دين

لماذا سميت الدولة الأموية بهذا الاسم

لماذا سميت الدولة الأموية بهذا الاسم

لماذا سميت الدولة الأموية بهذا الاسم، تعد الخلافة الأموية هي الخلافة الثانية في الحضارة الإسلامية، والتي تبعت الخلافة الراشدة لصحابة رسول الله -عليه  أفضل الصلاة والسلام- والتي في خلالها كان التوسع والانتشار الكبير للدولة والدعوة الإسلامية، وجاءت بعدها الدّولة الأمويّة، والتي سنتعرف عليها وعلى مؤسسها وسبب تسميتها بذلك عبر مقالنا في موقع موسوعة ،والكثير من المعلومات التي تتعلق بهذه الدولة.

من هو مؤسس الدولة الأموية

معاوية بن أبي سفيان هو مؤسس الدولة الأموية ، والذي كان من صحابة رسول الله -عليه الصلاة والسلام- الذين أسلموا عند فتح مكة، ويقال أنه أسلم قبل الفتح بشكل سري حتى لا يعلم والده أبو سفيان الذي كان من أشد الناس كرهاً ومعاداة للإسلام وأما عن حكمه، كان معاوية قائداً ووالياً لعدة مدن في زمن الخلفاء الراشدين -رضي الله عنهم جميعاً- وقد تم اغتياله على إثر الفتنة التي حدثت بينه وبين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- في عهد خلافته، فاستلم الحكم بعده الحسن بن علي، والذي أسس الدّولة الأموية في بلاد الشام.

لماذا سميت الدولة الأموية بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية الدولة الأموية بهذا الاسم إلى بني أمية، وهم بنو أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، حيث يلتقي نسبهم مع نسب رسول الله -عليه الصلاة والسلام-، وقد وصل حكمهم إلى الأندلس ونحو أوروبا، وعاصمتهم كانت قرطبة، ومن الشرق إلى تخوم الصين، ولا يزال هناك أناس من أحفاد بني أمية موجودون إلى هذا الوقت في الجزيرة العربية، وقد كان منهم الكثير من صحابة رسول الله -عليه الصلاة والسلام- الذين دافعوا عن الدين الإسلامي في بداياته،حيث يرجع نسب الخليفة الثالث من الخلفاء الراشدين ،عثمان بن عفان -رضي الله عنه- إلى بني أمية.

نظام الحكم في العصر الأموي

يتبع نظام الحكم في العصر الأموي نظام الخلافة الوراثي، فيقوم الخليفة أو الملك بتسمية ابنه ولياً للعهد قبل وفاته، وهذا النظام في الحكم هو الذي تسبب بحدوث الفتنة بين معاوية والصحابة -رضي الله عنهم جميعاً- في آخر حكم معاوية بن أبي سفيان، لأنه أعطى البيعة لابنه يزيد،  واستمر الخلفاء من بعده على هذا النمط، بإعطاء الولاية لأبنائهم.

الفترة الزمنية للعصر الأموي

كانت فترة الخلافة الأموية بين عام 661م/ 60 هجري، وحتى عام 750م/ 132، أي حوالي تسعين عاماً، حيث توالى خلال هذه الفترة 14 خليفة وحاكم جميعهم من بني أمية، بعد ذلك سقط حكم بني أمية  وجاءت الخلافة العباسية، التي شهدت أطول فترة خلافة شهدتها الحضارة الإسلامية، حيث تعتبر فترة الخلافة العباسية هي فترة القوة للحضارة الإسلامية حسب ما أورد المؤرخون.

الفترة الزمنية للعصر الأموي

كانت دمشق عاصمة الدولة الأموية أولاً حيث اتخذها الخليفة -معاوية بن أبي سفيان- عاصمة في خلال حكمه، وبقيت على هذا الحال لعقود من الزمن، بعدها قام الخليفة الأموي -هشام بن عبد الملك بن مروان- بنقلها إلى الرصافة “حران”، وذلك بسبب انتشار مرض الطاعون في زمنه، فنقلها خوفاً وهروباً منه وذلك حسب ما أورده المؤرخون.

أبرز خلفاء الدولة الأموية

برز الكثير من الخلفاء في عهد حكم الخلافة الأموية والذين كان لهم الكثير من الإنجازات والفتوحات وتوسيع رقعة البلاد، وهنا نذكر أبرزهم:

  • معاوية بن أبي سفيان: الخليفة الأموي الأول وهو مؤسس الدولة، استمر حكمه قرابة 19 عاماً، كان في خلالها العديد من الإنجازات وخاصة الفتوحات وبناء الأسطول البحري و تنظيم الجيش وتقوية أركان الدولة.
  • هشام بن عبد الملك: الخليفة العاشر في السلالة حيث كان حكمه قرابة 19 عاماً، حيث توسعت في عهده رقعة البلاد فقد وصلت إلى الصين، حيث قام بإنجازات على المستوى الداخلي، فقام بتوحيد البلاد بعد الثورات والفتن التي اندلعت في عهده وعهد من قبله.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا لماذا سميت الدوله الامويه بهذا الاسم، حيث تعرفنا من خلاله على أهم المعلومات عن  الدولة الأموية وسبب تسميتها بهذا الاسم، ونظام حكمها وعاصمتها، ومن هو مؤسسها و أبرز خلفائها وبعض إنجازاتهم.

السابق
هل الصداع من اعراض الحمل ام لا
التالي
من هو اول خليفة أموي

اترك تعليقاً