مدن عربية

من أول من سكن المدينة المقدسة

من أول من سكن المدينة المقدسة

من أول من سكن المدينة المقدسة، أطلق الكثير من التسميات على المدينة المقدسة فقد سميت طيبة الطيبة ويثرب والمدينة المدينة وغيرها الكثير من الأسماء، وقد سكنها العديد من القبائل وقد قمنا بتسليط الضوء في  مقالنا هذا عبر موقع موسوعة على إجابة تساؤل من أول من سكن المدينة المقدسة.

من أول من سكن المدينة المقدسة

اول من سكن المدينة المنورة بني النضير وبني قريظة وبني قينقاع وقد سبقتهم قبائل العماليق فصنفوا انهم الأوائل الذين سكنوا المدينة المنورة، ثم  قبائل المعينيين من اليمن الى أن وصل اليهود الى المدينة في القرن الثاني الميلادي، وقد تم انشاء يثرب منذ القرن السادس قبل الميلاد.

المدينة المنورة

تعتبر المدينة المنورة من أبرز الأماكن المقدسة حول العالم، فهي ثاني الأماكن المقدسة بعد مكة المكرمة فهي عاصمة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وتبعد عن مكة المكرمة أربعمائة كيلو متر، وتقع في الجزء الغربي منها، وتبلغ مساحتها حوالي 589كم، يحتوي جزء منها على أماكن عمرانية وجزء يتكون من مساحات من جبال ووديان ومنحدرات و أجزاء منها تشكل  شبكة طرق، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1,152,991 نسمة. ومن أبرز المعالم الاثرية الموجودة فيها المسجد النبوي والمسجد الحرام و مقبرة البقع ومسجد قباء.

ما الفرق بين يثرب و المدينة المنورة

كلنا يعلم أن يثرب هي المدينة المنورة ولا اختلاف بينهما، لكن جاء التساؤل هنا كيف ومتى ولماذا تم تغيير الاسم؟ و من قام بتغير اسمها؟ فالمكان واحد مع تعدد الأسماء ويثرب هو اسم المدينة المنورة قديما، قبل هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وسبب تسمية يثرب بهذا الاسم نسبة الى يثرب ابن قاينة بن مهائيل ين ارم بن عبيل بن عوض بن ارم بن سام بن نوح، وقد سمى النبي -صلى الله عليه وسلم -الدينة يثرب وقام بتغير اسمها كونه منسوبا للناس فقد كره رسول الله هذا وغير اسم يثرب الى المدينة المنورة، وكما قيل في الصحيحين من حديث ابي هريرة أنه صلى الله عليه وسلم قال:(أمرت بقرية تأكل القرى يقولون يثرب وهي المدينة، تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد).

أول من سكن مكة

تعتبر مكة من أول  المدن التي عرفها الانسان منذ نشأة الكون ويرجع تأسيسها حسب ما ورد في الكتب التاريخية الموثوقة الى ثر من 2000 سنة قبل الميلاد  على كوكب الأرض فهي مركز الكرة الأرضية وهي أولى المدن التي سكنها الانسان، ويعتبر العمالقة هم القبائل التي خلد التاريخ اسمهم أنهم هم من حظوا وكانت لهم الأسبقية في سكن المدينة المنورة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي قمنا بتوضيح معلومات عن المدينة المنورة و أولى القبائل التي سكنتها وسبب تسمية المدينة المنورة بهذا الاسم و اول من سكن مكة و قمنا بالإجابة حول تساؤل من أول من سكن المدينة المقدسة.

السابق
من هو الصحابي الملقب بفارس الرسول
التالي
طريقة تقديم البورد السعودي 2023

اترك تعليقاً