دين

ما هي أول وصايا لقمان لابنه

ما هي أول وصايا لقمان لابنه

ما هي أول وصايا لقمان لابنه،إن الله تعالى أرسل إلينا الرسل، ليهدونا إلى عبادة الله وتقديم العديد من التعليمات الاسلامية في تربية أبنائنا، من خلال  موقع موسوعة سنعرض  العديد من المعلومات حول  ما هي أول وصايا لقمان  فإن الإنسان يتربى على خلق حسن عظيم فقد ذكرت وصايا لقمان في القرأن الكريم، وحدثنا عنها نبي الله -صلى الله عليه وسلم-، وسنعرض أيضا الوصايا العشر التي  أوصى بها لقمان ابنه، كما ذكرها القران، والأثار المترتبة على تربية المسلم بهذه النصائح.

ما هي أول وصايا لقمان لابنه

أول وصايا لقمان الحكيم هي التحذير من شرك الله -سبحانه وتعالى-،حيث حرص لقمان على تربية إبنه تربية إيمانية خالصة لوجه الله، قائمة على الابتعاد عن شرك الله، وترك عبادة الأصنام، التي لا تضر ولا تنفع  عبادتها، فالله هو خالق كل هذا الكون، وهو مدبر كل شيء، فلا يجوز على المسلم عبادة أحد سواه، فهو الخالق المدبر لهذا الكون، فهو واحد أحد لا يقاسمه الملك فهو خالض الكون وحده.

وصايا لقمان العشر

لقد ذكر القران الكريم العديد من الوصايا التى يجب أن نأخدها لدليل لتربية أبنائنا تربية صالحة مسلمة من ضمن تلك الوصايا التالي:

  • التحذير من الشرك بالله تعالى: إن أول الوصايا الإيمانية التي وصاها لقمان لإبنه هي عدم الشرك بالله، لأن الشرك  ظلم للنفس البشرية لقوله تعالى: {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }، حيث إن الشرك الأكبر يعمل على خروج صاحبه من الإسلام ويجب له الخلود في جهنم.
  • الوصاية بالوالدين: الوصية الثانية بعد الإيمان بالله وحده الوصاية بالوالدين، على اعتبار أن الوالدين هما العامود الأساسي في المجتمع يجب احترامهما وتقديرهما، لذلك ذكر الله تعالى الوالدين في كتابه الكريم فبعد طاعة الله عزوجل أمرنا بطاعة الوالدين لما لهم من فضل كبير على تربية ابنائهم وترشيدهم إلى الخير والصلاح.
  • مراقبة الله وحفظ حدوده: الوصية الثالثة هي أن يستشعر الإنسان الله في أعماله فإن أي عمل يقوم به الإنسان يعلمه الله سواء صغر أو كبر هذا العمل، كما وسيحاسب الإنسان على كافة أعماله فإن قدم خيرًا سيجد خيرًا وإن قدم شرًا سيجد شرًا مقابل له، بالتالي يجب حفظ الحدود وعدم تجاوزها أو تخطيها ليحظى المسلم بعظيم الثواب من الله.
  • إقامة الصلاة: فالصلاة  هي عمود الدين وأول ما يحاسب عليه، فهي ثاني ركن من أركان الإسلام فاقامة الصلاة تعتبر دليل الاسلام واتباع أوامر القران وسنة نبينا محمد-صلى الله عليه وسلم-.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: فالأمر بالمعروف هو ما يصح  من الأفعال وهو بداية لسلوك صحيح، أما المنكر فهو كل ما حرمه الشرع بالأتي من الواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بإجماع الكتاب والسنة فإن الدين النصيحة وليس على المسلم الذي يتقي الله في أعماله.
  • التحذير من الكبر والغرور: من ضمن وصايا لقمان الإبتعاد عن الكبر والتعالي على البشر فهي صفة نهى عنها القران الكريم وسنة نبينا محمد-صلى الله عليه وسلم.
  • خفض الصوت: حيث شبه  لقمان الحكيم الصوت المرتفع بصوت الحمير، فالصوت الهادئ يحتل  قلوب الناس ويقربهم من بعضهم البعض، في حين الصوت المرتفع فإنه يوحي بالعنف والسيطرة  مما يجعل  الناس يبتعدون عن صاحبه.
  • الحث على التواضع: التواضع  هو خلق رفيع يقرب الأشخاص من بعضهم البعض، فمن تواضع لله  عزوجل رفعه من منزلته إلى منازل أكبر وأعلى، أما المتكبرين لا يحبهم الله ورسوله فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا يدخلُ الجنَّةَ من كانَ في قلبِه مثقالُ ذرَّةٍ من كِبْرٍ”.
  • الحث على آداب الحديث: من آداب الحديث خفض الصوت والبعد عن علو  الصوت حيث شبهه لقمان -عليه السلام-، بصوت الحمير بالإضافة إلى ذلك  جرح مشاعر الآخرين فهذا يؤدي إلى تفكك العلاقات الاجتماعية والنفور من المكان.

في ختامِ مقالِنا تحدثنا وأجبنا عن سؤال ما هي أول وصايا لقمان لابنه،حيث على وصايا لقمان وذكرنا تلك الوصايا وأن الوصايا تحمبه من الشرك بالله وعبادة الأوثان التي لا تضر ولا تنفع كما وتحدثنا وصايا أخرى التي وصى بها لقمان ابنه فاستفاد منها كافة المسلمين منها على مر العصور.

السابق
مواضيع للنقاش مع الخطيب في الهاتف
التالي
فوائد زيت القرفة للشعر

اترك تعليقاً