معلومات عامة

بحث حول التغذية

بحث حول التغذية

بحث حول التغذية، مصطلح التغذية يعنيا لاهتمام بتناول الغذاء الصحي المتوازن الغني العناصر الغذائية المهمة لصحة الانسان والقادرة على مد الجسم بالطاقة اللازمة، وتعد التغذية من عوامل النمو السليم للجسم فالأصحاء هم من يحرصون على تنازل الطعام الصحي وكذلك التغذية مهمة لصحة الحامل والجنين للوقاية من خطر الإصابة بالأمراض وتحفيز جهاز المناعة في الجسم، وسوء التغذية يسبب زيادة في الوزن وبالتالي يصبح الانسان وعرضة للإصابة بالأمراض كالسكري وغيره لذلك قمنا بتسليط الضوء في مقالنا هاذ عبر موقع موسوعة للحديث باستفاضة حول التغذية السليمة وأهم العناصر المهمة لصحة الانسان وفوائد التغذية على صحة الانسان.

التغذية السليمة

الغذاء المتوازن هو الذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة والسعرات الحرارية المناسبة للجسم لأن تناول السعرات الحرارية الزائدة عن حاجة الجسم تسبب زيادة في الوزن، ويجب التنبيه الى أن الأشخاص تختلف في طبيعة الغذاء المتوازن بينهم وذلك وقفا لمجموعة من العوامل منها العمر والجنس وأسلوب الحياة ومستوى النشاط البدني والبيئة وغيرها الكثير لكن الغذاء الصحي ثابت لكل الفئات، ويجي التنبيه أن تناول الغذاء المتوازن يفي من خطر الإصابة بالأمراض وتزيد فرصة زيادة الوزن والاصابة بالأمراض عند تغير نمط الحياة والافراط في تناول الأطعمة المصنعة والسريعة وتناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية وانخفاض تناول الأطعمة الغنية بالخضار والألياف والفواكه.

العناصر التي يحتاجها جسم الانسان

أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لمده بالطاقة اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية هي ما يلي:

  • الكربوهيدرات: تتميز الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بانخفاض تعرضها للتصنيع وتتمثل في الحبوب والخضار والبقوليات ومن الأطعمة الغنية فيه الأرز الأسمر والشوفان والبطاطا والذرة والكوسا والعدس والحمص وغيرها الكثير.
  • البروتينات: وهي وحدة بناء خلية الجسم ودورها الأساسي يكمن في مقل المواد بين أعضاء الجسم وتكوين خلايا جديدة وحماية الجسم من الإصابة بالبكتيريا وتعمل البروتينات على تحفيز نمو الأطفال ومن أهم الأطعمة الغنية بالبروتين هي الدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور والبقوليات.
  • الدهون: تساعد الدهون فيا لحفاظ على صحة القلب والدماغ وتعمل على امتصاص الفيتامينات وتساعد في تحسين المزاج ويجب لحرص على تناولها بانتظام  فهيلا تسبب زيادة الوزن وهناك نوعان من الدهون المشبعة وغير المشبعة من أمثلة الدهون المشبعة زيت النخيل واللحوم أما مثال اللحوم الغير المشبعة الأسماك والمكسرات والذرة والصويا.
  • الماء: تختلف احتياج الأفراد من الماء تبعا للعمر والنشاط البدني وحجم الجسم والحالة الصحية لكن في العموم يحتاج الانسان الى لترين من الماء يوميا.

شاهد أيضًا: ما هو الغذاء الأساسي لثلث سكان العالم

أهمية التغذية السليمة

هناك مجموعة من الفوائد التي تعود على الجسم عند التغذية الصحيحة ومنها ما يلي:

  • تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات الحيوية.
  • الحفاظ على الجسم ويساعد على خسارة الوزن.
  • تحفيز عمل جهاز المناعة والوقاية من الإصابة بالأمراض.
  • تحسين الذاكرة وزيادة الادراك المعرفي عند الأشخاص ويقلل من الإصابة بالزهايمر.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي أفردناه للحديث حول التغذية، وأهمية التغذية السليمة والعناصر التي يحتاجها الجسم.

السابق
ما هو أفضل فطور في رمضان
التالي
فوائد القرفة للبشرة

اترك تعليقاً