معلومات عامة

ماذا تعني ألوان العلم الأردني

ماذا تعني ألوان العلم الأردني

ماذا تعني ألوان العلم الأردني، لكل دولة من دول العالم مقومات من اجل تكون دولة مستقلة وحرة و من هذه المقومات التي تجعلها حره بين الدول،  وجود جيش وأرض وشعب ووجود علم يميز هذه الدولة عن غيرها و يرمز لها في كل مكان به، وكذلك مملكة الأردن الهاشمية لها علم يتكون من عدة الوان وعبر مقالنا هذا في موقع موسوعة سوف نذكر لكم ماهي الوان العلم الأردني والى ماذا ترمز هذه الألوان.

ماذا تعني ألوان العلم الأردني

لاشك ان الألوان التي تم اختيارها لدولة عظيمة وكبيرة مثل دولة الأردن يجب ان تحمل في طياتها معاني جميلة ووطنية ومن اهم هذه الدلالات:

  • اللون الأحمر في المثلث يشير الى راية الهاشمين في تاريخ الثورة العربية الكبرى حينما قاموا برفع اللون الأحمر، واتي رفعت منذ ولاية السلطان سليم الأول في الدولة العثمانية.
  • اللون الأسود: حيث يشير الي دولة العباسيين حيث رفعوا الراية السوداء حدادا على أرواح اللذين ماتوا في معركة كربلاء، وهو يرمز الي العقاب والتيمن براية الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • اللون الأخضر: يشير الى دولة الفاطميين الذين اتخذوا اللون الأخضر راية لهم منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

تصميم العلم الأردني

تم اختيار شكل العلم الأردني بهذا التصميم في عام 1922م ، وتم اتخاذه علما بشكل رسمي للملكة الأردنية الهاشمية في الثمن عشر من شهر ابريل لعام 1928م، وقد تم العمل به بعد أن أقر الدستور ذلك من خلال أبعاده وطوله الذي صمم على شكل مستطيل ثلاثة اشرطة ومثلث، يعلوه اللون الأسود ثم الأبيض وفي نهايته اللون الأخضر وبتوسطهم شكل مثلث باللون الأحمر، وفي داخل المثلث نجمة بيضاء سباعية تشير الى عدد آيات سورة الفاتحة، حيث ان العلم كله بتصميمة يرمز الى العلم الذي تم استخدامه في الثورة العربية الكبرى.

رموز وطنية أخرى للأردن

حيث ان هناك رموز ودلالات مختلفة، في المملكة الأردنية الهاشمية تشير الى أشياء أخرى مثل:

  • النشيد الوطني: حيث ان النشيد الوطني الادرني تعود كلماته الى الشاعر الراحل عبد المنعم رفاعي، والذي تم توليه منصب رئاسة الوزراء فيما بعد، وألف ألحان النشيد.
  • الزهرة الوطنية: لاشك ان في الأردن العديد من النباتات والزهور ولكن هناك زهرة السوسنة السوداء والتي تشير الي الزهرة الوطنية في الأردن ويمكن رؤيتها في حقول وسهول الأردن.
  • الطائر الوطني: كما ان الطيور متنوعة في الأردن الا ان هناك طائرا وطنيا واحدا يرمز للأردن وهو طائر الجزم السينائي والذي يتميز بلونه البني مع الوردي الجميل.
  • الحيوان الوطني: كما ان حيوان المها الجميل هو الحيوان الوطني الذي يشير الي اجمل الحيوانات وأكثرها تميزا في الثقافة العربية.

في نهاية مقالنا الذي اجبنا فيه عن سؤال ماذا تعني ألوان العلم الأردني، وسلطنا الضوء على دلالات الألوان في العلم الأردني والى تصميمه و الى الرموز الوطنية الأخرى في الأردن.

السابق
ما هي الوثيقة
التالي
أهمية الماء في حياة الإنسان

اترك تعليقاً