الصحة والجمال

ما هي فوائد عصير التوت البري

ما هي فوائد عصير التوت البري

ما هي فوائد عصير التوت البري، يعالج التوت البري الكثير من المشاكل الصحية ومشاكل البشرة منذ القدم، بسبب احتوائه على مكوّنات غذائية غنية لا تتواجد في الأطعمة الأخرى، وينفرد كذلك بطعمه المميز، وعبر هذا المقال سيتحدث موقع موسوعة عن التوت البري، مع ذكر فوائدهِ وأضراره على الجسم، وهل يساعد فعلًا  في انقاص الوزن.

معلومات عامة عن التوت البري

يُعتبر التوت البري واحد من الفاكهة الأصلية التي تعيش في أمريكا الشمالية، تحديداً ينتشر بشكل واسع في ولاية ماساتشوستس، أطلق عليه المستوطنين الهولنديين والألمان اسم كرانبيري ومن هنا جاءت تسميته، عملت السفن الأمريكية على تحمل التوت البري وتصديره لباقي الدول، استخدمه الأمريكيون الأصليون لصنع كعكة البيميكان، كما استخدموا هذه الفاكهة في الأصباغ والكمادات، تبقى أزهار التوت البري من 10 إلى 12 يوم، وتحتاج إلى ظروف بيئية خاصة لكي تنمو ومن أهمها التربة الحمضية ذات العناصر الغذائية الغنية، ودرجات الحرارة المنخفضة، فهي فاكهة تنمو في الماء أو المستنقعات المائية، وتحصد بالماء، فعندما ينضج التوت البري يطفو على سطح الماء وكلما بقي تحت أشعة الشمس أصبح ذو قيمة غذائية عالية.

القيمة الغذائية للتوت البري

يحتوي التوت البري على كمية هائلة من الكربوهيدرات، والألياف، ومجموعة متعددة من الفيتامينات، فكوب عصير التوت البري المركز يحتوي على 46 سعرًا حراريًا، و 12 جرامًا من الكربوهيدرات، و 3.6 جرامًا من الألياف الغذائية، و 0.4 جرام من البروتين، و 4 جرام من السكر، و 0.4 جرام من الدهون، ونذكر المكوّنات الغذائية لعصير التوت البري كالاتي:

  • الفيتامينات والمعادن: فيتامين سي من مضادات الأكسدة، والمنغنيز، والنحاس، وفيتامين ك.
  • المركبات النباتية النشطة بيولوجيًا ومنها البوليفينول، والميريستين، والبيونيدين.
  • الكربوهيدرات والألياف والسكريات البسيطة مثل السكروز والفركتوز، وألياف قابلة وغير قابلة للذوبان.

فوائد عصير التوت البري

يحتوي التوت البري على نسبة تُقارب ال 90% من الماء والعديد من الكربوهيدرات والألياف والفيتامينات، و يعرف التوت البري الطازج بحموضته الشديدة فنادرًا ما يؤكل طازجًا، ويصنع منه عصير التوت البري بإضافة السكريات والمحليات لجعل طعمه متوازنًا، ويُعتبر التوت البري ذو فائدة غذائية كبيرة للجسم، وفي ما يلي بعض فوائد عصير التوت البري:

منع التهابات المسالك البولية

يقلل عصير التوت البري من عدوى المسالك البولية فهو مضاد فعال للبكتيريا، لإحتوائه على مادة البروانثوسيانيدين التي تحد من التهابات المسالك البولية بمنع البكتيريا من البقاء على ببطانة المثانة.

الحدّ من تسوس الأسنان

يكافح عصير التوت البري غير المحلى تسوس الأسنان، لإحتوائه على إنزيم مضاد للبكتيريا يمنعها من البقاء على الأسنان، ويمنع هذا الإنزيم تكوين الجلوكان وهو أحد الأسباب الرئيسية لظهور البلاك على الأسنان، و يكافح أيضاً أمراض اللثة وتسوس الأسنان وسرطان الفم.

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

يوجد مركب البروانثوسيانيدين من النوع A فقط في التوت البري، حبث بقلل الميكروبات الخطيرة في القولون، ويعمل على منع الجرثومة الحلزونية من النمو والزيادة في بطانة المعدة، ويقي من سرطان القولون والجهاز الهضمي.

يساعد في تحسين صحة القلب

يعمل التوت البري على خفض ضغط الدم مما يساعد في حماية القلب، وخفض الكوليسترول، وزيادة مضادات الأكسدة في بلازما الدم، وذلك لاحتوائهِ على نسبة كبيرة مركب البوليفينول.

الوقاية من السرطان

يحتوي التوت البري على البرالأنثوسيانين الذي له خصائص مضادة للسرطان، ويحتوي كذلك على الكيرسيتين والميريسيتين وحمض أورسوليك المتعارف عليهم بمساهمتهم الفعالية للوقاية من السرطان وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

تقليل ومنع حدوث الالتهابات

يُعرف التوت البري بتأثيراته المضادة للالتهابات، لإحتوائه على كميات عالية من مضادات الأكسدة، وخاصة الأنثوسيانين والفلافانول، ويساهم هذان العنصران بمنح التوت البري لونه الداكن، الذي  يساعد الجسم على إنتاج الكولاجين وامتصاص الحديد، ويقوي  جهاز مناعة الجسم.

محاربة الضرر الناتج عن الشيخوخة

يحتوي التوت البري على مضادات أكسدة مفيدة تقلل من علامات الشيخوخة، وتحفز الغدة الدرقية لإنتاج هرمونات مضادة للشيخوخة، فكلما انخفض الرقم الهيدروجيني أصبحت فعالية مضادات الأكسدة أكثر.

دعم الصحة بعد انقطاع الطمث

تستخدم منتجات التوت البري كمكملات غذائية بعد انقطاع الطمث، حيث تكثر أمراض القلب عند النساء، فتقلل منتجات التوت البري من الكوليسترول الكلي عند المرأة بعد انقطاع الطمث، وتخفف من الهبات الساخنة والتوتر المصاحبان لانقطاع الطمث.

ما هي مخاطر وأضرار عصير التوت البري

للإفراط في تناول عصير التوت البري مضار، فأوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بتناول عصير الفاكهة للأطفال بكميات قليلة تتناسب مع أعمارهم، وتتمثل مضار عصير التوت البري بالاّتي:

  • تتأثر مضادات التخثر أو مميعات الدم خصوصاً بعصير التوت البري.
  • عدم انتظام ضغط الدم بسبب التفاعلات الدوائية مع عصير التوت البري.
  • يتفاعل مستخلص التوت البريمع الأدوية المثبطة للمناعة.
  • يؤثر سلباً على نشاط المعدة.
  • يسبب حصوات الكلى.
  • يزيد عصير التوت البري المحلى من نسبة السكر في الدم.

هل التوت البري مفيد لخسارة الوزن

يساعد التوت البري في إنقاص الوزن، فهو من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، ويحتوي على ألياف تساعد في الهضم، ويُعتبر التوت البري الطازج منخفض السعرات الحرارية ومناسب للنظام الغذائي الخاص بفقدان الوزن، وكذلك التوت البري المجفف، لما لهما من فعالية كبيرة في خسارة الوزن حسب ما أفادته دراسات علمية حديثة.

وهنا نكون قد وصلنا لختام مقال ما هي فوائد عصير التوت البري، والذي تطرق إلى التعريف بالتوت البري، وذكر فوائد عصير التوت البري، وذكر مخاطر وأضرار عصير التوت البري، وأجاب عن التساؤل هل التوت البري مفيد لخسارة الوزن.

السابق
تحميل كتاب علمتني سورة البقرة PDF
التالي
طريقة عمل المقلوبة الفلسطينية

اترك تعليقاً