ترفيه

كيفية لعبة الشطرنج

كيفية لعبة الشطرنج

كيفية لعبة الشطرنج، تعد لعبة الشطرنج من الألعاب التي يحب ان يلعبها الكثير من الشباب والكبار، حيث انها لعبة قديمة، عبارة عن لوحة او قطعة خشبية تشكل الأرضية الملونة باللونين الأسود والأبيض، وعليها قطع تشكل كل منها رمزا معينا ودورا في اللعبة، وفي مقالنا هذا عبر موقع موسوعة سوف نذكر لكم كيف يمكنكم لعب لعبة الشطرنج بشكل جميل وممتع للغاية.

ماهي لعبة الشطرنج

هي عبارة عن احدى الألعاب التي يلعبها الكثير والمعروفة منذ القدم وهي عبارة عن لوحة ذات لونين اسود وابيض، ويتم وضع قطع فوقها لكل لاعب حيث يتم ترتيبهم بشكل ذكي و وضعية معينة تمكن احدهما من الفوز على الاخر، او التعادل، وكان يلعبها الملووك والرؤساء منذ القدم، وحتى يومنا هذا حيث تم وضع لها تحديات وبطولات وجوائز قيمة.

كيفية لعبة الشطرنج

يعتمد الفوز في هذه اللعبة على طريقة اللعب والذكاء والحنكة، حيث يتم لعبها من قبل لاعبين بطريقة مختلفة عن باقي الألعاب التي نعرفها، وهنا لكم كيفية ترتيب القطع من اجل اللعب:

  • حيث تتكون اللعبة من لوحة خشبية متباينة الألوان الأسود والأبيض معها قطع، ملك ووزيرين، وفيلين، وحصانين، وقلعتين وثمانية جنود .
  • يتم ترتيبهم حسب الصفوف والاعمدة والاقطار حيث يتم وضع القطع كما في الجدول الاتي على الرقعة السوداء:

h

g f e d c b

a

قلعة حصان فيل ملك وزير فيل حصان

قلعه

جندي جندي جندي جندي جندي جندي جندي

جندي

نرتب القطع على اللون الأبيض كما في الشكل الاتي:

جندي

جندي جندي جندي جندي جندي جندي جندي
قلعة حصان فيل ملك وزير فيل حصان

قلعة

h

g f e d c b

a

حركة القطع في لعبة الشطرنج

حيث يتم اللعبة حسب القطع التي تم توزيعها وحركتها، حيث ان كل قطعة تشير الى قوتها او ضعفها حسب موقعها، وهنا نضع لكم طريقة اللعب:

  • الجنود: حيث تكون حركتهم محدودة لأنه ضعيف حيث يتحرك خطوة واحدة للأمام ما عادا الحركة الأولى يمكن ان يمشي بها خطوتين، ولا يمكنه القفز او التخطي للقطع او الرجوع، وهو يعادل نقطة واحدة، واذا وصل الى الطرف الثاني في نهاية اللوحة يمكن استبداله بأي قطعة.
  • الحصان: وهو قوي في اللعبة، حيث يعادل 3 نقاط، ويستطيع المشي افقي وعمودي و ويمكنه القفز من فوق القطع بمقدار مربعين، ويمكنه الانتقال الى مكان اخر دون النظر الى القطع التي امامه، ويمكن بدأ اللعبة به.
  • الفيل: ايضا يعادل 3 نقاط وهو قوي ايضا، ويمكن المشي لكن بشكل قطري فقط ودون القفز، ويبقى على نفس اللون.
  • القلعة: وتساوي 5 نقاط وهي قيمة للعبة حيت يمكن ان تسير في جميع الاتجاهات والاقطار ولكن لا يمكنها القفز، ولا يحبب البداية بها حتى لا يخسر اللاعب.
  • الوزير: وهو القطعة القوية في اللعبة، ويعادل 9 نقاط في اللعبة ويمكنه السير بكل الجهات ولكنه لا يمكنه السير مثل الحصان.
  • الملك: وهو اهم قطعة في كل اللعبة حيث ان الهدف الأساسي للعبة هو اسقاط الملك ووقوعه في الاسر، وفي المقابل يعد اضعف القطع التي يمكنها السير خطوة واحدة فقط بشكل مربع، ويجب الحفاظ عليه طوال اللعبة من الاسر والخسارة.

وفي نهاية المقالة التي ذكرنا لكم فيها كيفية لعبة الشطرنج، وذكرنا لكم فيها ماهي لعبة الشطرنج وعرفناكم على القطع التي فيها وكيفية تحريكهم في اللعبة، نتمنى لكم قضاء وقت ممتع.

السابق
ما معنى اسم وليد
التالي
كيف أزيل الصمغ من يدي

اترك تعليقاً