شخصيات دينية

من هو الصحابي الملقب بذي الرأي

من هو الصحابي الملقب بذي الرأي

من هو الصحابي الملقب بذي الرأي، يعتبر ذي الرأي من الصحابة الذين لهم بصمة كبيرة في نشر الإسلام ومحاربة المشركين في الغزوات ومن خلال موقع موسوعة سنوضح من هو هذا الصحابي ولماذا لقب بهذا الاسم ومدى صحة قصة المشورة لرسول -صلى الله عليه وسلم-.

من هو الصحابي الملقب بذي الرأي

هو الحباب بن المنذر بن الجموح بن زيد بن كعب، أمه السيدة الشموس بنت حق بن أمة بن حرام، ويلقب الحباب بأبي عمرو،  قام بحمل لواء الخزرج في معركة بدر، حيث كان من أشد الناس ثباتاً في المعارك، حيث شهد أيضاً مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- معركة أحد، وتوفي ذي الرأي في زمن الخليفة عمر بن الخطاب وهو في عمر الخمسين، أما عن أبناءه فلديه خشرم وأم جميل.

لماذا لقب الحباب بن منذر بذي الرأي

يعود السبب الرئيسي لتسمية الحباب بذي الرأي عندما أشار على رسول الله في وقت معركة بدر بأن ينزل على ماء بدر ويحارب المشركين، وفي وقتها نزل سيدنا جبريل عليه السلام على النبي محمد بما قاله الحباب، حيث ورد عن الحباب وقال: “أشَرْتُ على رَسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يومَ بَدرٍ بخَصلَتَينِ، فقَبِلَهما منِّي، خرَجْتُ معَ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزاةِ بَدرٍ، فعَسكَرَ خلفَ الماءِ، فقُلْتُ: يا رَسولَ اللهِ، أبو حي فعَلْتَ أو برَأيٍ؟ قالَ: برَأيٍ يا حُبابُ، قُلْتُ: فإنَّ الرَّأيَ أنْ تجعَلَ الماءَ خلفَكَ، فإنْ لجأْتَ لجأْتَ إليه، فقبِلَ ذلك منِّي”.

صحة إشارة الحباب بن منذر في غزوة بدر إسلام ويب

وضح موقع إسلام ويب صحة قصة مشورة الصحابي الحباب للرسول -صلى الله عليه وسلم- يوم معركة بدر في الفتوى الموضحة رقم: 365944 أن المشورة لا تصح ، وسنذكر ما ورد في نقد مشورة الحباب بن المنذر.

  • يقول الألباني في السلسلة الضعيفة: ضعيف على شهرته في كتب المغازي، وقال في كتب السيرة أيضاً: روى ابن هشام عن ابن إسحاق قال: فحدثت عن رجال من بني سلمة؛ أنّهم ذكروا أنّ الحباب… ويعتبر هذا سند ضعيف، لجهالة الواسطة بين ابن إسحاق والرجال الذين من بني سلمة.
  • يقول الذهبي: قلت حديث منكر وسنده، وكذا الأصل لعله سقط منه واه أو نحوه.
  • وذكر الدكتور أكرم ضياء العمري في كتاب السيرة النبوية الصحيحة: ورد  في سند حسن إلى عروة لكنه مرسل أن الحباب بن المنذر قد أشار على النبي بأن يقوم بترك مياه بدر وراءه حتى لا يستفيد منها المشركون، وأن النبي قد قبل مشورة الحباب.
  • رغم أن  هذه الرواية تعتبر ضعيفة إلا أن هذه المشورة يمكن أن تكون واردة في القرآن والسنة النبوية الشريفة، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم دائماً يستشير  أصحابه ليعلمهم على حل المشاكل العامة والمشورة فيما بينهم.

وبهذا القدر من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان من هو الصحابي الملقب بذي الرأي، وضحنا من هو ذي الرأي وسبب تسميته بهذا الاسم وأهمية الشورى بين الصحابة وتوضيح  صحة مشورته على الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

السابق
من اول من ترجم القرآن الى الانجليزية
التالي
من هي الزوجة التي لم يتزوج عليها الرسول

اترك تعليقاً