معلومات عامة

ما هي أسباب حوادث السير

ما هي أسباب حوادث السير

ما هي أسباب حوادث السير، وهي من الامور التي تمر في حياتنا اليومية والكثير منا قد تعرض لبعضها، سواء كان يسير في سيارته او مشيا على الاقدام، ولاشك انها من الامور الخطيرة التي باتت مع زيادة عدد السيارات في العالم والتصنيع المستمر، والسيارات الحديثة ذات السرعات العالية، وفي مقالنا هذا عبر موقع موسوعة سوف نذكر لكم ماهي اهم اسباب حدوث الحوادث ونتائجها وطرق تفاديها.

ما هي أسباب حوادث السير

حوادث السير هي التصادم الذي يحدث بين المركبات والاشخاص في الشوارع او المنشآت، وتقع بشكل يومي في عالمنا وشتى الدول، وتؤدي الى حدوث خسائر كبيرة في الارواح او الاماكن او الشوارع ومن اهم اسبابها:

  • السرعة الفائقة للسيارة مع الانشغال بشيء اخر كالهاتف.
  • عدم احترام قوانين المرور وتخطي الاشارة المروية او القواعد واللائحات التي تكون في الشوارع.
  • تشتت ذهن السائق خاصة اذا كان يسوق وهو مرهق ومتعب، او حزين او منفعل بأمر ما.
  • سوء الطقس والاحوال الجوية التي تلعب دورا كبيرا في قيادة المركبات اثناء المطر او الثلوج.
  • النعاس والاجهاد بسبب طول ساعات القيادة، او تناول الادوية التي تشعر السائق بالنعس والمسكرات او شرب الخمر.

أنواع حوادث السير

تختلف حوادث السير والمرور حسب حالة الطرفين المصطدم، والشيء المصدوم به، وحسب السرعة التي كان يقود بها السائق والخسائر التي لحقت بالطرفين، ومن اشهر انواع الحوادث:

  • الدهس: ويعني اصطدام السيارة في شخص اثناء عبوره للطريق، وهذا النوع من اكثر الحوادث المنتشرة في العالم والتي تحدث يوميا في اماكن مختلفة مسببة ردود حسب قوة الحادث.
  • الاصطدام: ويكون بين سيارتين او سيارة وشاحنة اخرى، وقد يكون لأسباب تغير المسار او الدوران او الرجوع للخلف او اسباب اخرى.
  • التدهور: ويحدث ذلك حينما يفقد السائق السيطرة على المركبة في القيادة، فيختل التوزان وتصطدم المركبة في الجسم المقابل لها.
  • الاصطدام بشيء ثابت مثل عمود كهرباء او حائط او منشأة.
  • الاصطدام بكائن حي وقد يكون شخص عبر او احد الحيوانات على الطريق مثل جمل او حصان او غيرهم من المواشي التي تظهر في الطرقات بشكل مفاجئ مما تسبب حادث سير.

شاهد ايضًا: ما هي أضرار الهاتف المحمول

النتائج المترتبة عن حوادث السير

ينتج عن الحوادث التي تحدث في الطرقات يوميا العديد من الاضرار التي قد تكون في الارواح وهو اسوء شيء وفقدان للشخص او السائق، او ضرر في المنشآت او في المركبات المصطدمة وهذه اضرار مالية، لاسيما الاضرار النفسية التي تلحق بالأشخاص والسائق وتبقى معهم طيلة الحياة وهاجساً في نومهم، لذلك تمهل اخي السائق ولا تسرع فهناك من ينتظرك ان تعود سالما لبيتك.

وفي نهاية مقالنا الذي ذكرنا لكم فيه ما هي أسباب حوادث السير، وذكرنا اهم هذه الاسباب التي تؤدى الى حدوث الحوادث، وانواع الحوادث، والاضرار الناجمة عنها وكيف يمكن تجنبها بالقيادة المتزنة الهادئة.

السابق
ما معنى اسم زياد
التالي
ما هي سرعة الطائرة عند الاقلاع

اترك تعليقاً