السعودية

من هم قبائل حلف بني ياس

من هم قبائل حلف بني ياس

من هم قبائل حلف بني ياس، تعتبر قبيلة بني ياس التي نشأت في شبه الجزيرة العربية و في الامارات السعودية المتحدة، وقد شكلت هذه القبيلة حلف يضم العديد من قبائل تلك المنطقة، سنوضح في هذا المقال عبر موقع موسوعة للحديث عن قبيلة بني ياس، والعشائر المنتمية لهذا الحلف والقبائل التي يضمها حلف بني ياس وسبب وجودها في المملكة العربية السعودية، و أبرز المدن لتي تقوم قَبائل بَني ياس بالإشراف عليها، بالإضافة الى الحديث عن أبرز الشخصيات المرموقة في القبيلة.

قبيلة بني ياس

قبيلة بني ياس كما أشار بعض الخبراء والمختصين هي قبيلة عربية من شبه الجزيرة العربية، لها أصل قديم على ساحل الخليج العربي، وهي من أكبر القبائل في الخليج العربي، كانت تتركز في موطنها الأصلي الظفرة، جنوب مدينة أبو ظبي وبات تتوافد الى امارات أبو ظبي ودبي، الى ان انتقل المقر القيادي التابع لحلف بني ياس من الظفرة الى جزيرة أبو ظبي، وقد حظيت القبيلة بعدد كبير من الشخصيات السياسية والاجتماعية، وقد اشتهرت بسيرتها الطيبة وشجاعة رجالها حيث عرفت بأنها قبيلة محاربة واشتهرت باقتنائها لأفضل أنواع الصقور والخيل والابل، ومن أبرز كبار العائلات الموجودة في القبيلة آل نهيان ومكتوم، وهي تعتبر من أقوى وأكبر القبائل في الخليج العربي.

من هم قبائل حلف بني ياس

لاقت قبائل بني ياس بعدد كبير من القبائل التي أنشأت حلف امع قبيلة بني ياس ومن ابرز وأهم هذه القبائل، قبيلة السبايس، وقبيلة أبو فلاح، و قبيلة المحاربة، و قبيلة آل بو مهير، وقبيلة آل بو حمير، وقبيلة المزاريع، وقبيلة آل بالخيل. و قبيلة الهوامل،و قبيلة آل بو عميم. وقبيلة المشاغين، و قبيلة القمزان،و قبيلة السودان وقبيلة المرر، و قبيلة آل بو فلاسة و قبيلة القبيسات و قبيلة الرميثات.

من هي العشائر التي تنتمي الى حلف بني ياس

هناك العديد من العشائر في الامارات العربية المتحدة التي أعلنت انتماءها لحلف بني ياس، من أبرز تلك العشائر هي:

  • عشيرة الثميرات.
  • عشيرة العريفات.
  • عشيرة آل شكر.
  • عشيرة الخمارا.
  • عشيرة الدحيلات.

أصل بني ياس

يرجع أصل قبيلة بني ياس الى ياس بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور القيسي، وهو الأنسب و الأرجح والمعتمد من قلبهم وهذا ما اكدد عليه كتاب (قبيلة بني ياس) وقيل أيضا ان اصل نسب بني ساس يعود، الى قضاعة، لكن هذا الكلام رفضه كبار الشخصيات في قبيلة بني ياس وخالفه أيضا كتاب :أصل بني ياس”.

المدن التي تشرف عليها قبائل بني ياس

كانت أصل قبيلة بني ياس في منطقة الظفرة، ثم رحلت القبيلة الى دبي و أبو ظبي بسبب توافر الماء فيها بدأت قبيلة بني ياس تسكن في أبو ظبي ودبي ثم لوحظ أن أعداد القبيلة بدأت تقل في الظفرة، والشارقة وعجمان، وبسبب الخلافات الداخلية انتقلت العديد من العائلات من قبيلة بني ياس الى البحرين و قطر والسعودية.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي قمنا بتسليط الضوء فيه على من هم قَبائل حلف بنَي ياس، وقد تعرفنا على القبائل التي يضمها حلف القبيلة.

السابق
الملحم وش يرجعون، أصل عائلة الملحم من وين
التالي
محافظة الافلاج أين يقع

اترك تعليقاً