السعودية

كم عدد قبيلة بني شهر

كم عدد قبيلة بتي شهر

كم عدد قبيلة بني شهر، عُرفت الجزيرة العربية قديماً أنها كانت تجمعًا للقبائل العربية المتعددة الصفات والسمات، حيث أن القبائل تعني مجموعة كبيرة من العشائر تجمع بينهم روابط مشتركة ويكون لهم عادات وتقاليد خاصة بهم وكلما زاد عددهم كلما زادت قوتهم وسطوتهم في المنطقة، وفي مقالنا هذا عبر موقع موسوعة سوف نتحدث عن عدد قبيلة بني شهر في المملكة العربية السعودية.

قبيلة بني شهر

من أشهر القبائل التي تنتمي إلى بني الحجر بن الهنوء بن الأزد في المملكة العربية السعودية وأهمها، وهي من القبائل القحطانية التي انتقلت من اليمن إلي الحجاز، وحسب الموقع الجغرافي فإنها تقع جنوب المملكة العربية السعودية في المنطقة المسماة عسير حيث تمتد من حدود بالسمر في الجنوب الى مركز السرح في الشمال، وأيضا من محافظة النماص في الشرق الي بارق في الغرب وبذلك تكون هذه حدود قبيلة بني شهر في المملكة العربية السعودية.

كم عدد قبيلة بني شهر

يقدر عدد قبيلة بني شهر ب 720 ألف الي 920 ألف شخص وهو عدد كبير بالنسبة للقبائل الأخرى في المملكة العربية السعودية حيث انهم يتركزون في ثلاث محافظات كبرى وهي: النماص، وتنومه، والمجاردة، ويذكر في التاريخ انهم شاركوا مع قبائل الحجر وقبائل عسير في القتال من أجل توحيد المملكة وقمع الفتنة وتزويد الرجال بالسلاح والمال والطعام.

نسب قبيلة بني شهر

يرجع نسب قبيلة بني شهر الي ربيعة بن الأواس بن الحجر وعامر بن الحجر بن الهنوء بن الأزد وهم عبارة عن أربعة أحلاف كبيرة، على النحو التالي:

  • بني شهر بن ربيعة بن الحجر: وينتسبون الي بلحارث ويسكنون في مدينة تنومة وتمتد حدودهم من شرق تنومة الي شرق وادي بيشة مروراً بمرج بلحارث.
  • بني نصر بن ربيعة: وهم ثلاث قبائل في أقصى شمال جبل السراة.
  • بني عامر بن الحجر: تمتد بلادهم من السراة وحتى جبال تهامة.
  • بني التيم بن مالك بن شهر بن ربيعة بن حجر: يسكنون في السراة وتهامه. ويتكونون من احدى عشر قبيلة وهم اكثر بني شهر عدد وجميعهم من العرب المسلمون.

أقسام بني شهر وعشائرها

تقسم قبيلة بني شهر من حيث التحالف إلى قسمين هما: تحالف سلامان وهم عبارة قبيلة تتبع للشيخ العسيلي في المملكة وخاصة في محافظة نماص، وتحالف بني اثلة و يتبعون للشيخ الشبيلي في محافظة تنومه، فيما تقسم بني شهر الى ثلاثة اقسام حسب الموقع الجغرافي وهم السراة، والبادية وتهامة.

في نهاية مقالنا، نذكركم اننا تحدثنا كم عَدد قَبيلة بني شهر، المتواجدة في المملكة العربية السعودية وعن اصلها وموقعها ونشاتها وأقسامها وعدد عشائرها واقسامها حسب التحالف وجغرافيا.

السابق
سعر البنزين 91 الجديد في السعودية
التالي
طريقة التسجيل في مسابقة موهوب 1444

اترك تعليقاً