دين

معنى تسنيم في القرآن

معنى تسنيم في القرآن

معنى تسنيم في القرآن، ذكر القرآن الكريم العديد من الأسماء المؤنثة والمذكرة التي تحمل معاني عظيمة ويحب أن يختار منها الآباء و الأمهات تيمنا بمعانيها و محبة في القرآن الكريم، وفي مقالنا هذا عبر موقع موسوعة سوف نتحدث عن اسم تسنيم وماذا يعني في القرآن الكريم.

معنى تسنيم في القرآن الكريم

وردت كلمة تسنيم في سورة المطففين في الآية 27 ” ومزاجه من تسنيم ” وهي عين يشرب منها أهل الجنة المقربون من الله عز وجل، وتعد أشرف شراب في الجنة وهي ذات قدر عالي تتنزل من أعلى الجنة، يشرب منها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه والمقربين، ويقال أنها تخلط مع الرحيق لباقي أهل الجنة، وأصل كلمة تسنيم هو سنم اي أعلى الشيء.

معنى تسنيم عند العلماء

تعددت المعاني والمترادفات حول كلمة تسنيم الا انهم اجمعوا بأنها عين تنبع من أعلى الجنة لعباد الله المقربون وقال بعضهم:

  • حيث ذكر ابن مسعود ابن عباس أن تسنيم شراب خالص للمؤمنين يشرب صرفا،  فيما يمزج لباقي أهل الجنة.
  • وقال ابن عبد الأعلى ان تسنيم شراب ينصب على المؤمنين من أعلى الجنة.
  • فيما ذكر أهل التأويل ان تسنيم يشرب صرفا للمقربين من الله عز وجل، ويمزج مع الرحيق المختوم لسائر أهل الجنة.
  • وفسرها محمد بن سعد انها شراب لأهل الجنة ممزوج بالخمر.

كم مرة ذكرت تسنيم في القرآن

ذكر القرآن الكريم كلمة تسنيم مرة واحدة في سورة المطففين في الآية السابعة والعشرين عندما كان يصف  الله مكانة الأبرار ومرتبهم في الجنة وفي وصف شرابهم قال عز وجل “ومزاجه من تسنيم، عينا يشرب بها المقربون “.

وكما ذكرنا سابقا أن تسنيم هي إحدى مشروبات أهل الجنة المعدة للمقربين من الله عز وجل ليكون مكافأة لهم على صبرهم في الدنيا، وهو أفضل شراب في الجنة ينزل من أعلى الجنة ويشربه أهل اليمين المقربين صرفا.

معنى تسنيم في اللغة العربية

لكل كلمة في المعجم العربي أصل ومعنى واشتقاق وكلمه تسنيم مشتقه من الفعل سنم يعني على وارتفع، وسنام الجمل يعني الجزء المرتفع من عظام ظهره، وسنام الأرض هو سطحها، وعندما نقول أن النباتات قد سنمت يعني قد نبتت وظهرت،  وسنم القبر يعني جعله غير مسطح.

هل اسم تسنيم حرام

على العكس لا يعد اسم تسنيم حراما، لأنه ورد في القرآن الكريم ومعناه جميل جدا كما ذكرنا فلم يحظره الدين الاسلامي، بل ويحب الآباء والأمهات أن يسمو بناتهم بهذا الاسم، وانتشر كثيرا في الآونة الأخيرة نظرا لجمال معناه وانه شراب أهل الجنة المقربين.

هل يعد اسم تسنيم حرام

في ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن معنى تسنيم في القرآن،  وكم مرة ورد في القرآن الكريم ومعناه في اللغة العربية، وتفسيره عند العلماء،

السابق
رابط وطريقة حجز تذاكر سنيك مي الرياض 2023
التالي
هل النصر اخذ كاس اسيا

اترك تعليقاً