الطب البديل

ما فوائد اللوز المر

ما فوائد اللوز المر

ما فوائد اللوز المر، تنمو الأشجار اللوزية داخل الشرق الأوسط وكذلك في آسيا، ويؤخذ منها اللوز المر، ويوجد نوعان منه: اللوز المر والحلو، لكن في الاستخدام الطبي يعتبر اللوز المر هو الأكثر شيوعاً، حيث تستخلص منه الزيوت منه وتستخدم في العلاج، وهذا النوع الذي سنتطرق للحديث عنه عبر موقع موسوعة وسوف نتعرف على أبرز فوائده واستخداماته، وعلى الجرعات الآمنة منه عند استعماله.

ما فوائد اللوز المر

يتكون اللوز المر من الكثير من الزيوت ذات التركيز العالي، والتي تستخلص منه وتستخدم في دواعي طبية وعلاجية، وفيما يلي نذكر أبرز فوائد للوز المر:

  •  علاج للتشنجات

حيث يستعمل زيت اللوز المر في علاج التشنجات حيث يساعد في الحد من الآلام الموضعية والآلام الداخلية.

  • صناعة مستحضرات التجميل

يستخدم اللوز المر في صناعة مستحضرات التجميل، كالصابون؛ وذلك يعود لرائحته المركزة، وفي داخله مكونات تعمل على الحد من التهاب وحساسية البشرة.

  •  غني بالبروتين والألياف الغذائية

يعتبر اللوز المر من المصادر الغنية بالبروتين وكذلك الألياف الهامة للجسم.

  • يستخدم كزيت للطهي

نستطيع استخدام زيت اللوز المر في الطهي، وذلك لأنه ذو نكهة وطعم أكثر قوة من زيت اللوز الحلو.

أضرار اللوز المر

 قد يكون للوز المر ومستخلصاته بعض الآثار الجانبية التي قد تلحق الضرر في الجسم ونذكرها فيما يلي:

  • قد يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي: فهو يحتوي على حمض الهيدروسيانيك الكيميائي السّام الذي يؤدي إلى حصول مشاكل في عملية التنفس.
  • يؤدي لحدوث مشاكل في الحمل والرضاعة: فيجب على الحامل عدم تناوله عن طريق الفم.
  • يعمل على إبطاء الجهاز العصبي: فيجب الابتعاد عن تناوله عند إجراء العملية الجراحية؛فقد يؤثر على عمل ومفعول مواد التخدير.
  • يسبب الشعور بالنعاس: خاصة إذا كان الشخص يتناول المهدئات.
  • قد يسبب التسمم: حيث يحتوي على مادة السيانيد السامة.

الجرعات الآمنة من اللوز المر

إنّ الجرعة المناسب تناولها للأفراد من اللوز المر، تكون على حسب بعض العوامل مثل عمر الشخص وكذلك حسب وضعه الصحي، ولكن لا توجد معلومات علمية دقيقة عن كمية الجرعة تحديدًا، على اعتبار أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة أن تكون آمنة كلها ويجب استشارة ذو الخصوص والأطباء وذوي الخبرة قبل الإقدام على تناولها.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال، حيث تعرفنا فيه على اللوز المر، وعلى أبرز فوائده لصحة جسم الإنسان ، وكذلك على أضراره التي قد يتسبب بها، وتعرفنا على الجرعة الآمن تناولها منه.

السابق
فوائد زيت الخروع للشعر
التالي
ما هي فوائد شراب الشعير

اترك تعليقاً