اللغة العربية

عدد الحروف الهجائية

عدد الحروف الهجائية

عدد الحروف الهجائية، تعد الحروف الهجائية العربية من ثاني الأبجديات في العالم، بعد الأبجدية اللاتينية، وعددها 28 حرفًا، وتستخدم للكتابة والتفسير لكثير من لغات العالم ،مثل: الأنجليزية والفارسية والتركية وغيرها، وكان الأستخدام الأشهر والأول للأحرف العربية هو تدوين وكتابة القرآن الكريم.

ونذكر أن عملية الكتابة بالحروف الهجائية تكون من اليمين إلى اليسار حيث تكون الأحرف متصلة ببعضها البعض حسب قواعد اللغة العرببة وسنتعرف من خلال موقع موسوعة على عدد الحروف الهجائية بالتفصيل.

نشأة الأحرف الهجائية

أشارت أغلب الدراسات بأن الأحرف الهجائية تطورت عن اللغة الآرمية،وذلك بسبب أنتقال الأبجدية السامية من المناطق الجنوبية إلى منطقة شبه الجزيرة العربيةبواسطة اللغة النبطية وكانت لغة أهل يلاد الشام، وكانت هذه الحروف غير منقطة، وقد نقطها أبو الأسود الدؤلي بعد استشارته للخليفة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، لتسهيل قراءة القرآن الكريم لغير العرب ووضع قواعد عامة للكتابة والنطق من خلال النقاط والحركات.

شاهد أيضًا:ما معنى الصمد في اللغة العربية

عدد الحروف الهجائية

عدد الحروف الهجائية في اللغة العربية ثمانيةً وعشرين حرفًا أساسيًا دون الهمزة، واختلف علماء  اللغة العربية في عددها، منهم من اعتبر الألف والهمزة حرفًا واحدًا وتنطق نطق الهمزة،وهذا مذهب الخليل بن أحمد وطائفة من علماء اللغة العربية، أما فريق سيبويه وابن جنّي يعتبرون أن الألف حرف والهمزة حرف.

لماذا سميت الحروف العربية الهجائية

سميت الحروف الهجائية بهذا الاسم نسبة إلى طريقة ترتيبها التي وضعها النحوي نصر بن عاصم الليثي وقدتم تكليفه عن طريق الحجاج بن يوسف الثقفي وسمي بالترتيب الهجائي ليتميز عن الترتيب الأبجدي والترتيب الهجائي للحروف يكون على النحو التالي :(أ-[-ت-ث-ج-ح-خ-د-ذ-ر-ز-س-ش-ص-ض-ط-ظ-ع-غ-ف-ق-ك-ل-م-ن-ه-و-ي) وهذا الترتيب هو الأكثر استخدامًا في الوقت الحالي سواء المعاجم، والفهارس، ومراجع البحث ، ودليل الهاتف.

ترتيب الأحرف الهجائية

لم يقتصر ترتيب الأحرف العربية الهجائية على طريقة النحوي نصر بن عاصم الليثي ، ولكن إضافة إلى ذلك الترتيب وضع العلماء اللغويون ترتيبات أخرى للأحرف تتضمن معايير مختلفة، وهي كالتالي:

  • الترتيب الأبجدي: واعتمد هذا الترتيب على أصول الحروف، وتم تقسيمها إلى أحرف سامية عددها أثنين وعشرين، وهي:(أبجد)، (هوز)، (حطي)، (كلمن)،(سعفص)، (قرشت)، بالإضافة إلى ستة حروف عربية يطلق عليها الروادف، وهي (ث،خ،ذ،ض،ظ،غ).
  • الترتيب الصوتي: ويعتمد هذا الترتيب على مخارج الحروف، حيث تكون من بداية الحلق، ويعود أصل هذ الترتيب إلى الخليل بن أحمد الفراهيدي،وهذا الترتيب أقل معرفة وشهرة وتكون فيه الحروف كالتالي:(ع -ح-ه-خ-غ-ق-ك-ج-ش-ض-ص-س-ز-ط-ظ-ذ-ث-ر-ل-ن-ف-ب-م-و-ي-أ).

وإلى هنا نصل لختام مقالنا عدد الحروف الهجائية والذي تحدثنا فيه عن نشأة الحروف الهجائية وعددها و سبب تسميتها وترتيبها وكل ذلك بالتفصيل.

السابق
كيف اطلع تعريف بالراتب الكتروني
التالي
ما هي فوائد الزنجبيل

اترك تعليقاً