنا موسى بإخراج جثمانه من مصر وذلك بعد أن تغيب القمر عن بني إسرائيل.

أين دفن سيدنا يوسف في مصر

بعد الصراع الطويل الذي دار بين أهل مصر على مكان دفنه عليه السلام تم الاتفاق على وضعه في تابوت من مرمر ووضعه في النيل وبالتالي فمكان دفنه في مصر كان في جوف نهر النيل.

أين دفن سيدنا يوسف بن باز

حسب ما ورد عن شيخ الإسلام بن باز أن سيدنا يوسف بعد وفاته في مصر ودفنه فيها أمر الله سيدنا موسى بنقل جثمانه من مصر الى بلاد الشام وجاء هذا بناء على رغبة سيدنا إبراهيم عليه السلام في وصيته التي وصى بها قبل وفاته، ومن المحتمل وجود قبره في نابلس في فلسطين.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي عرضنا فيه  بشكل مفصل معلومات حول أين دفن سيدنا يوسف عليه السلام، وتحدثنا عن سيدنا يوسف وقصته مع اخوانه و مكان دفن سيدنا يوسف وأين دفن في مصر وكيف انتقل جثمانه من مصر لبلاد الشام ووضحنا راي شيخ الإسلام بن باز بمكان دفن سيدنا يوسف.

السابق
من هو الألباني مصحح الأحاديث ويكيبيديا
التالي
تردد قناة الكاس الرياضية Al Kass TV المفتوحة

اترك تعليقاً