برمجة

ما معنى ip

ما معنى ip

ما معنى ip،لاستمرار عملية الإنترنت على الشبكة العنكبوتية، وحدت البرتوكولات التي تخدم الشبكة، والتي تعمل على تهيئة الظروف المثالية للدخول عبر بوابة الإنترنت الواسعة،والاستفادة من فوائدها ومواقعها التصفحية المختلفة، ومن أهم البرتوكولات الخدمية، هو بروتوكول ip hg`d الذي بعتبر الأهم على الشبكة، وعبر مقالنا في موقع موسوعة سوف نبين معناه وما يتعلق فيه من معلومات.

ما معنى ip

إن ip هو اختصار للكلمة الإنجليزية”Internet protocol”وتعني باللغة العربية بروتوكول الإنترنت، وهو رقم التعريف الخاص بكل جهاز سواء كمبيوتر أو طابعة أو جهاز محمول أو أي جهاز آخر يعد جزء من شبكة الإنترنت، يعتبر المكون الأساسي الذي تم بناء الشبكات عليه، من خلاله يتم الربط بين شبكات الإنترنت العالمية ببعضها البعض.

آلية عمل عنوان ip 

تستخدم خوادم تسمى DNS في أجهزة الحوسبة، وهي عبارة عن اختصار لنظام أسماء النطاقات، للبحث عن اسم المضيف، ومن خلال عنوان الip الخاص به يتم تحديده، وإن طلب الدخول لأي موقع إلكتروني، يتطلب بداية البحث في خوادم نطاق أسماء النطاقات، التي تقوم بدورها عن البحث عن اسم الصفحة المطلوبة، وتحديد عنوان ip الخاص بها.

اصدارات عناوين بروتوكول الانترنت ip

هناك نوعان من إصدارات عناوين ip وهما:

  • iPv4: هو الإصدار الرابع من عناوين بروتوكول ip، وعادةً مايكون موجود في أجهزة الكمبيوتر التي لها عناوين، يستخدم هذا النوع 32 بت بالنظام الثنائي، ويكون عبارة عن سلسلة من الأرقام، وتتألف من أربعة أجزاء، يفصل بينها نقطة، مثل: 30.216.45.24.
  • iPv6: هو الإصدار الأحدث من عناوين ip،يستخدم 128 بت بالنظام الثنائي، لإنشاء عنوان على الشبكة، ويعبر عنه بثمانية مجموعات من الأرقام، التي يكون ما بينهما فاصل من نقطتين.

أنواع عناوين بروتوكول الانترنت ip

ويوجد هناك عدة أنواع من عناوين ip، وهي:

  • عناوين ip الخاصة (local): هي عنوانين يتم استخدامها ضمن شبكة محدودة،مثل شبكة المنزل أو المكتب، أو المشفى، وهي أجهزة تتصل بشبكة راوتر محلية، ويقتصر العنوان على الشبكة الداخلية للراوتر الخاص في المكان.
  • عناوين ip العالمية (Global): هي عناوين عامة تكون موجودة عند التصال بشبكة الإنترنت، ويتم إدارة العناوين العالمية من قبل مؤسسات متخصصة، بحيث تضمن عدم حدوث تكرارفي العناوين على شبكة الإنترنت.
  • عنوانip ديناميكي (Dynamic): هو عنوان بروتوكول الإنترنت، الذي يتم تخصيصه من قبل مزود خدمة الإنترنت isp، ويتم تغييره بشكل مستمر بكل مرة يتم الاتصال بها بالشبكة.
  • عنوان ip ثابت (static): هو عنوان ثابت، على عكس الديناميكي، يتم تعيينه من قبل مزود خدمة الإنترنت، ولا يتأثر بأي ظرف أو حدث.

أهمية عناوين ip 

عمل بروتوكول الإنترنت، على توفير العديد من المميزات على شبكة الإنترنت:

  • تتيح العناوين بتصفح مواقع الويب، وإرسال واستقبال البيانات على مواقع الإنترنت.
  • تتيح العناوين بتوفير السماح للكل باستخدام الإنترنت، بسلامة وأمان.

نصل إلى نهاية مقالنا هذا والذي تكلمنا به عن ما معنى ip،حيث تعرفنا خلال المقال معنى بروتوكول الإنترنت، مع أشهر المعلومات الشاملة عنه، وعن آلية عمله.

السابق
شروط وظائف المرور للنساء 1444 ومواعيد التقديم
التالي
كود خصم موسم جدة 2023

اترك تعليقاً