كمبيوتر

ما هي مجالات استخدام الحاسوب

ماهي مجالات استخدام الحاسوب

ما هي مجالات استخدام الحاسوب، منذ اختراع الحاسوب ولحتى الآن وقد دخل في مجالات كبيرة في حياتنا واقتحم كل عمل ومكان، فأصبح في كل بيت جهاز حاسوب، فهو سلاح ذو حدين فيه من الفوائد الكبيرة جدا للمجتمع والحياة، وكذلك فيه أضرار تعود على الفرد اذا كانت استخدامه في شيء سيء، وهنا في مقالنا عبر موقع موسوعة المتميز سنذكر لكم اهم مجالات استخدام الحاسوب.

ما هو الحاسوب

الحاسوب هو عبارة عن جهاز الكتروني، يقوم في استقبال المعلومات والبيانات من المستخدم وتحويلها إلى نصوص وبيانات، حيث يقوم الجهاز بتخزينها في الذاكرة، وقد تم اختراعه من أجل توفير الوقت والجهد والتسهيلات على المستخدمين، حيث تم اختراع اول حاسوب بين عام 1943 وعام 1946م، وكان بحجم غرفة كبيرة، حتى تطور عبر الأعوام واصبح الآن بحجم الكتاب يمكن اخذه معك الي اي مكان.

ما هي مجالات استخدام الحاسوب

لاشك أن جهاز الحاسوب الإلكتروني المتطور والذي تم تطويره بأشكال وانواع مختلفة ومتعددة له استخدامات كبيرة في حياتنا العملية والعلمية ومن أهم هذه المجالات:

  • في مجال الاقتصاد والتجارة: حيث يعتبر مهما في حساب العمليات التجارية والموازنات والأرقام والنسب والرواتب والوراد والصادر.
  • في مجال التعليم: حيث انه يتم من خلاله عمل البحوث العلمية والتواصل بين الطلاب والمعلم، وتنزيل الشروح والاختبارات الإلكترونية وغيرها.
  • ومجال الطيران والسفر: تسجيل المسافرين والمغادرين والقادمين وحجز تذاكر الطيران، وأرشفة الملفات والأسماء.
  • ويستخدم في المصارف والبنوك وعمليات تحويل الأموال والسندات والاسهم وتسجيل الأسماء والأرقام وحساب الرواتب وغيرها.
  • في المجالات الطبية والعسكرية والهندسية.
  • في الفضاء والتقنيات التكنولوجية الحديثة.

شاهد أيضًا: كيفية تنزيل برنامج google meet للكمبيوتر

مكونات الحاسوب

بعد تطور الحاسوب عبر السنوات والأعوام الأخيرة حيث كان حجمه كبير جدا يتعدى حجم غرفة منزلية واصبح صغيرا سهل الحمل والفتح والتعامل معه ببساطه من خلال برامج وتطبيقات معينة، وبعد ان تطور معه كل شيء تم الاستغناء عن القطع التي تأخذ حيزا كبيرا واستبدالها بقطع صغيرة ذات كفاءة اعلى، وهنا نذكر لكم أهم  مكونات الحاسوب:

  • مكونات مادية يطلق عليها مصطلح Hardware: وهي المكونات المحسوسة التي يمكن رؤيتها والتعرف عليها مثل لوحة المفاتيح والشاشة والبوكس وأجهزة الادخال والإخراج.
  • مكونات غير مادية تسمى Software: وهي المكونات التي لايمكن رؤيتها او الإمساك بها ولكن يمكن رؤية تاثيرها واستخدامها داخل الحاسوب  مثل البرامج والتطبيقات.

وفي ختام مقالتنا التي ذكرنا لكم فيها ماهي مجالات استخدام الحاسوب، وذكرنا لمن اهم هذه المجالات في حياتنا العملية والعلمية، وأهميته وكيف ساعد الحاسوب في توفير الوقت والجهد في الكثير من العمليات، واهم مكوناته.

السابق
طريقة معرفة مواصفات اللاب توب
التالي
فوائد الخشوع في الصلاة

اترك تعليقاً