دين

ما معنى الصمد في اللغة العربية

ما معنى الصمد في اللغة العربية

ما معنى الصمد في اللغة العربية، الصمد هو اسم من أسماء الله الحسنى التي وردت في سورة الإخلاص في القرآن الكريم، وتحمل في طياتها معاني كثيرة عن الله عز وجل، وعبر مقالنا هذا في موقع موسوعة سوف نتحدث عن معنى الصمد في اللغة العربية والقرآن الكريم واللغة السريانية وعند الشيعة.

مامعنى الصمد في اللغة العربية

الصمد وتعني في المعجم العربي المطاع بضم الميم الذي يقصد لقضاء الحاجات، بسبب مرتبته العظيمة والعالية فلا يمكن قضاء أمرا إلا بإرادته، وإليه يرجع الأمر كله، فهو الباقي بعد انتهاء الحياة وموت الناس وهناك معانى أخرى لإسم الصمد وردت في المعاجم العربية:

  • ليس من أصحاب الجوف، فلا يأكل ولا يشرب ولا ينام.
  • الدائم الذي لا يموت ولا يفنى.
  • الذي لم يولد وليس له أم او أب.
  • العلي الذي لا يعلى عليه.
  • البقاء وعدم الزوال.

مامعنى كلمة الصمد في سورة الإخلاص

ذكر الله سبحانه وتعالي كلمة الصمد في كتابه الكريم وقد جاءت في سورة الإخلاص في الاية الثانية ” الله الصمد “، وقد قصد بها تعالى اسم من اسماءه الحسنى الذي يعني العلو مع مرتبه الشرف، فهو صاحب السيادة والشرف على جميع المخلوقات، والذي يدعوه الخلائق في الحاجات والكربات، المنفرد بالملك وحدة لا شريك له.

معنى كلمة الصمد في السريانية

فيما تعني كلمه الصمد في اللغات الأخرى مثل السيريانيه والأراميه، الذي يجمع ويربط ويوثق وكل هذه الصفات لاشك اأنها تشير إلى الله عز وجل الذي يجمع الناس في يوم الحشر، والذي يربطهم به بالدعاء والتوكل عليه، والذي يوثق به في الإيمان والإسلام فهو الله الذي لا إله إلا هو المنفرد بجميع الصفات وحده عز وجل.

معنى كلمة الصمد عند الشيعة

فيما يذكر في كتب الشيعه أن معنى كلمة الصمد، أنه الذي يقضي حاجات الخلق كلها وتقضى عنده الأمور، أيضا هذه المعاني تشير إلى الله عز وجل المنفرد بقضاء حوائج خلقه وهو أعلم بمطالبهم فهم يدعونه وهو يستجيب لهم، فهو الباقي على وجه الأرض بعد موت كل الناس، وهو الذي يجمعهم يوم الحساب بأمره تعالى وهو الذي يعطي ويمنع.

معنى كلمه الصمد في القرآن الكريم للأطفال

نظرا لأن كلمة الصمد وردت في سورة الإخلاص والتي تعتبر من أقصر السور التي يستطيع الأطفال حفظها سريعا في سن مبكرة يتسأل بعضهم عن معنى الصمد، الذي يجب أن نشرحه لهم بصورة مبسطة، فهو الله المنفرد بالعبادة وحده الكامل الصفات والسيادة، جامع الناس يوم القيامة والباقي بعد فناء الخلق.

وبذلك نكون قد وصلنا الي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كلمة الصمد، ومامعنى كلمة الصمد في اللغة العربية، وأيضا معنى الصمد في السريانية وعند الشيعة وفي القرآن الكريم وكيف نشرح معناها بشكل مبسط للأطفال الصغار.

السابق
الاستعلام عن نتائج كلية الملك عبدالعزيز الحربية 1444
التالي
متى يقفل موسم جدة 2023

اترك تعليقاً