شخصيات دينية

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة، نتحدث في موقع موسوعة عن أهم المعلومات التي يجب على كل مسلم أن يعلمها عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، سنتحدث بطريقة مختصرة عن اسم النبي الكامل ونسبه ومتى ولد، بالإضافة إلى العديد من المعلومات المهمة.

معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة

فيما يلي معلومات مهمة ومختصرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • توفي والد الرسول -صلى الله عليه وسلم- قبل ولادته وتوفيت والدته عند بلوغه سن السادسة لذلك ترعرع يتيم الأب و الأم.
  • بعد وفاة والد الرسول -صلى الله عليه وسلم- كفله جده عبد المطلب، وبعد وفاة عبد المطلب كفله عمه أبو طالب.
  • أول سيدة أرضعت الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعد والدته هي السيدة ثويبة الأسلمية.
  • بدأ النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- مسيرته المهنية من خلال رعي الأغنام وقد بدأ برعيها منذ سن صغير جداً.
  • استطاع النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- توحيد العرب بديانة واحدة ودولة واحدة لأول مرة في التاريخ، وقد حارب ونبذ العنصرية بين الأديان والقبائل.
  • أنجب النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- من زوجته خديجة ولدين وأربع بنات، ومن زوجته ماريا القبطية أنجب ابنه إبراهيم فقط.
  • قبل وفاة الرسول توفي جميع أبنائه باستثناء فاطمة الزهراء حيث توفيت بعد وفاته بمدة.

متى ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

يختلف العلماء في تحديد ولادة الرسول محمد (ﷺ)، ويعتقد أن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ولد يوم الاثنين في الثاني عشر من ربيع الأول عام 53 قبل الهجرة، وتوفي في يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من ربيع الأول عام 11 هجرياً، أي أنه ولد سنة 570 ميلادية، و يُسمى هذا العام بعام الفيل.

اسم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم كامل

الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو أشرف الناس، وأكملهم خَلْقاً، وخُلقاً، ونسب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم متفق عليه من كافة العلماء وهو محمد “أبو القاسم”، محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مٍرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

متى أصبح الرسول محمد نبي

أصبح الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- نبياً عند بلوغه سن الأربعين، حيث نزل الوحي جبريل-عليه السلام- على النبي-صلى الله عليه وسلم- في بداية شهر رمضان في غار حراء في جبل النور، حيث كان النبي يذهب هناك للتعبد والتأمل والتفكر في خلق الله، وبدأت النبوة بنزول أول آية من القرآن الكريم  وهي: ” اقرأ باسم ربك الذي خلق”.

 عدد السنوات التي عاشها الرسول

ليس بإمكاننا تقدير عمر رسولنا الحبيب بعدد السنوات كبقية الناس، وإنما يقاس عمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بحجم التأثير الذي قام به، فهو الذي  قام بإخراج الناس من الظلمات إلى النور، لقد عاش الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- 63 عامًا، فقد ولد يوم الجمعة في  السابع عشر من ربيع الأول عام 53 قـ. هـ وتوفي يوم الاثنين 28 صفر في عام 11هـ، حيث بلغ عمره 63 عاماً، بعد اشتداد المرض عليه انتقل الرسول-صلى الله عليه وسلم- إلى الله عز وجل.

كم سنة استمرت نبوة الرسول

استمرت نبوة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ثلاثة وعشرين عاماً، فقد بدأت نبوته عندما نزل عليه الوحي جبريل في سن الأربعين واستمرت حتى وفاته-صلى الله عليه وسلم- ، حيث انقسمت إلى ١٣ عام في مكة المكرمة وعشرة سنوات في المدينة وبلغ عمر النبيّ عند وفاته 63 عام، حيث انتقل بجوار الله عز وجل بعد قضاء حياته في سبيل الله والجهاد والصبر على أذى المشركين، فلم يعجز يوماً عن الاستمرار في الدعوة ولا الجهاد في سبيل الله، وعاش عليه السلام ثلاثة وستين عامًا في طاعة الله.

كم عدد أبناء النبي محمد

أنجب النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- سبعة ابناء: ستة أبناء من زوجته خديجة بنت خويلد وهم:

  • القاسم.
  • عبد الله.
  • زينب.
  • رقية.
  • أم كلثوم.
  • فاطمة الزهراء.

وابن واحد من زوجته ماريا القبطية وهو إبراهيم

وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا بعنوان معلومات عن الرسول صلى الله عليه وسلم مختصرة، الذي احتوى باختصار على معلومات مفيدة عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم والتي يجب على كل مسلم أن يكون عالماً بها ومطلعاً عليها.

السابق
الفئات المعفاة من رسوم المرافقين 2023
التالي
من الذي اشترى بئر رومة

اترك تعليقاً