شخصيات دينية

متى توفي ابو موسى الاشعري؟

متى توفي ابو موسى الاشعري؟

متى توفي ابو موسى الاشعري؟ كثرت الأقاويل وتعددت الروايات حول تاريخ ومكان وفاة الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري، وسنتناول في مقالنا هذا عبر موقع موسوعة تاريخ ومكان وفاة ابو موسى الأشعري وسيرته الشخصية.

من هو أبو موسى الاشعري؟ 

هو الصحابي أبو موسى عبد الله بن قيس الأشعري، وكان يلقب بـالأشعري الكوفي، وذلك لنسبه إلى قبيلة الأشعريين القحطانية اليمنية، قدم إلى مكة قبل انتشار الإسلام فيها، وأسلم فيها وعاد بعد ذلك إلى قبيلته باليمن، ثم خرج مع ما يزيد عن خمسين رجل من قومه من ضمنهم أخويه أبو رهم وأبو بردة وأمه ظبية بنت وهب على متن سفينة، فجرفهم البحر الى الحبشة، فالتقوا بجعفر بن أبي طالب وأصحابه مهاجرون، ليعودوا جميعاً إلى المدينة المنورة ويجدوا النبي محمد قد رجع من فتح خيبر.

أهم إنجازات أبو موسى الأشعري

كانت غزوة خيبر أول غزوة شهدها أبو موسى الأشعري مع النبي محمد، ثم غزوة أوطاس، ولم يتوانى أبو موسى الأشعري بعد وفاة النبي في المشاركة بالعديد من الفتوحات الإسلامية، فقد شارك في الفتح الإسلامي للشام، والرها، وتستر وغيرهم، تميز أبو موسى الأشعري بفضائله الكثيرة، فقد بعثه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قاضياً ومعلماً لأهل اليمن، كان كثير القراءة للقراّن الكريم ومجتهداً في قيام الليل، ولاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم والياً على اليمن، وولاه عمر بن الخطاب والياً على البصرة، واستعمله عثمان بن عفان في الكوفة.

قراءة أبي موسى الأشعري للقرآن

حفظ أبو موسى الأشعري القراّن الكريم، وتلاه على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فكان من أندى الناس صوتاً في تلاوة القراّن الكريم، فقال عنه رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:( لقد أوتيَ هذا مزمارًا من مزاميرِ آلِ داودَ) رواه الألباني. كان أبو موسى يقرئ أهل البصرة ويفقههم في أمور الدين.

متى توفي ابو موسى الاشعري؟

تعددت الروايات والأقاويل حول تاريخ وفاة ابو موسى الاشعري، فرجح البعض وفاته لعام 42هجري، بينما قيل في روايات أخرى أنه توفي سنة 49 هجري، وفي ثالثة سنة 50 هجري، وقيل في بعض الروايات سنة 52 هجري، وفي غيرها سنة 53 هجري، وبغض النظر عن كل هذه الأقاويل، فقد رجح كل من الإمام شمس الدين الذهبي وابن الجزري أن وفاته كانت في عام 44 هجري، ولم تكن وفاة أبو موسى الاشعري وحدها مسألة جدل وخلاف، بل مكان وفاته أيضاً كان فيه خلاف، فقال البعض أنه مات في مكة، وآخرون أجمعوا أن وفاته كان بالثوية على بعد ميل من الكوفة.

وفي ختام مقالنا هذا نكون قد أجبنا عبر موقع موسوعة على متى توفي أبو موسى الأشعري؟ ومكان وفاته، وذكرنا نبذة عن سيرته الذاتية وأهم أعماله وأبرز إنجازاته في سيرة حياته العطرة.

السابق
ما هي فوائد التين للشعر
التالي
فوائد عشبة الكركديه

اترك تعليقاً