دين

الإسلام وحماية البيئة

الإسلام وحماية البيئة

الإسلام وحماية البيئة، حافظ الاسلام على ذكر كل شيء يخص البيئة وبين الاحكام التي تحافظ عليها، كما واهتم الاسلام بالبيئة ونظافتها ووضع القواعد التي تنظم العيش فيها، و تضمن السلامة للإنسان للعيش بها وجعلها جميلة ومستقرة، والحفاظ على مواردها، وعبر مقالنا هذا في موقع موسوعة سوف نذكر لكم كيف حمى الاسلام البيئة ووضع الشرائع والقواعد للحفاظ عليها وجعلها صالحة للحياة.

ما هي البيئة

خلق الله الانسان وخلق الكون معه للعيش فيه ومن اجل اعمار الارض، حيث قال الله عز وجل “وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً”  وللقيام بالرسالة التي بعثنا الله لأجلها في الارض يجب علينا ان نعمر الارض ونزرع فيها، ونجعلها مستقرة وامنه، فقد خلق الله الكون كله بقدر معلوم كل ذرة فيه بحجم معين، والبيئة هي المكان الذي تعيش فيه الكائنات الحية وغير الحيه، من انسان ونبات وحيوان، وماء وشمس وصخور وغيرهم.

الإسلام وحماية البيئة

حرم الاسلام كل الاسباب التي تؤدى الى الفساد في البيئة والعبث فيها وجعل لها قوانين تحفظها من الدمار والضرر، ومن اهم القوانين التي شرعها الاسلام من اجل الحفاظ على البيئة:

  •  مبدأ الاعمار في الارض والخلافة، حيث جعل الله الانسان خليفة لأخيه الانسان من اجل ن يكمل البناء بعده.
  • مبدأ لا ضرر ولا ضرار اي لا تعدي على مخلوقات الله من الحيوانات والنباتات وفي المقابل انت ايها الانسان عش دون اذى في البيئة من حولك.
  • قانون المصلحة العامة، والذي يشير الى الحفاظ على البيئة وتحقيق المصلحة بين الانسان وما يحتاجه من البيئة.
  • مبدا المسؤولية الشخصية، وهو ان كل شخص مسؤول عن فعله لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “كلّكم راعٍ وكلّكم مسؤولٍ عن رعيّته”.

شاهد ايضًا: الإسلام والحياة

مظاهر حماية الإسلام لعناصر البيئة

فقد حمى الاسلام البيئة من خلال القوانين والشرائع التي وضعها في كتابة وسنة نبيه، وقد حث ايضا على اعمال تساعد في الحفاظ على البيئة من هذه الاعمال:

  • حث الاسلام المسلم على حرث الارض وزراعتها.
  • حرمة الشريعة الاسلامية الظلم والاعتداء على مكونات البيئة وتدميرها.
  • اهتم الدين بنظافة البيئة وجعل النظافة من الايمان.
  • حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من الاسراف والتبذير في قطع الاشجار او الماء في النهر والبحر والصيد.

وفي نهاية مقالنا هذا الذي ذكرنا لكم فيه الإسلام وحماية البيئة، وذكرنا لكم تعريف البيئة وماهي مكوناتها، واهم القوانين التي شرعها الاسلام للحفاظ عليها، والمظاهر والارشادات العامة للحفاظ على للبيئة.

السابق
أسباب قلة الرزق
التالي
الإسلام والحياة

اترك تعليقاً