السعودية

كان يسمى وادي حنيفة قديما بوادي العرض

كان يسمى وادي حنيفة قديما بوادي العرض

كان يسمى وادي حنيفة قديما بوادي العرض، إن وادي حنيفة يقع في نجد، ولقد عرف منذ القدم، وقد سكنته العديد من القبائل قبل الإسلام، ومن خلال هذا المقال عبر موقع موسوعة سنتعرف على وادي حنيفة بشكل كامل، وسنتعرف على السبب الرئيسي حول تسميته بهذا الاسم.

معلومات عن وادي حنيفة

وادي حنيفة يقع في منطقة نجد في مدينة الرياض وسط المملكة العربية السعودية، ويمتد الوادي بطول 120 كم من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، ويمر عبر مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ويمر عبر سلسلة من البلدات والقرى على طول الوادي، بما في ذلك العيينة، وعرقة والدرعية، ويعتبر وادي حنيفة مصرفًا طبيعيًا لتصريف مياه الأمطار والسيول، والذي تصب فيه روافد طبيعية من الأودية والشعاب تقدر بأكثر من (40) وادياً، حيث تبلغ كمية المياه التي تصب فيه يومياً حوالي سبعمائة ألف متر مكعب من المياه.

كان يسمى وادي حنيفة قديما بوادي العرض

في العصور القديمة كان يعرف وادي حنيفة باسم وادي العرض وكان قديمًا وواديًا غنيًا كذلك، ولكن بسبب تغير المناخ العالمي أصابه انهيار شديد، وأصبح بعدها مكباً للنفايات  للعديد من السنوات، وأصبح خطراً على الصحة العامة، ولكن الآن تحول إلى حديقة واسعة تحوي بحيرات حيث تجذب النسيم البارد.

لماذا سمي وادي حنيفة بهذا الاسم

اسم وادي حنيفة يعود إلى بني حنيفة القبيلة العربية السائدة التي كانت تستقر في هذه المنطقة عند الفتح الإسلامي لشبه الجزيرة العربية، حيث سكنت قبيلة بني حنيفة الوادي في خلال القرن الخامس الميلادي، حيث كان الوادي يتلقى هطول أمطار غزيرة لذلك كان معروفًا بدرجة خصوبة عالية ومناسبة للزراعة، حيث كانت المنطقة مليئة بالواحات الخضراء والأراضي الزراعية الخصبة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال كان يسمى وادي حنيفة قديما بوادي العرض، والذي تعرفنا فيه على وادي حنيفة، وعلى سبب تسميته بوادي العرض وبعض المعلومات عنه وعن مكان وجوده.

السابق
طريقة عمل الشوربة البيضاء
التالي
العطاء الذي أعطاه كعب بن مالك لمن بشره بالتوبة

اترك تعليقاً