شخصيات دينية

من هو اخر من مات من الصحابة

من هو اخر من مات من الصحابة

من هو اخر من مات من الصحابة، للصحابة الكرام منزلة كبيرة في الإسلام، فقد أخذ المسلمون عنهم ما ورد عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، ونقلوا لنا جميع تعاليم و أمور الدين الإسلامي، فقد أثاروا اهتمام المسلمين بكل ما قدموه لهم وخاصة ما حققوه من إنجازات تخدم الدين الإسلامي و أبناء المسلمين، ومن خلال موقع موسوعة سوف نجيب على من هو آخر من مات من الصحابة الكرام -رضي الله عنهم-.

من هو اخر من مات من الصحابة

أبو الطُّفيل عامر بن واثلة الكناني هو آخر من توفي من الصحابة -رضي الله عنهم-، وأبو الطفيل صحابي جليل وهو شريف من أشراف قومه بني كنانة، وهو شاعر و أديب وقد عرف بفصاحته. وقد أجمع العلماء والمؤرخون بأنَّ الصحابي عامر بن واثلة هو آخر من مات من الصحابة -رضي الله عنهم-، ولكن اختلفوا في التاريخ الذي توفي فيه، فقيل إنَّه مات في عام 102 هجري، وأورد بعضهم أنَّه مات في 101 هجري.

رؤية عامر بن طفيل للنبي صلى الله عليه وسلم

إنّ عامر بن واثلة أبو الطُّفيل من أصغر الصحابة الكرام -رضي الله عنهم-، وآخرهم موتًا كذلك، حيث ذكر في صحيح مُسلم ثبوت رؤيته للنبي -صلى الله عليه وسلم- وهذا عندما استلم عليه السلام الركن، في قوله: “رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَطُوفُ بالبَيْتِ، وَيَسْتَلِمُ الرُّكْنَ بمِحْجَنٍ معهُ وَيُقَبِّلُ المِحْجَنَ”، فعندما سأله أحدهم عن رؤيته لنبي الله -صلى الله وسلم- قال: “نعم، و لا أعلم على ظهر الأرضِ رجلًا حيًّا رأى النبيَّ غيري قال: و كان أبيضَ، مليحَ الوجه”.

نسب اخر من مات من الصحابة

يعود نسب آخر الصحابة -رضي الله عنهم- وفاةً الصحابي أبو الطفيل عامر بن واثلة -رضي الله عنه- لقبيلة كنانة حيث يلتقي مع نبي الله -صلى الله عليه وسلم- في جده كنانة، فهو عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمير بن جابر بن حميس بن جدي بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الليثي الكناني.

من هو آخر من مات من الصحابة في بلاد الشام

أمّا في بلاد الشام فأن عبد الله بن بشر المازني هو آخر من توفي من الصحابة الكرام -رضي الله عنهم-، وقيل أنه عبد الله بن بسر الحمصي أو المازني، وقد روي عنه العديد من أحاديث نبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

من هو آخر صحابي توفي من العشرة المبشرين بالجنه

إنّ الصحابي سعد بن أبي وقاص هو آخر من توفي من صحابة رسول الله المبشرين بالجنة، وهو سعدُ بن مَالك بن أَهيب الزهري القرشي، وهو من أسبق المسلمين دخولًا في الإسلام، فقد ذكر أنَّه كان رابع رجل أسلم من المسلمين، فلهذا يعتبر واحد من الصحابة الكرام العشرة الذين بشروا بالجنة، وقد كانت وفاة سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- عام 55 هجري، عن عمر 88 عامًا

أول من توفي من الصحابة

أمّا عن أول من توفي من الصحابة -رضوان الله عليهم- فهو الصحابي أسعد بن زرارة الخزرجي الأنصاري النجاري، وقد كانت وفاته بعد الهجرة للمدينة، حيث شهد العقبتين وهو سيد من أسياد قبيلته، وقيل أنه -رضي الله عنه- قد بايع نبي الله -عليه الصلاة والسلام- في ليلة العقبة، وكان يلقب بنقيب بني النجار، ويكنى بأبا أمامة.

إلى هنا نصل لنهاية مقال من هو اخر من مات من الصحابة، حيث تعرفنا فيه على من هو آخر من مات من الصحابة في الإسلام، كذلك تعرفنا على من هو أول من توفي من الصحابة بعد النبي -صلى الله عليه وسلم-.

السابق
سبب الحلم بشخص بشكل متكرر
التالي
فوائد الليمون مع الماء على الريق

اترك تعليقاً