صحة

فوائد التغذية الصحية

فوائد التغذية الصحية

فوائد التغذية الصحية، لقد قامت منظمة الغذاء والدواء بتعريف التغذية الصحية أنها عبارة عن تناول الغذاء الذي يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لصحة الانسان والذي يمد الجسم بالطاقة اللازمة، لذلك نجد أخصائيين التغذية حريصين على تناول ادراج الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب واللحوم مخفضة الدهون ضمن الحمية الغذائية الصحية وذلك للفوائد الصحية للغذاء الصحي لذلك قمنا بتسليط الضوء في مقالنا هذا عبر موقع موسوعة للحديث باستفاضة حول فوائد التغذية الصحية

فوائد التغذية الصحية

خسارة الوزن

تناول الخضراوات والفواكه والأغذية مخفضة السعرات الحرارية الغنية بالألياف تعطي الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وعدم الرغبة بتناول كميات إضافية من الطعام مما يقلل تناول السعرات الحرارية، والحرص على تناول كميات من الطعام الغنية بالبروتينات والألياف الغذائية يؤدي الى خسارة الوزن بوقت قياسي.

يقي من خطر الإصابة بالسرطان

تمتلك الخضراوات والفواكه والحبوب غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعمل على حماية الخلايا من التلف والأضرار ويقي من اصابتها بالسرطان فقد أثبتت الدراسات الحديثة مدى فعاليته اتباع الحمية الغذائية في الوقاية من السرطان خاصة سرطان القولون والسرطان المستقيم كما ويساعد في الحفاظ على الكبد وعلى عكس ذلك فان عدم الالتزام بالحمية الغذائية وتناول الطعام الغير صحي يزيد من الإصابة بالسرطان.

التحكم بمرض السكري

يساعد اتباع الحمية الغذائية في الحفاظ على مستوى السكري وذلك عن طريق ما يلي:

  • يساعد على خسارة الوزن لدى مصابون السكري.
  • يلعب دور فعال في تنظيم مستويات السكري في الدم.
  • تحافظ على معدل الكولسترول في الجسم والحفاظ على المستوى المناسب من ضغط الدم.
  • تقلل من  الأعراض والمضاعفات الناتجة عن مرض السكري.
  • يجب الحذر من تنال السكريات بكميات كبيرة لدى مصابون  مرض السكري.

المحافظة على القلب

أثبتت الدراسات الحديثة مدى فعالية التغذية الصحية في الوقاية من أمراض القلب وذلك عن طريق:

  • تغيير نمط الحياة اليومية والاعتماد على تناول الغذاء الصحي.
  • يقي من الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية.
  • الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة نصف ساعة.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون لتجنب الكولسترول الضار في الجسم.

شاهد أيضًا: بحث حول التغذية

تعزيز صحة الأسنان والعظام

يعد الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية المهم للحفاظ على الأسنان والعظام لذلك يجبا لحرص على تناول الألبان والحبوب والبقوليات والأسماك  لغناها بالبروتين الذي يقلل من الإصابة لهشاشة العظام ويقلل من التهاب المفاصل التنكسي الذي يبدأ بالظهور مع التقدم بالسن.

 تحسين المزاج

لقد أثبتت الدراسات الحديثة مدى فعالية الغذاء الصحي في التخلص من الاكتئاب والتوتر وتحسين الحالة المزاجية للإنسان وأن تناول الأغذية الغنية بالكربوهيدرات المكررة والبسكويت والخبز يسبب الإصابة الاكتئاب والحزن، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة ذات الحمية الغذائية.

تعزيز الذاكرة

يعد الغذاء الصحي من أهم الأسباب لتقليل خطر الإصابة بالزهايمر ويساعد على زيادة الادراك المعرفي بسبب غناه بالفيتامينات ومركبات البوليفينول.

المساعدة على النوم

يعتبر تناولا لغذاء الغير صحي سبب في الإصابة بخطر انقطاع النفس الانسدادي والتسبب في انسداد ممرات الهواء أثناء النوم كما أنه يجب الحذر من تناول الكافيين لأنه يقلل النوم ولا يساعد على النوم العميق.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي أفردناه للحديث باستفاضة حول فوائد التغذية الصحية.

السابق
أضرار الملح
التالي
الفوائد العلاجية للمياه المعدنية

اترك تعليقاً