دين

ماهي عروس القرآن ولماذا سميت بهذا الإسم

ماهي عروس القرآن ولماذا سميت بهذا الاسم

ماهي عروس القرآن ولماذا سميت بهذاالاسم، هناك الكثير من السور في القرآن الكريم التي لها لقب يميزها عن اسمها الحقيقي، ويعود ذلك إلى أحد الأسباب التي وردت فيها او لعظمتها او لحديث اشتهر بين الناس يحكي ميزة فيها جعلتها تنفرد عن غيرها من السور بهذا المسمى، وعبر مقالنا هذا في موقع موسوعة سوف نتعرف إلى السورة التي يطلق عليها عروس القرآن ولماذا سميت بهذا الاسم.

ماهي عروس القرآن

تعد سورة الرحمن هي عروس القرآن الكريم، وهي احدى السور المكية التي عالجت أصول العقيدة كما جاء في حال أكثر السور المكية في القرآن الكريم، وتمتاز سورة الرحمن بأسلوب التكرار وهو من الأساليب الفريدة التي وردت في القرآن الكريم، وقد اشتهرت بين الناس باسم عروس القرآن حتى كاد البعض يعرفها بهذا الاسم.

لماذا سميت سورة الرحمن بهذا الاسم

ورد تسمية سورة الرحمن في عدة كتب منها كتاب ( الإتقان في علوم القرآن ) للإمام عبد الحمرين بن أبي بكر المعروف باسم جلال الدين السيوطي، حيث ورد حديث عن علي بن أبي طالب _كرم الله وجهه_ يقول فيه عن رسول الله ( إن لكل شيء عروس وعروس القرآن هي الرحمن ).

فيما قال بعض العلماء أن هذا الاسم أطلق عليها من باب الثناء وليس تسمية لها كما ورد في الحديث، حيث تميزت السورة بوصف الجنة و معالجة أصول العقيدة الإسلامية.

لماذا سميت سورة الرحمن بهذا الاسم

صحة حديث الرحمن عروس القرآن

ورد عن الإمام السيوطي في كتابه “الاتقان في علوم القران ” حديث عن علي بن ابي طالب عن رسول الله “إن لكل شيء عروس وعروس القرآن هي الرحمن”، حيث أن السيوطي اورد انه حديث ضعيف في كتابة الجامع الصغير وكذلك أورد ضعفه عدد من العلماء، ويذكر أن الأحاديث الضعيفة يرويها العلماء دون الإشارة إلى ضعفها بشرطين:

  • ألا تتعلق بصفات الله تعالى او العقائد.
  • ألا يكون فيها أحكام تتعلق بالحلال والحرام.

سبب نزول سورة الرحمن

لا يوجد سبب رئيسي لنزول سورة الرحمن كما قال العلماء الذين ألفوا الكتب في علم أسباب النزول للسور، ولم يذكروا سببا لنزولها، إلا أن بعض المفسرين قالو إن سبب نزول سورة الرحمن هو إنكار قريش لصفة الرحمن، كما نزل في سورة الفرقان {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ٱسْجُدُواْ لِلرَّحْمَٰنِ قَالُواْ وَمَا ٱلرَّحْمَٰنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وَزَادَهُمْ نُفُورًا}.

مقاصد سورة الرحمن

لاشك أن الله سبحانه وتعالى عندما ينزل سورة ينزلها لحكمة ويكون فيها مقاصد كثيرة وعبر للناس ومن مقاصد سورة الرحمن:

  • التنويه الى أهميه القران الكريم وفضله.
  •  القرآن من عند الله ولا يمكن لأحد أن يكتب مثله فهو معجزة الله لنبيه في الأرض.
  • تذكير الناس بعظمة لله وقدرته وإتقانه في صنع كل شيء.
  • إثبات أن الجن والانس من خلق الله.
  • ذكر الله فيها بفناء الدنيا، والتذكير بيوم القيامة.
  • العدل الإلهي الذي لا يضاهيه عدل وان حقوق الناس لو ضاعت سوف تبقى لهم في الآخرة.
  • تعدد نعم الله علينا وتكراره في مقام الامتنان والتعظيم في قوله: {فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ}، حيث وردت في هذه الآية في السورة واحد وثلاثين مرة، وهذا من أساليب اللغة العربية الفصيحة.

في ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن عروس القرآن، وأجبنا على سؤال ماهي عروس القرآن ولماذا سميت بهذا الاسم، وسورة الرحمن وسبب تسميتها بهذا الاسم والمقاصد التي وردت بها وصحة الحديث الذي ورد حول تسميتها بهذا الاسم وسبب نزولها.

السابق
من الصحابيتان اللتان اشتهرتا برواية الحديث عن رسول الله
التالي
19908 رقم ايش

اترك تعليقاً