شخصيات

لماذا سميت اسماء بذات النطاقين

لماذا سميت اسماء بذات النطاقين

لماذا سميت اسماء بذات النطاقين، في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان للصحابيات دور كبير في الدعوة الإسلامية وكانت لهم بصمة كبيرة في الحفاظ عليه بجانب ازواجهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومنهم أسماء وهي ابنة الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رفيق درب النبي محمد ﷺ وصاحبه وخليله، وفي مقالنا هذا عبر موقع موسوعة سنتحدث عن أسماء بنت أبي بكر ولماذا سميت بذات النطاقين وعن حياتها.

من هي ذات النطاقين

هي الصحابية الجليلة أسماء بنت أبي بكر بن أبي قحافه الصديق، وأمها قتيلة بنت عزى العامرية، ولدت في مكة في العام السابع والعشرين قبل الهجرة، من قبيلة قريش، والسابقين الأولين للدخول في الإسلام مع النساء الذين بايعن الرسول ﷺ، وهي أخت عائشة زوجة الرسول ﷺ كما و لها ثلاثة اخوة واختان، وهي زوجة الصحابي الزبير بن العوام، وام عبدلله ابن الزبير الذي بايعه الناس للخلافة ولها اربعه غيره.

لماذا سميت اسماء بذات النطاقين

عندما اراد الرسول ﷺ الهجرة مع أبو بكر الصديق من مكة الي المدينة، صنعت لهما أسماء سفرة من الطعام والماء ولم يجد أبو بكر ما يربط به الطعام والماء أثناء الهجرة، أمسكت حينئذ اسماء بنطاقها وهو ما يربط من طرف الثوب حتى لا تتعثر وشقته نصفين واحد للطعام والاخر اخذته نطاقا لها، وأصبحت تلقب بعدها بذات النطاقين رضي الله عنها وقال لها الرسول ﷺ حينها ” أَبَدَلَكِ اللَّهُ بِنِطَاقِكِ هَذَا نِطَاقَيْنِ فِي الْجَنَّةِ”.

صفات اسماء ذات النطاقين

كانت اسماء من السبعة عشر الأولين السباقين للإسلام وكان لها أعماله نضالية كثيرة في حياتها نذكر بعض منها :

  • اول فدائية في الاسلام: حيث أنها وقفت في وجه كفار قريش عندما هاجر الرسول ﷺوابيها وجاؤوا يسألون عنه واجابتهم إنها لا تعرف فصفعها ابوجهل على وجهها صفعة اوقعتها على الأرض.
  • اول طفل في المدينة: هاجرت أسماء مع زوجها الزبير الي المدينة وهي حامل في عبدلله ووضعته في المدينه.
  • طاعتها لامها المشركة: فرغم ان والدتها كانت مشاركة الا ان اسماء كانت بارة بها وتفعل لها كل ما تريد.
  • روايتها لاحاديث الرسول ﷺ: روت أسماء عن النبي 58 حديثا، اتفق البخاري ومسلم على بعضها، واتفق احمد بن حنبل على البعض الاخر.
  • صبرها في حياتها: صبرت اسماء على زوجها الشديد عليها وعلى حاله حيث كان فقيرا فتحملت حياة البؤس والفقر.

وفاة أسماء بنت ابي بكر

بعد أن عاشت اسماء بنت ابي بكر _رضي الله عنهما_ مئة عام في خدمة الإسلام والدعوة وانجبت ثلاثة من الأبناء، و كبر ابنها عبد لله بن الزبير وتولى خلافة المسلمين ، دخل عليه الحجاج بن الثقفي في مكة وقتل عبد لله بن الزبير ، حزنت أسماء كثيرا على ابنها، فماتت بعد مقتله بثلاثة ليالي في العام الموافق 73 للهجرة فكانت آخر من توفي من المهاجرين في مكة.

في نهاية مقالنا الذي تحدثنا به عن الصحابية الجليلة أسماء بنت أبي بكر الصديق، ولماذا سميت اسماء بذات النطاقين، تعرفنا على ذات النطاقين وشجاعة اسماء وفاتها في مكة.

السابق
كيف مات الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود
التالي
تصرفات الرجال عندما يحب في علم النفس

اترك تعليقاً