انترنت

ما معنى org

ما معنى org

ما معنى org، هناك الكثير من الاختصارات التي انتشرت عبر الشبكة العنكبوتية، والتي ترمز الى صفحات أو مواقع مختلفة، ومن هذه الاختصارات التي كثيرا ما نراها org، وقد أفردنا هذا المقال عبر موقع موسوعة للحديث باستفاضة عن معنى هذا الاختصار وأهميته، والتعرف على أبرز نطاقات الانترنت والمواقع والشبكات، بالإضافة لمجالات المستوى الأعلى لنطاقات الانترنت.

ما معنى org

يعتبر هذا الاختصار من أهم الاختصارات التي ظهرت بعد اختصار ال com، وهي عبارة عن اختصار للكلمة الإنجليزية “Organization” ومعناها بالعربية المنظمة، وقد خصص هذا الاختصار للمنظمات والشركات الغير ربحية، بهدف حجز نطاق خاص بها، وقد بدأ العمل بهذا الاختصار منذ 1 يناير عام 1985ميلادي.

أبرز نطاقات الانترنت

هناك الكثير من النطاقات على الانترنت الخاصة بالمواقع والشبكات والمنظمات والمؤسسات، يوجد البعض منها يكون الهدف منه ربحي، لكن غالبية النطاقات تكون للشركات والمنظمات الغير ربحية، ومن أهم هذه النطاقات:

  • نطاق Info: وهي مخصصة للمواقع التي تعمل على تقديم معلومات في مجالات مختلفة، وهي اختصار ل Information وتعنى المعلومات.
  • نطاق Edu: وهي مخصصة للمواقع التعليمية واختصارها Education و تعنى التعليم.
  • نطاق Net: تعتبر من أهم النطاقات الخاصة بالشركات وتعمل على تقديم العديد من الخدمات المختلفة، وهي اختصارا ل Network أي الشبكة.
  • نطاق Gov: هي من أبرز النطاقات الخاصة بالمؤسسات الحكومية ومواقع الدولة، وهي اختصار ل Government تعنى بالعربية الحكومة.
  • نطاق Com: وهي مخصصة للمواقع والعلامات والشركات التجارية وهي اختصارا لكلمة  Commercial.

مجالات المستوى الأعلى لنطاقات الانترنت 

تسمى “TLD” بمجالات المستوى الأعلى وهي عبارة عن نطاقات الانترنت التي تنتهي بها المواقع الالكترونية وتصنف لثلاثة أنواع، وهي:

  • النطاق الأعلى في ترميز الدولة: وهي عبارة عن النطاقات التي تستخدم لدولة محددة، وتحمل اختصارا لاسم الدولة، وتكون عبارة عن حرفين.
  • النطاق العام على المستوى: وهي عبارة عن النطاقات التي تدل على الجهة المالكة للمواقع، واختصارها عبارة عن ثلاثة أحرف.
  • نطاقات البيئة التحتية: وهي النطاقات التي ليس لها سبب معين لظهور النطاق بهذا لشكل ويستخدم فيها Arpa.

الى هنا نصل واياكم الى نهاية مقالنا والذي تحدثنا في بإسهاب عن معنى org والمعنى الذي يحمله هذا الاختصار وقد تطرقنا للحديث عن نطاقات الانترنت المختلفة.

السابق
تكلفة عملية المرارة في السعودي الألماني
التالي
متى يصرف ساند بعد التسجيل

اترك تعليقاً