صحة

ما علاج حرقة المعدة

ما علاج حرقة المعدة

ما علاج حرقة المعدة، تعتبر حرقة المعدة من الامور الغير محببة عند الاشخاص، وتكون بسبب ضعف في عضلة العاصرة السفلى للمريء ومهمة هذه العضلة هي السماح بمرور الطعام والشراب بطريق واحد أي من الفم ثم الى المريء ثم الى المعدة، ولا تسمح بمرور عكسي للطعام الا في حالة ضعف في هذه العضلة أو تناول اطعمة معينة، في موقع موسوعة سنبين لكم ما هي حرقة المعدة، وما هو علاج حرقة المعدة.

ما هي حرقة المعدة

حرقة المعدة هي الاحساس بحرقة في المكان الممتد من اعلى البطن ويمتد الى الصدر وقد يصل الى المريء، وفي أغلب الاحيان يصل الى الفم، ويشعر الشخص بمرارة او بحرقان في المنطقة، وقد يستمر من عدة دقائق الى عدة ساعات.

شاهد ايضاً: أعراض الاصابة بجرثومة المعدة والعلاج

ما هو علاج حرقة المعدة

تتمثل مرحلة العلاج من حرقة المعدة بنظامين الاول وهو في المنزل عن طريق تنظيم الحياة اليومية، اما الثاني يكون عن طريق تناول بعض العلاجات تحت وصفة طبية، سنين لكم ما يلي:

تنظيم نمط الحياة

هناك الكثير من الامور التي تتبع في المنزل لتقليل من حرقة المعدة، سنوصحها لكم في هذا المقال:

  • الابتعاد عن تناول الوجبات الكبيرة: حيث إن تناول الوجبات الكبيرة قد تسبب في الضغط على العضلة السفلية، فتسبب ارتجاع في حمض المعدة وما يوجد بها من طعام.
  • فقدان الوزن: حيث يوجد أعلى المعدة عضلة تسمى بالحجاب الحاجز وهذه العضلة وظيفتها دعم وتقوية عضلة المعدة وتمنع من ارتجاع الحمص ومحتويات المعدة، وفي حالة تراكم الدهون على البطن هذا يجعل ضغط كبير على الحجاب مما يسبب فتق حجابي، مما يجعل النساء الحوامل، والاشخاص المصابون بفرط السمنة أكثر عرضة من غيرهم بالاصابة بحرقة المعدة.
  • الابتعاد عن شرب الكحول: حيث تعد الكحول من أكثر الامور التي تسبب حرقة في المعدة، ويجب الابتعاد عنها.
  • التقليل من شرب الكافيين: قد اثبتت بعض الابحاث ان الاشخاص الذين يتناولون الكافيين بشكل كبير هم أكثر عرضة من غيرهم بالاصابة بحرقة المعدة، وفي حالة اضابتهم بجرقة المعدة يجب عليهم تجنب شرب الكافيين.
  • الابتعاد عن تناول البصل: حيث ان تناول البصل على هيكله الطبيعي وهو نيء يزيد من حرقة المعدة.
  • التقليل من المشروبات الغازية: بينت بعض الدراسات ان المشروبات الغازية تزيد من فرصة التجشؤ وهذا يزيد من حرقة المعدة.
  • رفع رأس المريض: يفضل لمن يصابون من حرقة المعدة رفع رأسهم عن مستوى الجسد اثناء النوم لتقليل من الحرقة.

العلاجات الدوائية

هناك الكثير من الادوية التي تساعد من التقليل من حرقة المعدة، منها ما يلي:

  • مضادات الحموضة: وهي تعطي نتيجة سريعة وفعالة في حموضة المعدة، ولا تنفع في حموضة التي وصلت الى المريء.
  • مثبطات مضخة البروتون: وهي تحتوي على ادوية سريعة الاستجابة وتكون اشمل من الادوية مجموعة مضادات الحموضة، منها: أوميبرازول.
  • مستقبل هستامين 2: وهي ادوية تعطي نتيجة أبطىء، وتبقى لفترة أطول من مضادات الحموضة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا والذي كان بعنوان ما علاج حرقة المعدة، والذي بينا لكم في ما هي حرقة المعدة، وما هو علاج حرقة المعدة سواء عن طريق الوصفات الطبية او عن طريق علاج حرقة المعدة بالمنزل، وأهمية تنظيم نمط الحياة اليومي لتقليل من حرقة المعدة.

السابق
آلام البطن المتكررة ، و معانيها
التالي
ما هي أمراض الجهاز الهضمي

اترك تعليقاً