دين

السور التي يقرأها الرسول قبل النوم

السور التي يقرأها الرسول قبل النوم

السور التي يقرأها الرسول قبل النوم، تعتبر قراءة سور من القرآن الكريم قبل الخلود للنوم من السنن التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحرص على المداومة عليها، وتعمل هذه السور على تحصين المسلم من أي شر، ومن خلال موقع موسوعة سنتعرف على هذه السور، بالإضافة الى أذكار ما قبل النوم ودعاء لمغفرة الذنوب في نهاية اليوم.

السور التي يقرأها الرسول قبل النوم

هناك العديد من السور التي كان يداوم عليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وتعتبر قراءة الذكر قبل الذهاب النوم مثابة حصن للمسلم، ثواب وأجر كبير له، بالإضافة إلى الحصول على الراحة والسكينة، حيث يشعر الإنسان عند قراءته لهذه الأذكار أنه تحت عناية الله، فلن يصيبه أي أذى خلال نومه. ومن ضمن هذه السور:

  • سورة يس: حيث ورد أنس بن مالك عن الرسول في فضل قراءتها “إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْب، وقلب القُرْآنِ سورة يس، وَمَنْ قَرَأَ يس، كَتَب اللهُ لَه بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءة القُرآن عَشْرَ مَرَّات”.
  • سورة الملك: فقد كان الرسول لا ينام حتى يقرأ هذه السورة:”تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ”.
  • المعوذات: روت السيدة عائشة رضي الله عنها  أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا ذهب لفرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا وقَرَأَ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ مسح بِهِمَا جسده، حيث يَبْدَأُ برأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ.”وكان يكررها 3 مرات.
  • اخر آيتين من سورة البقرة: فقال صلى الله عليه وسلم: “منْ قَرَأَ آخر آيتين من سورة البقرة فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاه”.
  • آية الكرسي: فهي واقية تحفظ وتحصن المسلم قبل نومه.

أذكار قبل النوم

هناك العديد من الأذكار التي تعمل على تحصين المسلم قبل نومه ومنها:

  •  “باسْمِكَ اللهم أمُوتُ وأَحيا”.
  • “اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ توفَّاها لك مماتُها ومحياها، إن توفَّيْتها فاغفِرْ لها، وإنْ أحيَيْتتها فاحفَظْها.”
  • “اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ والأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، فالق الحَبِّ والنَّوى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ، أعوذُ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلك شيءٌ وأنت الآخِر فليس بعدَك شيءٌ، وأنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَك شيءٌ اقْضِ عنَّا الدَّين وأغنِنا مِن الفقرِ”.
  • “باسْمِك ربِي، وَضَعْتُ جنْبِي وبِكَ أَرفَعُهُ، إن أمسَكْت نفْسِي فارحَمْها، وإنْ أرسَلْتَها فاحْفَظْها كما تَحفَظُ به عبادَك الصَّالِحِينَ”.
  • “باسْمِكَ اللَّهُمَ أمُوتُ وأَحْيَا”

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب

هناك دعاء ورد عن النبي –صلى الله عليه وسلم- يغفر الذنوب، فقد روى أَبي سَعيدٍ رضي عَن النبيّ – عن النبي صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏”مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الذي لا اله إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّوم وَأَتُوبُ إِلَيْهِ (٣) مرات،  غَفَرَ الله له ذُنُوبَهُ، وإنْ كَانَتَ  كزبدِ البحْرِ، وإِنْ كانَتْ عدد أوراق الشّجَر، وإِن كَانَتْ عَدَد رمْلِ عَالِجٍ، وَإِنْ كَانَتْ عَدَدَ أيّامِ الدّنيا”.

وفي نهاية مقالنا والذي كان بعنوان السور التي يقرأها الرسول قبل النوم، تحدثنا عن السور التي كان يقرأها الرسول صلى الله عليه وسلم، بالإضافة الي أذكار ما قبل النوم، وفي الختام تعرفنا على دعاء لمغفرة الذنوب.

السابق
تجربتي مع حبوب اوميغا 3 للتسمين
التالي
عبارات جميلة عن فعل الخير

اترك تعليقاً